أجواء إيجابية باجتماع اللجنة الفنية بين تركيا وأمريكا

السبت 10 مارس 2018 07:03 ص

قال دبلوماسي تركي رفيع، إن الاجتماع الأول للجنة الفنية بين تركيا والولايات المتحدة، «جرى في أجواء إيجابية».

جاء ذلك، في ختام الاجتماع الذي عقد بالعاصمة واشنطن، لبحث قضايا بينها الأوضاع في سوريا والعراق، ومنظمة «فتح الله كولن»، التي تعتبرها تركيا إرهابية.

وأضاف المصدر الدبلوماسي التركي، أن مكافحة الإرهاب طغت على جدول مباحثات وفدي البلدين في الاجتماع الأول، علاوة عن بحث الملف السوري، حسب «الأناضول».

وأشار إلى أن وزيري خارجية البلدين سيلتقيان الأسبوع المقبل في واشنطن.

والخميس، قالت متحدثة وزارة الخارجية الأمريكية «هيذر ناورت»، إن وفدي البلدين سيبحثان العديد من القضايا في إطار اللجنة الفنية.

وأضافت أن اللجنة الخاصة بسوريا من بين 3 لجان فنية تشكلت بين تركيا والولايات المتحدة، وبدأت مشاوراتها الخميس في واشنطن.

ولفتت «هيذر» أن الوفد الأمريكي المؤلف من 20 شخصا، سيرأسه مستشار الخارجية الأمريكية المسؤول عن شؤون أوروبا وآسيا «جوناثان كوهين»، وأنهم يخططون لإصدار بيان مكتوب عقب انتهاء اللقاءات.

ويرأس الوفد التركي حول اللجنة الخاصة بسوريا نائب مستشار وزارة الخارجية التركية «سادات أونال».

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع اللجنة المذكورة، كان قد أعلن عنه وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، عقب لقائه نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو»، خلال زيارته لتركيا منتصف فبراير/ شباط الماضي.

وتأتي زيارة «تيلرسون» لأنقرة، لتهدئة العلاقات المتوترة بين البلدين جراء العملية العسكرية التركية في سوريا ضد مقاتلين أكراد متحالفين مع واشنطن.

وفي وقت سابق، حذر وزير الخارجية التركي، من أن العلاقات بين البلدين «وصلت إلى مرحلة حرجة، إما أن يتم إصلاحها أو أن تنهار بالكامل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية الأزمة السورية كولن أمريكا تركيا