مخطوطة قرآنية ببرمنغهام مكتوبة بالخط الحجازي وعمرها 1370 عاما

السبت 10 مارس 2018 10:03 ص

تفقد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مخطوطة القرآن ببرمنغهام خلال لقائه رئيس الأساقفة «جاستن ويلبي» في إنجلترا.

وتعد المخطوطة واحدة من أقدم السجلات الباقية للقرآن الكريم، التي كتبت بالخط الحجازي، واحتوت على آيات من السور.

ويعود تاريخها إلى ما بين عامي 568 و645م، حيث يبلغ عمرها نحو 1370 عاما، عُثر عليها في جامعة برمنغهام، وتبين بعد فحصها بالكربون المشع أنها واحدة من أقدم نسخ القرآن في العالم.

وتتكون المخطوطة من صفحتين من الجلد للمصحف الشريف، وتحتوي الصفحة الأولى من المخطوطة على الآيات من الآية رقم 22 إلى الآية رقم 31 من سورة الكهف، أما الصفحة الثانية من المخطوطة فتشتمل على جزأين من النصوص بينهما فاصل، أما الجزء الأول فهو عبارة عن الآيات الخمس الأخيرة من سورة مريم، والجزء الثاني من نفس الصفحة يحتوي على بدايات سورة طه.

وبحسب صحيفة «الرياض» السعودية التي أرفقت صورا للمخطوطة، فقد كتبت بالخط الحجازي القديم والجميل والمقروء بشكل جيد والذي يعد من الخطوط العربية التي كان يكتب بها القرآن في القرن الأول الهجري، كما واحتوت المخطوطة في طريقة كتابتها على القليل من النقط والشكل، وبعض الزخرفة البسيطة بين السور، ونقاط للدلالة على رؤوس الآيات، وكتبت البسملة فيها باللون الأحمر.

ويمتلك هذا الاكتشاف العلمي للمخطوطة القديمة للمصحف الذي حصلت عليه مكتبة الجامعة قبل قرن من الزمان، قيمة دينية وتاريخية ومعنوية للعالم الإسلامي، باعتباره واحدا من الأدلة التي تؤكد على سلامة النص القرآني الكريم من أي تحريف أو تغيير.

المصدر | الرياض + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مخطوطة برمنغهام مخطوطة قرآنية القرآن الكريم خط حجازي تاريخ اكتشاف علمي