في إشارة للإمارات.. الرئيس الصومالي يحذر المتآمرين على سيادة بلاده

السبت 10 مارس 2018 02:03 ص

حذر الرئيس الصومالي «محمد عبدالله فرماجو»، السبت، عددا من الدول والشركات الأجنبية، من استباحة السيادة الصومالية، وذلك بعد الكشف عن رسالة بعث بها حزب «ودجر» الصومالي المعارض إلى الإمارات، يشكرها فيها على الدعم المالي الذي تقدمه له.

وتعود الرسالة إلى سبتمبر/أيلول الماضي، وينقل فيها الحزب «شكره وعرفانه»، للإمارات، بعد تلقيه من سلطاتها مبلغا ماليا قدره 36 مليون دولار، في الشهر الذي سبقه؛ مما ساعد الحزب على «تشكيل حلفاء سياسيين، وتوحيد كلمات رؤساء الحكومات الإقليمية الصومالية في ما يصب لمصلحة توحيد السياسة الخارجية الصومالية».

وتوجهت الرسالة، التي تحمل توقيع «شعبة العلاقات الخارجية» لحزب «ودجر»، إلى «سمو الأمير» (لم تحدده)، قائلة إن «خمسة رؤساء أقاليم صومالية أصدروا بيانات صحفية، يعلنون فيها صراحة وقوفهم إلى جانب دول التحالف (العربي)، والمصالح المشتركة بين الصومال من جهة، وكل من السعودية والإمارات من جهة أخرى»، داعين كذلك «الحكومة المركزية (الصومالية) إلى تبني موقف صريح من أزمة قطر وقطع العلاقات الدبلوماسية والتعاون المشترك معها».

وتزامن الكشف عن الرسالة، التي لم يتسن لـ«الخليج الجديد» التثبت من صحتها، مع انتشار وسم معاد للصومال ولرئيسها، أطلقه مغردون إمارتيون، بعنوان «فرماجو يمزق الصومال»، قابله وسم آخر من مغردين صوماليين بعنوان: «فرماجو يوحد الصومال».

وكانت وزارة الموانئ والنقل البحري في الصومال ألغت الشهر الجاري اتفاقية الشراكة الثلاثية المبرمة بين شركة موانئ دبي العالمية وأرض الصومال (المعلنة من جانب واحد) والحكومة الإثيوبية في تشغيل ميناء بربرة.

وتقدمت الصومال بشكوى رسمية إلى جامعة الدول العربية، ضد الإمارات؛ بسبب إبرام الأخيرة الاتفاقية، لاستغلال ميناء بربره الصومالي، واصفة الاتفاقية بأنها «باطلة».

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الصومالية السيادة الصومالية حزب صومالي معارض