«أردوغان» يستنكر تقاعس «الناتو» عن حماية حدود تركيا

السبت 10 مارس 2018 04:03 ص

استنكر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الدور السلبي لحلف شمال الأطلسي «الناتو» إزاء حماية الحدود التركية من الميليشيات الكردية المسلحة، بالرغم من مشاركة تركيا في حماية أمن العديد من الدول بناء على طلب الحلف.

وقال «أردوغان» في خطاب ألقاه، السبت، في محافظة مرسين جنوبي البلاد، أمام أنصار حزب «العدالة والتنمية» الحاكم: «أخاطب الناتو، أين أنتم؟، تعالوا إلى سوريا، لماذا لا تأتون، أليست تركيا إحدى دول الناتو؟».

وأضاف «أردوغان»: «دعوتمونا إلى أفغانستان والصومال والبلقان فلبينا النداء، والآن أنا أدعوكم: تعالوا إلى سوريا.. لماذا لا تأتون؟».

وحول أهداف عملية «غصن الزيتون» التركية في منطقة عفرين شمال غربي سوريا، قال «أردوغان»: «لسنا قوة احتلال، هدفنا فقط تطهير حدودنا مع سوريا من الإرهابيين.. سوف نطهر عفرين من الإرهاب ومن ثم نطهر منبج وتل أبيض والقامشلي وكل حدودنا من الإرهابيين»، في إشارة إلى المسلحين الأكراد المتمركزين في المنطقة.

وفي إشارة منه إلى التدابير العالية التي تتخذها قوات بلاده أثناء العملية العسكرية لتجنب إلحاق الضرر بالسكان المدنيين، قال «أردوغان»: «لو تخلينا عن ضميرنا وأخلاقياتنا، كما فعل الإرهابيون وبعض الدول، لكنا قد سيطرنا على عفرين خلال 3 أيام».

وتابع: «بلغ عدد الإرهابيين الذين تم تحييدهم في إطار عملية غصن الزيتون، 3213 إرهابيا، وتم تطهير 900 كيلومتر مربع من الإرهابيين»، مشددا على أن الجيش التركي يواصل الزحف نحو مركز مدينة عفرين.

ومضى بالقول: «خدمات البنية التحتية والفوقية التي قدمناها لجرابلس والراعي والباب وأعزاز (شمال سوريا)، سنقدمها أيضا لمنطقة عفرين بعد تطهيرها من الإرهابيين».

وتنفذ تركيا، منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، وبالتعاون مع «الجيش السوري الحر»، عملية «غصن الزيتون» العسكرية ضد الميليشيات الكردية المسلحة في منطقة عفرين.

وتعتبر أنقرة كلا من «وحدات حماية الشعب» وواجهتها السياسية «حزب الاتحاد الديمقراطي»، وهما المكونان الأساسيان لتحالف «قوات سوريا الديمقراطية»، تنظيمين إرهابيين وحليفين لـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور في تركيا والذي حاربته على مدار سنوات عديدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حلف شمال الأطلسي أردوغان عملية غصن الزيتون الجيش التركي عملية عفرين