هل تحالفت السعودية مع (إسرائيل) لمحاربة «بي إن سبورت»؟

السبت 10 مارس 2018 06:03 ص

في خطوة مثيرة للريبة، أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي بث جميع مباريات نهائيات كأس العالم 2018، المقرر إقامتها الصيف المقبل في روسيا، مجانا وبتعليق وتحليل كاملين باللغة العربية.

وأعلن الحساب الموثق باسم «إسرائيل تتكلم بالعربية» عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه يمكن لعشاق الرياضة في الدول القريبة جغرافيا من (إسرائيل) في الأردن، ولبنان، ومصر، وفي الضفة الغربية، متابعة مباريات المونديال مجانا على قناة «مكان» الفضائية الإسرائيلية.

وأصدر ذلك الحساب بيانا قال فيه: «بشرى سارة لعشاق الرياضة ومباريات كأس العالم هذا الصيف، للمرة الأولى منذ قيام دولة إسرائيل بث وقائع مباريات كاس العالم بالصورة والتحليل بالعربية!، يمكن لعشاق الرياضة في الدول القريبة من إسرائيل، في الأردن، ولبنان، ومصر، وفي الضفة الغربية من متابعة مباريات المونديال مجانا على قناة مكان الفضائية الإسرائيلية التي ستبث معظم مباريات كأس العالم عبر الأقمار الاصطناعية. واقتنت هيئة البث حقوق بث المباريات من روسيا هذا الصيف كما سيتمكن المهتمون من دو ل الجوار بمواكبة تحليلات طاقم الإعلاميين العرب باللغة العربية خلال البث!.. المصدر هاارتس».

وهذه المرة الأولى التي تبث فيها (إسرائيل) مباريات كأس العالم فضائيا وبصورة مجانية، إذ كانت سابقا تبث النهائيات العالمية عبر القنوات الأرضية فقط، أو عبر قنواتها المشفرة.

وتمتلك مجموعة قنوات «بي إن سبورت» القطرية، حقوق البث الحصري لنسختي كأس العالم المقبلتين 2018 و2022 في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقدمها بأسعار تعد أقل بكثير مما كانت تفرضه شبكة قنوات «راديو وتلفزيون العرب» السعودية حتى عام 2009.

وتحرص «بي إن سبورت» منذ حصولها على الحقوق الحصرية لبث مباريات مونديالي 2010 و2014، على بث ما يزيد على 20 مباراة من البطولة الأشهر في العالم عبر قنواتها المفتوحة غير المشفرة؛ لكي تتيح للمشاهد العربي غير القادر على الاشتراك في قنواتها متابعة النهائيات العالمية.

وتتزامن خطوة (إسرائيل) ببث مباريات المونديال بالمجان مع استمرار الأزمة الخليجية، التي بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، بإعلان دول السعودية، الإمارات، البحرين ومصر، مقاطعة دولة قطر، بحجة دعم الأخيرة للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة تماما.

وأعرب الناقد الرياضي «محمود معروف»، عن سعادته بقرار (إسرائيل) بإذاعة بطولة كأس العالم 2018، على قناة «مكان» الإسرائيلية المفتوحة، والمقرر إقامتها في روسيا، في الصيف المقبل.

ووصف «معروف»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية «منة فاروق»، مقدمة برنامج «مساء دريم»، الذي يذاع على فضائية «دريم»، إعلان (إسرائيل) إذاعة مباريات المونديال مجانا بالدول العربية باللافتة الطيبة، قائلا: «حاجة كويسة جدا، هتفرح الناس هنا، لأن في ناس بسطاء وعلى أد حالهم».

وأشار الناقد الرياضي بصحيفة «الجمهورية»، إلى أن قرار نقل المونديال بشكل مجاني «قفا على وش قطر، وناصر الخليفي ربنا يعميه ويوقعه في الحفرة، داخل من مصيبة وخارج لمصيبة بعدما خسر في دوري الأبطال».

وبحسب تصريحات صحفية، يري عدد من الخبراء أنه في ظل التحالف المتصاعد بين السعودية و(إسرائيل)، لا يستبعد أن تكون تلك الخطوة ناجمة عن اتفاق بين الطرفين، خاصة أن الرياض سعت جاهدة لإلحاق الضرر بقنوات «بي إن سبورت» منذ بدء الأزمة الخليجية، من خلال حجب قنواته داخل المملكة ومصادرة أجهزت البث الخاصة بها والتضييق على مراسيلها ومنع السعوديين من العمل بها، كما سمحت لقناة تسمى «beoutQ» بالقرصنة على الحقوق الحصرية لمجموعة القنوات القطرية. 

كما يؤكد الخبراء أن (إسرائيل) تستهدف من وراء خطوتها دخول كل بيت عربي، وجعل أفراده يعتادون على الأخبار والروايات الإسرائيلية، من خلال بث الأخبار وفقا لرؤيتها خلال متابعة الجماهير العربية لمباريات كأس العالم التي قد تصل إلى 3 مباريات يوميا ما يجعلهم يتابعون تلك القنوات من 5 إلى 7 ساعات في اليوم، وحينها سيعتاد المواطن العربي على سماع الرواية الإسرائيلية من الأحداث، وقد يصل الأمر إلى مطالبة جزء من هؤلاء بضرورة عقد اتفاقيات سلام بين مختلف الأطراف.

وتستضيف الملاعب الروسية منافسات كأس العالم في نسختها الـ21، خلال الفترة من 14 يونيو/حزيران إلى 15 يوليو/تموز المقبل، بمشاركة 32 منتخبا، بينهم 4 منتخبات عربية هي مصر، تونس، المغرب والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

(إسرائيل) السعودية مونديال روسيا