صحف الخليج تبرز هجوما إماراتيا ضد تركيا وترصد شكاوى الحصار

الأحد 11 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش» العلاقات العربية - التركية بأنها «ليست في أحسن حالاتها» حالياً، ودعوته أنقرة إلى مراعاة السيادة العربية والكف عن التعرض للإساءة إليها، ووقف دعم حركات مؤدلجة تسعى لتغيير أنظمة عربية.

واهتمت الصحف، بكشف النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، أن إجمالي عدد القضايا التي تلقتها لجنة المطالبة بالتعويضات الخاصة بمتضرّري الحصار الذي تتعرّض له قطر، بلغ 10 آلاف قضية، من بينها 4 آلاف و217 قضية تم وضعها أمام جهات الاختصاص الدولية.

وأشارت الصحف، إلى توافق شركة نفط الخليج (ممثل الجانب الكويتي في «الخفجي») مع الشريك المخول عن الجانب السعودي، المُمثل في شركة «أرامكو» لأعمال الخليج، على البدء بمجموعة من المشاريع بهدف تطوير منشأة عمليات «الخفجي»، سعياً إلى إعادة الإنتاج مطلع العام 2019.

وترقبت الصحف، اجتماع محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي، الإثنين، لبحث دفع مسيرة العمل الاقتصادي الخليجي.

ولفتت الصحف، إلى وصول ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى الرياض، بعد الزيارتين اللتين قام بهما لمصر وبريطانيا.

ونفت الصحف، على لسان وزير الخدمة المدنية السعودية «سليمان الحمدان»، وجود توجه لدى الوزارة حاليا لرفع نسب إحلال المواطنين في الوظائف الحكومية، لافتا إلى أن الوزارة أعلنت في وقت سابق عن خطة توطين الوظائف في الجهات الحكومية.

كشفت الصحف، تسجيل أكثر من 7.2 مليون موظف من السعوديين والوافدين في نظام حماية الأجور منذ بدء العمل به.

وأشارت الصحف، إلى اختتام جناح الإمارات، فعالياته في مهرجان «الجنادرية 32» بالسعودية، مجتذباً ما يقرب من 1.9 مليون زائر.

ونقلت الصحف، عن رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع بقطر، الشيخة «موزا بنت ناصر»، قولها إن برنامج «علم طفلا» التابع للمؤسسة بات يفصله شهرا واحدا، عن بلوغ الهدف الذي وضع قبل ست سنوات، لتمكين 10 ملايين طفل حول العالم من ولوج التعليم الأساسي النوعي.

واهتمت الصحف، بتأكيد مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية والعمل والشؤون الاجتماعية «محمد علي المير»، إن مشاريع كأس العالم 2022 تسير بخطى واضحة، ولن تتأثر تماماً مهما فعلت دول الحصار.

وكشفت الصحف، أن البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية في الكويت، يحقق وفرا حقيقيا وليس دفتريا يبلغ 3.5 مليار دينار.

ولفتت الصحف، إلى اعتماد وزير الصحة الكويتي «باسل الصباح»، قرارا بإنهاء خدمات المستعان بخدماتهم من غير الكويتيين ممن تجاوزت أعمارهم 65 عاما، على بند المكافآت، عدا الاطباء وذلك بانتهاء عقودهم الحالية ولا يتم تجديد الاستعانة بهم.

وأبرزت الصحف، اكتساح كتلتي «شراكة» و«تجار»، نتائج انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين، وسط توقعات أن يكون رجل الأعمال «سمير ناس» الرئيس المقبل لمجلس إدارة الغرفة.

وترقبت الصحف، وصول وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» إلى سلطنة عمان، الأحد، في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي».

وأشارت الصحف، إلى بلوغ إجمالي صادرات السلطنة من النفط الخام، والمكثفات النفطية، بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، 25 مليونًا و64 ألفًا و600 برميل، بانخفاض نسبته 5.9% مقارنة بنهاية يناير/كانون الثاني 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى الرياض، بعد الزيارتين اللتين قام بهما لمصر وبريطانيا. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخدمة المدنية السعودية «سليمان الحمدان»، عدم وجود توجه لدى الوزارة حاليا لرفع نسب إحلال المواطنين في الوظائف الحكومية، لافتا إلى أن الوزارة أعلنت في وقت سابق عن خطة توطين الوظائف في الجهات الحكومية. (الوطن)

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إصابة جديدة في المملكة بإنفلونزا الطيور من نوع (H5N8)، في محافظة جدة. (الرياض)

سجلت المصارف التجارية في السعودية، ارتفاعا في القروض العقارية التي منحتها للأفراد والشركات بنهاية 2017، وبلغت نحو 211.4 مليار ريال، في مقابل 206.8 مليار ريال للعام 2016، بنسبة ارتفاع 2.24%، وفي مقابل 54 مليار ريال للعام 2009، بنسبة زيادة 294%. (الحياة)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، تسجيل أكثر من 7.2 مليون موظف من السعوديين والوافدين في نظام حماية الأجور منذ بدء العمل به. (الرياض)

بلغ عدد القضايا التي استقبلتها المحاكم التجارية، بسبب خلافات ونزاعات بين المستوردين خلال العام الماضي نحو 2600 قضية، حيث شكلت عدم مواصفات البضائع مع العقد والتأخر في استيرادها، نحو 55% من هذه القضايا. (الاقتصادية)

الإمارات

وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش» العلاقات العربية - التركية بأنها «ليست في أحسن حالاتها» حالياً، داعياً أنقرة إلى مراعاة السيادة العربية والكف عن التعرض للإساءة إليها، ووقف دعم حركات مؤدلجة تسعى لتغيير أنظمة عربية. (الشرق الأوسط)

استقبل نائب حاكم دبي وزير المالية الإماراتي الشيخ «حمدان بن راشد آل مكتوم»، نائب رئيس مجلس الوزراء في تركمانستان «بابا ييف مقصد» وحث معه علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، وسبل تطويرها على مختلف الصعد، خاصة في قطاع النفط والغاز. (الاتحاد)

بحث رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي الشيخ «حامد بن زايد آل نهيان» مع وزير النفط الهندي «دارميندرا برادان»، علاقات الصداقة والتعاون، وسبل تعزيزها وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة. (الوطن)

اختتم جناح الإمارات، فعالياته في مهرجان «الجنادرية 32» بالسعودية، مجتذباً ما يقرب من 1.9 مليون زائر. (الإمارات اليوم)

قطر

استنكرت قطر بشدة مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قانون يجيز لوزير الداخلية سحب الهوية المقدسية من الفلسطينيين. (الراية)

قالت رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع الشيخة «موزا بنت ناصر»، إن برنامج «علم طفلا» التابع للمؤسسة بات يفصله شهرا واحدا، عن بلوغ الهدف الذي وضع قبل ست سنوات، لتمكين 10 ملايين طفل حول العالم من ولوج التعليم الأساسي النوعي. (الوطن)

أكد مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية والعمل والشؤون الاجتماعية «محمد علي المير»، أن مشاريع كأس العالم 2022 تسير بخطى واضحة، ولن تتأثر تماماً مهما فعلت دول الحصار. (العرب)

الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية يحقق وفرا حقيقيا وليس دفتريا يبلغ 3.5 مليار دينار. (الأنباء)

كشف وكيل وزارة الشؤون الكويتية «سعد الخراز»، عن تنفيذ الوزارة 5 مشاريع تنموية خلال العام المالي المقبل، متوقعا أن يتم إنجازها بالكامل عام 2020. (الأنباء)

شكلت وزارة العدل لجنة لضبط ومراقبة أسعار حملات الحج، وذلك بهدف التحقق من عدم المغالاة في أسعار الخدمات المقدمة. (السياسة)

أحالت وزارة الشؤون الاجتماعية 7600 ملف خاص بالمساعدات الاجتماعية إلى النيابة العامة للتحقيق فيما يشوبها من أخطاء في الصرف، وعدم استحقاقها. (الجريدة)

كشفت إحصائية كويتية حديثة صادرة عن البلدية، أن وفيات الرجال في الكويت إلى النساء تزيد 40% منهم 20% من الكويتيين الرجال. (القبس)

اعتمد وزير الصحة الكويتي «باسل الصباح»، قرارا بإنهاء خدمات المستعان بخدماتهم من غير الكويتيين ممن تجاوزت أعمارهم 65 عاما، على بند المكافآت، عدا الأطباء وذلك بانتهاء عقودهم الحالية ولا يتم تجديد الاستعانة بهم. (الأنباء)

انعكس ضعف التداولات ببورصة الكويت، على حسابات المتداولين النشطة خلال فبراير/شباط الماضي، حيث تراجعت بنحو 1396 حسابا بمعدل 8.2% لتصبح 15 ألفا و504 حسابات، وذلك قياسا بـ16 ألفا و900 حساب خلال يناير/كانون الثاني الماضي. (السياسة)

البحرين

اكتسحت كتلتا «شراكة» و«تجار»، نتائج انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين، وسط توقعات أن يكون رجل الأعمال «سمير ناس» الرئيس المقبل لمجلس إدارة الغرفة. (الوطن)

توقع رئيس جمعية المعلنين البحرينية عضو المجلس العالمي للجمعية الدولية للإعلان «خميس المقلة»، وصول الإنفاق الإعلاني بوسائل الإعلام في الفترة الانتخابية لغرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة 29 إلى نصف مليون دولار تقريبًا. (البلاد)

قال رئيس المركز البلدي البحريني الشامل «سالم القوتي»، إنه لا زيادة جديدة في الرسوم البلدية، خلال الفترة الحالية، لافتا إلى إطلاق مبادرات جديدة للقضاء على بطء الإجراءات، من بينها تدشين «ميثاق العملاء»، والذي سيتم تنفيذه في الربع الثاني من العام الجاري. (الأيام)

قال وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، إن هيكلة برنامج «مزايا» والمعايير الخاصة بالاستفادة من البرنامج ثابتة ولم يطرأ عليها أي تغييرات لافتا إلى اعتماد 2511 وحدة وشقة سكنية. (البلاد)

عمان

يصل إلى سلطنة عمان، الأحد، وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي». (الرؤية)

كشفت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن قطاعات التشييد والتعدين واستغلال المحاجر وتجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية استحوذت على 50.7% من إجمالي عدد العمانيين العاملين في القطاع الخاص المؤمن عليهم لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية حتى نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2018. (الوطن)

ارتفع متوسط سعر برميل النفط الخام العماني بنسبة 36.6% بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، ليبلغ 60.8 دولار أمريكي للبرميل، مقارنة بـ44.5 دولار أمريكي بنهاية يناير/كانون الثاني 2017، وفق إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الرؤية)

بلغ إجمالي صادرات السلطنة من النفط الخام، والمكثفات النفطية، بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، 25 مليونًا و64 ألفًا و600 برميل، بانخفاض نسبته 5.9% مقارنة بنهاية يناير/كانون الثاني 2017. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، أن إجمالي عدد القضايا التي تلقتها لجنة المطالبة بالتعويضات الخاصة بمتضرّري الحصار الذي تتعرّض له قطر، بلغ 10 آلاف قضية، من بينها 4 آلاف و217 قضية تم وضعها أمام جهات الاختصاص الدولية. (الراية)

توافقت شركة نفط الخليج (ممثل الجانب الكويتي في «الخفجي») مع الشريك المخول عن الجانب السعودي، المُمثل في شركة «أرامكو» لأعمال الخليج، على البدء بمجموعة من المشاريع بهدف تطوير منشأة عمليات «الخفجي»، سعياً إلى إعادة الإنتاج مطلع العام 2019. (الراي)

يجتمع محافظو مؤسسات النقد والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي، الإثنين، لبحث دفع مسيرة العمل الاقتصادي الخليجي، لترسيخ دعامات النمو والتطور الاقتصادي إلى جانب السياسات والبرامج الرقابية لترسيخ الاستقرار المالي، ومتانة أوضاع الجهاز المصرفي والمالي في دول المجلس. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «أبوظبي الإسلامي للأوراق المالية» ذراع الوساطة المالية لـ«مصرف أبوظبي الإسلامي»، أن في إمكان زبائنها من الجنسيات الخليجية، «تداول الأسهم في السوق المالية السعودية (تداول)، وهي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط». (الحياة)

شدد السفير الأمريكي لدى اليمن «ماثيو تولر»، على أن الحوثيين «إذا كانوا يسعون إلى أن يجدوا دعماً لهيمنة إيران على المشهد في اليمن فإنهم لن يجدوا متعاطفاً في هذه الوظيفة»، ويقصد وظيفة المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن. (الشرق الأوسط)

قصفت مقاتلات التحالف العربي، تجمعات لميليشيات الحوثيين على الشريط الحدودي قبالة مدينة جازان جنوب السعودية، بالتزامن مع قصف مدفعي للتحالف طاول مواقع الميليشيات في منطقة الغور في صعدة. (الحياة)

حررت قوات الجيش اليمني، مسنودة بالتحالف، جملة مواقع وقرى مطلة على مركز مديرية رازح، المتاخمة لصعدة، معقل الحوثيين الرئيسي من الجهة الغربية، كما اقتربت القوات في إطار العملية العسكرية الواسعة التي أطلقتها قبل أيام لتحرير المديرية. (الشرق الأوسط)

أصدر الحوثيون، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، ومحافظات يمنية عدّة، أوامر بمنع التعامل مع الورقة النقدية الجديدة (فئة 500 ريال) المطبوعة في روسيا من قبل «البنك المركزي اليمني» ومقرّه عدن (جنوب اليمن)، ما يضرّ اقتصادياً بملايين اليمنيين الذين يتداولونها بالفعل. (الحياة)

شؤون عربية

رفضت السلطة الفلسطينية، دعوة أمريكية لحضور اجتماع في واشنطن، هذا الأسبوع، يستهدف إيجاد السبل لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، كما رفضت «حماس» أي تدخل للولايات المتحدة في شأن غزة، متهمة إياها بتوظيف واستثمار معاناة سكان القطاع لفرض رؤيتها للحل في فلسطين والمنطقة. (الشرق الأوسط)

يستعد وفد الوساطة المصري، الأسبوع المقبل، لجولة أخرى من مساعي المصالحة بين قادة حركة «حماس» في غزة والسلطة الفلسطينية في رام الله، وإن كانت هذه الجهود لم تؤد إلى تحريك الملفات العالقة منذ 11 عاماً. (الحياة)

عزلت قوات النظام السوري، مدينة دوما، عن باقي الغوطة الشرقية المحاصرة، قرب دمشق، إثر تقدم جديد حققته على حساب الفصائل المعارضة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. (الشرق الأوسط)

باتت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها على مشارف مدينة عفرين شمال غربي سورية، إثر معارك عنيفة مع مقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردية، في وقت جدّد فيه الرئيس «رجب طيب أردوغان» تهديده بتوسيع الهجوم ضد المقاتلين الأكراد ليشمل بلدات حدودية رئيسية يسيطرون عليها وصولاً إلى الحدود العراقية. (الحياة)

قالت مصادر مطلعة، إن مسؤولاً عسكرياً روسياً قام بزيارة غير معلنة إلى دمشق قبل يومين لتسليمها خرائط لنشر نقاط مراقبة قرب عفرين، ما يعني «تعايش الجيشين السوري والتركي شمال سوريا»، تنفيذاً للتفاهمات بين موسكو وأنقرة وطهران بموجب مؤتمر أستانة. (الشرق الأوسط)

سجلت سوريا أعلى معدلات الفقر عالميا، وفقاً لأحدث تقرير نشرته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، حيث بلغت نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 82.5% من إجمالي عدد السكان، تلتها اليمن بنسبة فقر بلغت 54%. (الرياض)

قال مصدر دبلوماسي خليجي إن «الدول التي تدعو الجيش إلى أن يحفظ السيادة اللبنانية وأن يكون فعالاً، لا يمكنها أن تطلب منه ذلك من دون أن تدعمه.. وعلى هذا الأساس فإن الدول الخليجية التي ستحضر اجتماع روما منتصف الشهر الجاري لدعم الجيش، ستكون إيجابية في تقديم الدعم له وللقوى الأمنية». (الحياة)

تستشعر أوساط سياسية رسمية وحزبية في مصر، حالة من الترصد تجاه الانتخابات الرئاسية المقرر بدء الاقتراع فيها في الخارج الجمعة المقبل، لجهة الانتقادات المتوالية من مؤسسات حقوقية دولية في تلك الفترة، خصوصاً لأوضاع حقوق الإنسان في مصر في شكل عام. (الحياة)

قضت محكمة جنايات مصرية، بإعدام 10 متهمين (2 غيابيا و8 حضوريا)؛ لإدانتهم بتشكيل خلية إرهابية تقوم باستهداف الارتكازات الأمنية والشرطية وقوات الشرطة بعمليات عدائية واغتيالات وتفجيرات، وهي القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية إمبابة». (الشرق الأوسط)

عزز الجيش الوطني الليبي، من رقعة سيطرته العسكرية على الأرض، بعدما أعلن أن قواته تمكنت من إعادة الهدوء إلى مدينة سبها الجنوبية، ضمن العملية العسكرية التي أطلقها القائد العام للجيش المشير «خليفة حفتر» تحت اسم «عملية فرض القانون»، عقب الاشتباكات المسلحة، التي شهدتها المدينة مؤخراً بين قبيلتي أولاد سليمان والتبو. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار الخفجي تركيا قرقاش توطين الخليج صحف الجنادرية