صحف مصر تنشر اعترافات منافس «السيسي» وترصد ارتفاع أسعار مواد البناء

الأحد 11 مارس 2018 07:03 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأحد، بـ«أولى ثمار ترسيم الحدود البحرية مع السعودية»، متمثلة في طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز والبترول بالبحر الأحمر، وتابعت المحادثات المصرية السودانية بين مدير المخابرات المصرية بالوكالة وكل من وزير الخارجية السوداني والمدير العام لجهاز المخابرات بالسودان.

ونشرت صحف القاهرة اعترافات المرشح الرئاسي «موسى مصطفى» بأن ترشحه لمنافسة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» جاء بعد انسحاب المرشحين لـ«سد الفراغ»، ورصدت ارتفاع الحديد والأسمنت بصورة مفاجئة، ما يؤثر على قطاع التشييد والبناء، كما كشفت أن الشركات الفائزة بتنفيذ مشروعات «القطار السريع» والـ«مونوريل» ستوقع العقود خلال أغسطس/آب القادم.

واحتفت الصحف بانضمام مصر لـ«تحالف الطاقة الشمسية»، ونقلت إصدار محكمة جنايات القاهرة حكما بالإعدام على 10 معتقلين سياسيين في القضية المعروفة إعلاميا باسم «خلية إمبابة». 

ثمار ترسيم الحدود السعودية

احتفت صحيفة «الوطن»، بما قالت إنه «أولى ثمار ترسيم الحدود البحرية مع السعودية»، حيث أعلن وزير البترول المصري «طارق الملا»، طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز والبترول بقطاعات جديدة بالبحر الأحمر قبل نهاية العام الجاري، بعد منح شركات البحث العالمية فرصة للاطلاع على البيانات الجديدة وتقييمها.

وأوضح «الملا» أن «المشروع سيتيح الفرصة للحصول على بيانات أكثر وضوحاً للتراكيب الجيولوجية العميقة والأحواض الترسيبية والمكامن البترولية المحتملة بالبحر الأحمر لبدء النشاط البترولي في هذه المنطقة المصرية البكر، التي لم تشهد نشاطاً بترولياً من قبل، باستثناء خليج السويس».

وأضاف أنه «سيُمكِّن شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول كذلك من طرح مزايدات عالمية للبحث عن الثروات البترولية واستغلالها في المياه الاقتصادية المصرية في البحر الأحمر، وهو ما لم يكن ممكناً دون ترسيم الحدود البحرية في البحر الأحمر مع السعودية».

المخابرات المصرية والسودانية

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» لقاء مدير المخابرات المصرية بالوكالة اللواء «عباس كامل» كل من وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، والمدير العام لجهاز المخابرات في السودان، الفريق أول «صلاح عبدالله صالح»، في العاصمة السودانية، الخرطوم، خلال زيارته لها بدعوة من المخابرات السودانية.

وأكد وزير خارجية السودان أنه بناء على توجيهات الرئيس السوداني «عمر البشير» والرئيس «السيسي» كان اللقاء مع مدير المخابرات المصرية من أجل تسوية المشكلات في ضوء ما أقرته اللجنة الرباعية المشكلة، لبحث الأمور العالقة بين البلدين.

من جانبه، قال «كامل» إن هناك إرادة قوية للسير في طريق «تهيئة كل الظروف للعودة بعلاقات البلدين إلى مسارها الصحيح».

اعترافات «موسى مصطفى»

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، نشرت صحيفة  «الأهرام» حوارا مع المرشح الرئاسي «موسى مصطفى موسى» اعترف خلاله بأنه قرر الترشح بعد توالي انسحاب المرشحين من السباق الرئاسي لأنه شعر أن «هناك شيئا ممنهجا يعد ضد مصر»، ووجد أن هناك «فراغا» سياسيا في الانتخابات الرئاسية، مضيفا أنه «لا أحد ينكر شعبية السيسي وإنجازاته الضخمة على الأرض التي يراها الكل وليس من السهل أن يقبل الشعب المصري منافسا للسيسي»، بحسب قوله.

وأضاف «موسى» أنه لم يفكر في «الانسحاب» مثلما ردد البعض، وذلك «لأن مصلحة مصر تقتضي استمرار ترشحه»، ولذلك فإن «مبدأ الانسحاب غير وارد، ومستمر بالانتخابات لآخر لحظة».

وكشف «موسى» عن تلقيه اتصالات كثيرة من وسائل أجنبية مختلفة منها «رويترز» و«بي.بي.سي» لكنه رفضها جميعها؛ «لأنني أعرف توجهاتهم ولا أريد إجراء لقاءات أو حوارات مع قنوات أو وسائل إعلام أجنبية في مرحلة مليئة بالريبة وبها وضع غير مفهوم ولا أعرف كيف سيستثمرون ذلك اللقاء؛ رغم علمي أنهم لن يستثمروا اللقاء ضدي بل ضد السيسي وضد الدولة»، معتبرا أن هناك «أهدافًا لديهم كلها شر سواء الإخوان كانوا يحركونهم أو أي جهات أخرى».

كما رفض «موسى» أن يصوت لصالحه أعضاء جماعة «الإخوان المسلمون» المعارضة، معتبرا أنهم «يعادون الدولة وينادون بالمقاطعة لا أريد أي تصويت منهم»، مشددا على أنه و«السيسي» برغم المنافسة «شركاء في ثورة يونيو/حزيران وننتمي لمدرسة وطنية واحدة».

ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت

ورصدت صحيفة «المصري اليوم» ارتفاعا مفاجئا لأسعار الحديد والأسمنت، حيث فاجأت مصانع الحديد، السوق المحلية، أمس، برفع سعر المنتج إلى مستويات قياسية لتتراوح أسعاره بين 13 ألفا و13200 جنيه للطن، فيما واصلت أسعار الأسمنت بأنواعه الارتفاع لتصل إلى 1250 جنيهًا للطن (الدولار الأمريكي الواحد = 17.6 جنيه).

وفيما امتنعت معظم المصانع عن التعليق قال قيادي بأحد مصانع الحديد الكبرى، طلب عدم ذكر اسمه، إن معظم المصانع استنفدت مخزونها من البليت، المادة الخام للحديد، بأسعار العام الماضي وبدأت الإنتاج بالأسعار الجديدة، والتى تصل إلى 570 دولارا للطن (تعادل 11500 جنيه)، علما بأن تكلفة درفلة البليت- تحويله إلى حديد تسليح- تتراوح بين 1200 و1500 جنيه للطن، موضحاً أن المصانع تحملت ضغوطا وثبتت أسعارها طوال 5 أشهر ماضية ولم يعد أمامها سوى رفع أسعارها في ضوء متغيرات السوق العالمية.

من جانبه، قال رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، «أحمد الزيني»، إن الغرفة ستعقد اجتماعا طارئا، غداً، عقب التشكيل الجديد لمجلس الشعبة، معرباً عن مخاوفه من تأثير ارتفاع الأسعار على حركة البناء والتشييد، متهماً منتجي الأسمنت بتعمد تعطيش السوق، مطالباً الحكومة بسرعة مراجعة سياساتها التجارية التي تحد من الاستيراد، خاصة ما يتعلق بالحديد والأسمنت.

«المونوريل» والقطار السريع

وكشفت صحيفة «الأخبار» أن الشركات الفائزة بتنفيذ مشروعات «القطار السريع» و«مونوريل» مدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية ستوقع العقود خلال أغسطس/آب القادم، وأكدت وزارة الإسكان أن 16 تحالفاً عالمياً وشركات كبرى دولية تقدمت بعروضها الفنية والمالية لتنفيذ هذه المشروعات.

وأوضح مستشار وزير الإسكان لشئون النقل والطرق، «سامي أبوزيد»، أنه يتم حاليا إعداد كراسات الشروط والمواصفات وستكون متاحة للشركات خلال الفترة من نهاية أبريل/نيسان حتى بداية مايو/آيار على أن يتم تقديم العروض الفنية والمالية خلال منتصف يونيو/حزيران المقبل.

وأكدت «الإسكان»‬ أن مدة تنفيذ مشروعي «‬مونوريل أكتوبر» و«‬العاصمة الإدارية» عامان فقط بينما سيتم تنفيذ مشروع القطار السريع خلال 3 سنوات.

تحالف الطاقة الشمسية

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بانضمام مصر لـ«تحالف الطاقة الشمسية»، حيث وقّع وزير الكهرباء، «محمد شاكر»، الاتفاق الإطاري للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، بحضور سفير الهند في القاهرة، «سانجاي باتاتشاريا».

وقال الوزير إنه بالتوقيع على الاتفاق تصبح مصر عضواً مؤسساً في التحالف، نظراً لما تتمتع به من ثراء واضح في مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الشمسية، وكذلك موقعها المتميز بين مداري السرطان والجدي، مشيراً إلى أن التحالف يهدف لمعالجة التحديات الرئيسية المتعلقة بالطاقة الشمسية وتوسيع نطاق استخدامها فى الدول الأعضاء بما يتوافق مع احتياجاتها.

وأشار «شاكر» إلى أن انضمام مصر للتحالف يتيح لها الاستفادة من دعمه لأعضائه بالخبرات اللازمة، خصوصاً أنه يسعى لمعالجة تحديات الطاقة الشمسية في هذه الدول، كما أنه يسعى لجمع تريليون دولار من جهات التمويل الدولية لمشروعات الطاقة الشمسية في شكل تمويلات ميسرة.

الإعدام لـ10 بـ«خلية إمبابة»

ونقلت صحيفة «الشروق» إصدار محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، بمعاقبة 10 متهمين بالإعدام شنقا، كما قضت بمعاقبة 5 آخرين بالسجن المؤبد، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته، في القضية المعروفة بـ«خلية إمبابة».

صدر الحُكم برئاسة المستشار «محمد ناجي شحاتة»، المعروف باسم «قاضي الإعدامات» لتكرار إصداره أحكاما بالإعدام على أعداد كبيرة من المعتقلين السياسيين.

ووجهت النيابة للمتهمين أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس/آذار 2015 قاموا بإنشاء جماعة أسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين، واستحلال دمائهم والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر، والاعتداء على القوات المسلحة، فضلاً عن اتهام حيازة الأسلحة النارية، وهي التهم التي نفاها المتهمون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة المخابرات المصرية الخارجية السودانية الحدود البحرية السعودية رئاسيات مصر 2018 موسى مصطفى عبدالفتاح السيسي الحديد الأسمنت مواد البناء المونوريل القطار السريع الإعدام الطاقة الشمسية