برلمان الصين يبقي على «شي جينبينغ» رئيسا مدى الحياة

الأحد 11 مارس 2018 08:03 ص

وافق البرلمان الصيني، على تعديل دستوري، يسمح للرئيس «شي جينبينغ» بالبقاء في منصبه مدى الحياة.

وصوت البرلمان الصيني، في قاعة الشعب الكبرى، على القرار ضمن حزمة من التغييرات في دستور البلاد، وشهد رفض عضوين، وامتناع ثلاثة عن التصويت بين قرابة ثلاثة آلاف مندوب، حسب «رويترز».

وكان التقليد المتعارف عليه دستوريا، هو بقاء الرئيس في منصبه لولايتين لا أكثر، لذا كان من المقرر أن يتنحى «شي» في عام 2023، ورغم ذلك تحدى «شي جينبينغ» هذا بعدم تقديمه أي خليفة محتمل له خلال مؤتمر الحزب الشيوعي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبدلاً من ذلك، عزز قوته السياسية عندما صوت الحزب على تكريس اسمه وأيديولوجيته السياسية في دستور الحزب، ما رفع مكانته إلى مستوى مؤسسه الراحل «ماو تسي تونغ».

واقترح الحزب الشيوعي الحاكم في الصين التعديل الشهر الماضي ولم تكن هناك أي شكوك بشأن إقراره نظرا لامتلاء البرلمان بنواب موالين للحزب الذين ما كانوا ليعارضوا مقترحه.

وكانت بعض الأنباء تشير إلى أن عددًا من المندوبين، البالغ عددهم 2980، قد يمتنعون عن التصويت، الأمر الذي سيُعد تصويتًا احتجاجيًا واضحًا.

وقد كتب أحد منتقدي الحكومة رسالة مفتوحة تصف اقتراح تغيير المادة بأنه «مهزلة».

وفي رسالة بعث بها إلى بعض أعضاء المؤتمر الوطني، كتب رئيس تحرير سابق في إحدى الصحف الحكومية «لي داتونغ»، أن إلغاء المادة الدستورية من شأنه بث بذور الفوضى.

لكن وسائل الإعلام الحكومية تتحدث عن هذه التغييرات على أنها إصلاحات ضرورية.

  كلمات مفتاحية

شي جينبينغ الصين دستور رئيسا مدى الحياة

شي جين بينغ يفوز بولاية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي الصيني