جولة أفريقية لوزير الخارجية المصري تشمل جنوب السودان وكينيا

الأحد 11 مارس 2018 12:03 م

أعلنت مصر، الأحد، عن جولة أفريقية قصيرة يجريها وزير خارجيتها «سامح شكري»، ابتداء من الإثنين، تشمل كلا من جنوب السودان وكينيا.

وقال بيان للخارجية المصرية إن «جولة شكري الأفريقية تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي مع البلدين الشقيقين، والتشاور بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك».

ويلتقي «شكري» رئيس جنوب السودان «سلفا كير» غدا بجوبا، ثم يوقع بمقر الرئاسة على مذكرة لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين، ومقابلة لجنة تسيير الحوار الوطني التي قدمت مصر برنامج لدعم قدرات أعضاءها مؤخرا، وفق البيان.

وتتضمن الزيارة تسليم «شكري» شحنة من المساعدات اللوجيستية وافتتاح مركز طبي بجوبا.

ووفق بيان الخارجية، يتوجه «شكري» أيضا عقب ذلك إلى العاصمة الكينية نيروبي، حيث يلتقي مع الرئيس الكيني «أوهورو كينياتا»، ناقلا إليه رسالة شفهية من نظيره المصري «عبدالفتاح السيسي» تشمل سبل تعزيز التعاون والارتقاء بعلاقات البلدين.

ويعقب ذلك إجراء مشاورات لـ«شكري» مع وزيرتي الخارجية والدفاع الكينيتين، دون تفاصيل أكثر.

ومنذ 2013، تعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدا قبليا.

وخلفت الحرب نحو 10 آلاف قتيل ومئات الآلاف من المشردين، ولم تفلح في إنهائها اتفاقية سلام وقعتها أطراف النزاع، عام 2015، وتسعى قوى إقليمية، منذ نهاية العام الماضي، إلى إحيائها.

والأسبوع الماضي، تقدمت جمهورية جنوب السودان بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للحصول على عضوية المؤسسة الإقليمية.

وبعد أيام من انفصال جنوب السودان، أعلنت الجامعة العربية أنه من حق الدولة الوليدة الانضمام إليها، خاصة وأن ميثاق الجامعة ينص على ضرورة إقرار دساتير دول الجامعة للغة العربية كلغة رسمية، وهو ما ينطبق على جنوب السودان.

  كلمات مفتاحية

سلفا كير جنوب السودان العلاقات المصرية الأفريقية وزارة الخارجية المصرية