«كوبر» يستغل وديات الفراعنة للاستعداد لتدريب الكويت

الأحد 11 مارس 2018 04:03 ص

حالة من الاستغراب أصابت متابعي الكرة المصرية، بسبب التحول المفاجئ في موقف الأرجنتيني «هيكتور كوبر»، المدير الفني للمنتخب المصري، من الرفض القاطع لمواجهة أي منتخب عربي، خلال الاستعداد لكأس العالم، إلى الترحيب الشديد بمواجهة المنتخب الكويتي، على وجه التحديد.

ويلتقي الفراعنة من منتخب الكويت، ودياً يوم 26 مايو المقبل، على «استاد جابر الأحمد الدولي»، ضمن المرحلة الأخيرة للاستعداد لمونديال روسيا 2018، والتي ستشهد أيضاً مواجهة منتخبي كولومبيا وبلجيكا، يومي 1 و6 يونيو، قبل انطلاق مشوار البطولة أمام أوروجواي يوم 15 يونيو، ثم روسيا والسعودية يومي 19 و25 من الشهر ذاته. 

وأكد «محمد كامل عمر»، رئيس الشركة الراعية لاتحاد الكرة المصري، أنه أتم الاتفاق رسمياً مع الاتحاد الكويتي على إقامة مباراة ودية بين المنتخبين، في الكويت، بناء على رغبة «كوبر».

وكان المدرب الأرجنتيني قد رفض في وقت سابق خوض أي مباراة ودية أمام أي منتخب عربي، خاصة من دول الخليج، بسبب ضعف مستواهم، وبناءً على نصيحة أحد أعضاء جهازه الفني الذي أكد له أن مثل تلك المباريات تأخذ الطابع الاحتفالي ولا يمكن الاستفادة منها فنياً.

وتلقى «كوبر» عرضاً مغرياً لتدريب المنتخب الكويتي، وإعادة بنائه من جديد، بعد الإيقاف الذي فرضه الاتحاد الدولي «فيفا» عليه منذ 2015 حتى تم رفعه قبل أيام من بطولة «خليجي 23»، والتي خاضها تحت قيادة المدرب المؤقت الصربي «بوريس بونياك»، الذي وافق نادي الجهراء على إعارته لمدة 30 يوماً.

وكشفت مصادر مؤكدة أن مدرب الفراعنة سافر إلى السعودية لمدة 4 أيام، خلال الأسبوع الماضي، من الأحد إلى الأربعاء، بحجة عمل جولة لحضور بعض المباريات والاطمئنان على المحترفين المصريين هناك، ولكن الحقيقة أنه التقى بعدد من مسؤولي الاتحاد الكويتي لمعرفة تفاصيل العرض المقدمة له.

ويبدو أن «كوبر» يرغب في التعرف أكثر على الكرة الكويتية ومنتخبها وأجواء المعيشة بها قبل الموافقة رسمياً، لذلك تخلي عن رفضه، وتلاقت رغبة المدرب الأرجنتيني مع هدف الشركة الراعية واتحاد الكرة المصري، بتنظيم مباراة ودية مع أي منتخب خليجي على ملعبه لضمان حضور جماهيري غفير، يحقق مكاسب مالية كبيرة.

ومنذ 3 سنوات تقريباً خاض منتخب الكويت 4 مباريات فقط، فاز في واحدة وكانت ودية أمام البحرين، قبل أن يخسر اثنين أمام عمان والإمارات، ويتعادل مع السعودية، ببطولة «خليجي 23»، وهو يحتل حالياً المركز الـ174 عالمياً وفقاً لتصنيف «فيفا»، ولا يمتلك قواماً أساسياً ثابتاً ولا مديراً فنياً رسمياً.

وأعرب «ضياء السيد»، مدرب منتخب مصر سابقاً، عن استغرابه من مواجهة الكويت، قائلاً: «الأجواء هناك تختلف كثيراً عن الأجواء في موسكو، فلن يستفيد اللاعبين شيئاً، وكان من الأفضل الاتفاق على خوض مباراة ودية إما في روسيا أو أحد الدول القريبة منها والتي تتشابه معها في نفس الظروف المناخية».

وأضاف: «من الضروري مواجهة منتخبات من مدارس كروية مشابهة لما سنواجه في المونديال، ولكن مستوى وأداء منتخب الكويت بعيد تماما عن السعودية، فهو يمر بفترة بناء بعد رفع الإيقاف عنه، وكان من الأفضل مواجهة منتخبات مثل أستراليا أو اليابان، فهي الأقوى في آسيا».

ومن المقرر أن يخوض الفراعنة معسكره الإعدادي الأول بسويسرا من 19 وحتى 27 مارس الجاري، يتخلله وديتين أمام البرتغال واليونان يومي 23 و27.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوبر مصر الكويت مونديال روسيا