قوات «الأسد» تقصف مدينة عربين في الغوطة بالكلور السام

الأحد 11 مارس 2018 05:03 ص

قال ناشطون إن قوات نظام «بشار الأسد»، الأحد، استهدفت الأحياء السكنية في مدينة عربين بالغوطة الشرقية بغازات الكلور السام.

ولم يتبين حتى الآن حصيلة المصابين جراء هجوم الكلور، غير أن فرق الدفاع المدني، قالت إنها هرعت إلى مكان الحادثة لإجلاء المصابين.

وكانت عربين قد تعرّضت، في الساعات الأخيرة، لموجة قصف جوي وصاروخي ومدفعي، ما أوقع 8 قتلى، بينهم امرأتان وطفل، فضلاً عن إصابة العشرات من المدنيين.

وتم استهداف عربين بـ9 براميل متفجرة، و15 غارة جوية، بينها غارتان بصواريخ «نابالم» الحارق المحرم دوليا، وأكثر من 50 صاروخ «غراد» من راجمات الصواريخ.

وفي وقت سابق، حذر وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» دمشق، من أن أي استخدام للغاز كسلاح في النزاع السوري، خصوصا في ظل المعارك الدائرة في الغوطة الشرقية، سيكون بمثابة فعل غير حكيم.

وتزامن التحذير مع تقارير أشارت إلى أن قوات النظام السوري استخدمت غاز الكلور في الغوطة الشرقية.

ودخلت، الأحد، الحملة العسكرية ضد الغوطة الشرقية أسبوعها الرابع، وسط معارك عنيفة بين جيش النظام السوري والفصائل المعارضة في أرجاء المنطقة التي باتت مجزأة وتنتشر تحت أنقاض مبانيها عشرات الجثث لضحايا سقطوا في القصف.

وارتفعت حصيلة القتلى جراء القصف منذ بدء الحملة العسكرية في 18 فبراير/شباط إلى نحو 1102 مدني بينهم 227 طفلا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. كما ضيق التقدم والقصف الخناق على 400 ألف مدني محاصرين منذ 2013.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نظام بشار الأسد الغوطة غاز الكلور سوريا الدفاع المدني