أمير قطر يبعث برسالة لـ«البشير» عن العلاقات بين البلدين

الأحد 11 مارس 2018 07:03 ص

بعث أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، برسالة شفهية إلى الرئيس السوداني، «عمر البشير»، الأحد، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

وسلم الرسالة بالقصر الرئاسي بالخرطوم، وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني».

وقال وزير الخارجية القطري، في تصريحات إعلامية، «سلمت رسالة شفهية من صاحب السمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني، تتحدث عن العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها».

وأضاف «تناقشت أيضا مع وزير الخارجية إبراهيم غندور، حول المشاريع المشتركة بين البلدين وآلية توسيع التعاون».

وأردف «تابعنا استحقاقات اتفاقية الدوحة، ومتابعة عملية السلام في دارفور، وسعدنا بسماع أن هناك كثير من المجموعات تريد الانضمام إلى الاتفاقية، وهي في سبيل تعزيز الاستقرار والأمن في السودان».

وتابع «اتفقنا على عقد اجتماع متابعة في القريب العاجل، وتشكيل فريق لجنة للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين لمتابعة المشاريع المشتركة».

من جانبه، قال وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، «نتوجه بالشكر والتقدير لوزير الخارجية القطري وأمير وحكومة وشعب قطر على الدعم الذي ظل يقدم للسودان طوال الفترة الماضية».

وأضاف «يكفي أن اتفاقية الدوحة كانت هي السبيل والطريق إلى السلام في دارفور».

وتابع «اليوم كانت فرصة وتناقشنا مع الوزير القطري في إكمال ملف اتفاقية الدوحة خاصة الإعمار في دارفور، ونحن شاكرون ونتطلع إلى مزيد من التعاون والعلاقات الثنائية».

وزاد «لجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية ستكون وسيلة تلتقي كل 6 أشهر لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين».

والسبت، وصل وزير خارجية قطر، الخرطوم في زيارة رسمية تستمر يومين.

ورعت الدوحة اتفاقية للسلام، في 14 يوليو/ تموز 2011، رفضته حركات التمرد الرئيسية في دارفور، بينما وقعت عليه الحكومة وحركة «التحرير والعدالة»، إحدى حركات التمرد ضد الحكومة.

وتستثمر قطر 1.5 مليار دولار في السودان عبر 40 مشروعا زراعيا وسياحيًا وعقاريا، وفقًا لبيانات رسمية.

يشار إلى أن الخارجية السودانية أصدرت بيانا عقب إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض الحصار على قطر في يونيو/ حزيران الماضي، دعت فيه إلى تهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات.

وأكد السودان، في أكثر من مناسبة، التزامه الحياد وعدم الانحياز لأي طرف في الأزمة الخليجية، مشيرا إلى سعيه لرأب الصدع ونزع فتيل الأزمة.

  كلمات مفتاحية

قطر السودان البشير العلاقات القطرية السودانية أمير قطر

السودان يشيد بدور قطر في تطوير سياحته