مسرحيون يناشدون «السيسي» الإفراج عن فريق «سليمان خاطر»

الاثنين 12 مارس 2018 07:03 ص

وجه مسرحيون مصريون «مناشدة» إلى الرئيس «عبدالفتاح السيسي» للإفراج عن فريق عرض «سليمان خاطر»، والذين تم حبسهم بقرار من النيابة العسكرية، الأربعاء الماضي، بعد عرض مسرحيتهم في نادي الصيد المصري.

وقال المسرحيون، فى بيان مشترك، الأحد، إن العرض قدمته مجموعة من الشباب «حبا وتقديرا لنموذج مشرف لجنود مصر البواسل، وإعزازا وتبجيلا لدور القوات المسلحة المصرية فى الحفاظ على حدود الوطن».

وأضاف البيان: «إذا كان الخطأ الوحيد الذى يمكن أن يكونوا قد وقعوا فيه يتمثل فى استخدام ملابس القوات المسلحة دون تصريح، فهو خطأ كان يمكن تنبيههم إليه بضرورة الحصول على هذا التصريح، دون اللجوء إلى توجيه اتهام ينال من وطنيتهم ويسىء إلى انتمائهم الذى لا نشك فيه إطلاقا».

ووقع على البيان المخرجون «ناصر عبدالمنعم»، و«عصام السيد»، و«محمد عبدالخالق»، و«عبير على»، و«أمير رمسيس»، والناقد «محمد الروبى»، والفنانات «مها عفت»، و«معتزة صلاح عبدالصبور» و«سماء إبراهيم»، والكتاب «أحمد زيدان»، و«مسعود شومان»، و«رشا عبدالمنعم»، بحسب صحف مصرية.

وكانت النيابة قد قررت حبس مخرج المسرحية «أحمد الجارحي» 15 يوما على ذمة التحقيق، بعد اتهامه بإهانة الجيش.

ولم يصدر أي بيان عن النيابة العسكرية في مصر بشأن التحقيقات الجارية مع فريق عمل المسرحية، التي تقرر لاحقا وقف عرضها.

وتردد قبل أيام، أن الغضب الذي بدا عليه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، خلال افتتاح مدينة العلمين (شمال)، كان بسبب العرض المسرحي، إضافة إلى فيلم سينمائي وديوان شعر تضمنا إساءة للقوات المسلحة.

من جانبه، أصدر نادى الصيد بحي الدقي، قرب العاصمة، بيانا، أعلن فيه دعمه للقوات المسلحة والشرطة، بعد الانتقادات التى طالت المسرحية، التى أوقف النادى عرضها.

وقال رئيس نادي الصيد «محسن طنطاوي»، إن مسرحية «سليمان خاطر» التي تم عرضها في النادي عرضت في القصر الثقافي الأنفوشي في الأسكندرية (شمال) عام 2016.

وأضاف «طنطاوي»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «بالورقة والقلم»، الذي يقدمه الإعلامي «نشأت الديهي»، المذاع عبر فضائية «ten»، أمس الإثنين، أن هذه المسرحية خضعت لرقابة شديدة أثناء عرضها في الإسكندرية، متابعا «كل أعضاء النادي يحترمون الوطن والجيش والشرطة، ونعرف الأصول».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سليمان خاطر مسرحية السيسي مناشدة اخلاء سبيل القبض على احمد الجارحي النيابة العسكرية

سؤال عمره 35 عاما دون إجابة: من قتل سليمان خاطر؟