رئيس الوزراء القطري يصل إلى المغرب في زيارة رسمية

الاثنين 12 مارس 2018 09:03 ص

وصل رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن خليفة آل ثاني» إلى المغرب، في زيارة رسمية يترأس خلالها اجتماعات الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية.

وكان في استقبال «بن خليفة» والوفد المرافق في مطار الرباط، لدى وصوله، مساء الأحد، رئيس الحكومة المغربية «سعد الدين العثماني»، وعدد من الوزراء، بالإضافة إلى السفير القطري بالمغرب، والسفير المغربي في قطر.

وأقام رئيس الحكومة المغربية مأدبة عشاء ترحيبية، بإسم العاهل المغربي الملك «محمد السادس»، في قصر الضيافة الملكية (السويسي).

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، زار «محمد السادس»، الدوحة، والتقى أمير قطر «تميم بن حمد»، فيما اعتبر خطوة مغربية رسمية لإعلان عدم اعترافها بالحصار المفروض على قطر من السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر.

وكانت السعودية قد طلبت من دول عربية، لا سيما المغرب، قطع علاقاتها مع قطر، لكن الرباط رفضت الأمر، قبل أن يذهب ملكها إلى قطر في زيارة، وصفت بالتاريخية.

وفي بيان، يوم 11 يونيو/حزيران من العام الماضي، أعلن المغرب حياده من الأزمة الخليجية، حيث دعا الملك «محمد السادس» أطراف الأزمة، إلى «ضبط النفس، والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي، انسجاما مع الروح التي ظلت سائدة داخل المجلس».

وفي نفس الشهر، قررت السلطات المغربية إرسال طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر، للتغلب على تداعيات الحصار.

وترتبط دولة قطر والمملكة المغربية، بعلاقات دبلوماسية منذ سنة 1972، تبادل خلالها مسؤولو البلدين الزيارات، حيث يزور العاهل المغربي قطر للمرة الرابعة بعد زياراته السابقة عام 2002 و2012 و2016، بينما زار أمير قطر مدينة مراكش عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب قطر زيارة ملك المغرب سعدالدين العثماني مأدبة عشاء العلاقات القطرية المغربية