العراق يقر خطة لتعميق العلاقات مع دول الخليج

الاثنين 12 مارس 2018 03:03 ص

أقر مجلس الوزراء العراقي، اليوم الإثنين، خطة العمل المشترك للتعاون بين جمهورية العراق ومجلس التعاون لدول الخليج في كل المجالات على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأشار بيان للمجلس إلى أن «خطة العمل تستهدف بلورة رؤى جديدة عملية لتفعيل آفاق التعاون في مجالات العمل المشترك»، مؤكدا أن القرار جاء لتقوية أواصر العمل والتعاون بين العراق ودول المنطقة.

وقال المتحدث باسم الحكومة، «سعد الحديثي»، اليوم الإثنين، إن «الخطة المستقبلية بين العراق ودول الخليج العربي تتضمن المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية، إضافة إلى الجانب الأمني وتحدياته»، موضحا أنها «ذات طبيعة عامة، وسيتم إجراء لقاءات على مستوى اللجان المختصة بين الطرفين العراقي ومجلس التعاون الخليجي في وقت لاحق لبحثها».

وانقطعت علاقات العراق مع دول الخليج العربي، بشكل كامل، إبان غزو النظام العراقي السابق للكويت مطلع تسعينات القرن الماضي، واستأنف الجانبان علاقات خجولة بعد إسقاط النظام السابق، حيث سادت المخاوف لدى دول الخليج من الصلة الوثيقة بين حكومة بغداد وإيران، لكن العلاقات تحسنت على نحو ملحوظ، بدءًا من العام الماضي، ويتبادل مسؤولون رفيعو المستوى الزيارات الرسمية.

واستضافت الكويت، منتصف فبراير/شباط الماضي، مؤتمر إعادة إعمار العراق بمشاركة دولية كبيرة، ساهمت خلاله دول ومنظمات غير حكومية بحوالي 30 مليار دولار منحا وقروضا ميسرة ستقدم إلى بغداد.

وزارت لجنة الصداقة العراقية الخليجية المكونة من أعضاء في البرلمان العراقي مجلس الشورى السعودي، يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وقبلها وصل نواب عراقيون إلى السعودية في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في إطار زيارة تهدف لدعم وتعزيز العلاقات بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للتعاون.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت السعودية الخليج خطة الحوار مجلس التعاون الخليجي العبادي