«ميركل» تدعو إلى مواصلة الحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي

الاثنين 12 مارس 2018 04:03 ص

دعت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» اليوم الإثنين، إلى ضرورة مواصلة الحوار بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، معربة عن امتنانها من التوصل إلى اتفاق لعقد جلسة حوار بين الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ومسؤولي الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة.

وبينت «ميركل» في تصريح للصحفيين أنّ تركيا والاتحاد الأوروبي مرتبطان ببعضهما البعض.

ولفتت إلى الدور المهم الذي تلعبه تركيا في خفض حدة التوتر الحاصل في منطقة البلقان، مشددة على ضرورة إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة دائما مع أنقرة.

المستشارة الألمانية، أشادت أيضا بالخدمات التي تقدمها الحكومة التركية للاجئين السوريين الفارين إليها نتيجة الحرب الدائرة في بلادهم.

وأوضحت أنّ الاتحاد الأوروبي يسعى للحفاظ على اتفاقية إعادة القبول الخاصة باللاجئين والمهاجرين غير القانونيين المبرمة مع تركيا.

كما أعربت عن امتنانها من الزيارة التي أجراها الرئيس التركي قبل عدة أشهر إلى اليونان، قائلةً: «رغم الخلافات القائمة بين الجانبين فإنّ الزيارة التي أجراها أردوغان إلى أثينا، تعتبر خطوة إيجابية ومهمة، وأعلم أنّ رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس يرغب في حل المشاكل القائمة بين بلاده وتركيا عن طريق الحوار».

وتوترت العلاقات الألمانية التركية بشدة بعد محاولة الانقلاب ضد الرئيس «رجب طيب أردوغان» في منتصف 2016، حيث اتهم «أردوغان» برلين بإيواء أنصار «فتح الله كولن»، المتهم بالتخطيط لمحاولة الانقلاب.

واعتقلت تركيا منذ ذلك الحين عددا من المواطنين الألمان بتهم تتعلق بالإرهاب واتهمت بعض الساسة الألمان بالتصرف مثل النازيين بعد منع وزراء أتراك من تنظيم مسيرات في ألمانيا العام الماضي.

ومؤخرا، دعت تركيا إلى تطبيع العلاقات مع ألمانيا، في حين أجرى وزيرا خارجية ألمانيا «زيغمار غابرييل»، وتركيا «مولود جاويش أوغلو»، زيارات متبادلة، وسط أجواء إيجابية.

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي ميركل أردوغان البلقان