صحف القاهرة تتطلع لـ«ربط البحرين» وتتخوف من الـ«فيسبوك» المصري

الثلاثاء 13 مارس 2018 05:03 ص

نشرت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، حوارا مع السفير السوداني بالقاهرة شدد خلاله على أن هناك «عزما جديدا في أوساط البلدين مصر والسودان لجعل هذه العلاقات نموذجية»، كما حاورت القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة الذي أكد الدعم الأمريكي العسكري لمصر، لكنه اعترف بوجود خلافات بين البلدين.

وكشفت صحف القاهرة عن اقتراب طرح مشروع خط سكك حديدية جديد عالي السرعة يربط بين البحرين المتوسط والأحمر، لكنها نقلت تخوفات من أن الإعلانات الحكومية بإنشاء «فيسبوك» مصري قريبا قد يعقبها حجب بقية مواقع التواصل الاجتماعي، وكشفت عن اتجاه ائتلاف «دعم مصر» البرلماني (صاحب الأغلبية المطلقة) للتحول إلى حزب سياسي.

وعرضت الصحف تقريرا يشير إلى أن مصر ثالث أكبر دولة مستوردة للسلاح خلال آخر 5 سنوات على مستوى العالم، واحتفت بافتتاح أول مرحلة من أكبر مجمع شمسي، في «بنبان» بأسوان (جنوب) والذي من المقرر أن يضم 32 محطة بقدرات تصل إلى 1600 ميغاوات، واهتمت بحبس 8 عناصر من رابطة مشجعي النادي الأهلي «أولتراس أهلاوي» 15 يوما على ذمة التحقيقات.

السفير السوداني

نشرت صحيفة «الأخبار» حوارا مع السفير السوداني بالقاهرة «عبدالمحمود عبدالحليم» قال خلاله إن هناك «عزما جديدا في أوساط البلدين مصر والسودان قيادة وحكومة ومؤسسات ذات صلة، بضرورة التسامي، والتعالي فوق المنغصات، وجعل هذه العلاقات نموذجية»، مشددا على أن «دور الإعلام هام ومحوري»، لأن الإعلام «لعب دورا في ذلك التشويش» الفترة الماضية، لكنه استدرك بأن «الكتابات التي ظهرت في الفترة الأخيرة، جميعها إيجابية لمصلحة هذه العلاقات وتحصينها من كافة الشوائب».

وبالإشارة إلى تصريحات السفير الإثيوبي في القاهرة بأنه لن يزور «سد النهضة» سوى المصريين والسودانيين، عبر السفير السوداني عن ثقته في «الإفادات التي يقولها الإخوة في إثيوبيا، وكذلك نثق في أن اجتماعات أديس أبابا الثلاثية بين الرؤساء الثلاثة أعطت زخما جيدا لمواصلة العمل والتفاوض حول القضايا والشواغل المختلفة بشأن سد النهضة»، لافتا إلى أنه «بمجرد انجلاء الأوضاع في إثيوبيا سوف نجدد الدعوة للجنة التي أقرها الرؤساء الثلاثة في أديس أبابا للاجتماع والانطلاق لمتابعة هذا الموضوع الهام»، معبرا عن إيمانه بأنه «ينبغي أن يكون النهر ساحة للتعاون وليس ساحة للصراع».

القائم بأعمال السفير الأمريكي

كما حاورت صحيفة «الأخبار» أيضا القائم بأعمال السفير الأمريكي في القاهرة «توماس جولدبرجر» أكد خلاله أن الولايات المتحدة تقف بجانب مصر في حربها ضد الإرهاب، لكنه اعتبر أن الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة في حربها على الإرهاب غير متاحة للعامة لدواع  أمنية لمنع الإرهابيين من معرفة تفاصيل عن كيفية التعامل والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمصر، لافتا إلى أن هناك مؤشرات واضحة جداً على دعم أمريكا لمصر تتمثل في عدد الزيارات الكثيرة التي يقوم بها مسؤولون عسكريون أمريكيون رفيعو المستوى للقاء المسؤولين المصريين للتنسيق معهم في كل أشكال التعاون.

وحول وجود خلافات بين مصر وأمريكا في الفترة الأخيرة اعتبر القائم بالأعمال الأمريكي أنه في أي علاقة بين بلدين حتي البلاد الصديقة يكون هناك خلاف في وجهات النظر وعقبات، وهذا شيء طبيعي في العلاقات، وأشار إلى أنه خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي للقاهرة، «مايك بنس»، كان هناك اتفاق على بعض الأمور وهناك أمور أخرى لم يتم الاتفاق عليها، وهذا شيء طبيعي، لكن الاتصال مستمر بين الرئيسين «ترامب» و«السيسي» لحل هذه المشاكل بأي صورة.

لكنه اعترف بأن زيارة نائب الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية الأمريكي لمصر لم ينتج عنها أي اتفاقيات محددة تم إعلانها، لكن هذه الزيارات أكدت على التشاور والتعاون المستمر على أعلى مستوى بين الجانبين.

أما بالنسبة للتعاون الاقتصادي بين مصر وأمريكا  فكشف أن هناك تطورا سريعا وكبيرا العام الماضي، وتوقع وجود مزيد من الشركات الأمريكية، خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي تجذب المستثمر الأجنبي لمصر. 

وفيما يتعلق بعملية السلام والاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) أكد القائم بأعمال السفير الأمريكي أنه من حق الولايات المتحدة اختيار الأماكن التي تنقل سفارتها، لكنه زعم أن القرار لن يؤثر على المفاوضات التي ستتم بخصوص حل الدولتين، مشيرا إلى أنه حتى مع القرار الأمريكي فإنه لا يمنع أنها من الممكن أيضا أن تكون عاصمة لفلسطين إذا كان هذا ما سيتفق عليه الطرفان، وفق زعمه.

ربط البحرين

وكشفت صحيفة «الأهرام» أن مصر بصدد طرح مشروع خط سكك حديدية جديد عالي السرعة يربط بين البحرين المتوسط والأحمر بمشاركة أكثر من 10 شركات عالمية، حيث أكد وزير النقل «هشام عرفات»، أنه من المقرر ترسية العقد بحلول النصف الثاني من العام الجاري. 

وأضاف، في تصريحات صحفية أمام مؤتمر النقل بدبي: «نعمل حاليا على المناقصة، ونعكف على التقييم الفني والمالي للمشروع، وربما يتم الانتهاء منه خلال 4 أشهر، وربما تتم ترسية المناقصة منتصف يوليو/تموز المقبل».

وتابع بأن الحكومة بدأت في وضع مخطط لإنشاء 2000 كيلومتر من السكك الحديدية الجديدة للقطارات السريعة التي تعتمد على الجرّ السريع والمكهرب.

كما أوضح «عرفات»، على هامش فعاليات مؤتمر السكك الحديدية بالشرق الأوسط 2018، في دورته الـ12، والمقام بدبي، أن مصر تمتلك خطة لإنشاء عدد من خطوط السكك الحديدية الجديدة، حيث تربط الشبكة في الخط الأول بين «السخنة- العلمين» بطول 520 كيلومترا، وتم طرحها على الشركات، والثاني «السخنة- الغردقة- مرسى علم»، والثالث 6 أكتوبر حتى السودان بأطوال 1500 كيلومتر.

«فيسبوك» مصري يثير المخاوف

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات وزير الاتصالات «ياسر القاضي» التي تؤكد أن «فيسبوك» سيكون مصريًا قريبًا، حيث قال: «مصر يجب أن تكون فاعلا على المستوى الدولي والعالمي في مجالات التواصل الاجتماعي وليس دولة مفعولا بها كما كنا قبل سنوات». 

وقال «القاضي»، خلال ورشة نظمتها وزارة العدل، أمس، إن مصر سيكون لديها موقع على غرار «فيس بوك» قريبا، بعد أن تم اتخاذ خطوات فاعلة لإنشاء وسائل تواصل مصرية خالصة، لافتا إلى أن فترة ما بعد 25 يناير/كانون الثاني أفرزت أشخاصا كانوا يبثون أفكارا معينة، لكنها شهدت، مؤخرا، تفاعلا إيجابيا كبيرا من جانب المواطنين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأثارت تصريحات الوزير المخاوف والسخرية لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بينما تخوف آخرون من أن تكون الخطوة مقدمة لمزيد من فرض الرقابة على الحريات، حيث توقعوا أن يعقبها غلق وحجب بقية مواقع التواصل الاجتماعي.

«ثالث دولة» مستوردة للسلاح

وعرضت صحيفة «الوطن» التقرير الجديد لمعهد استوكهولم الدولي للأبحاث «سيبري»، الذي يشير إلى أن مصر ثالث دولة مستوردة للسلاح خلال آخر 5 سنوات، حيث جاءت الهند في المستوى الأول كأكبر مستورد للسلاح في العالم، ثم جاءت السعودية في المركز الثاني، وتلتها مصر والإمارات والصين.

وأوضح التقرير السنوي الذي صدر أمس الإثنين، أن هناك ازدياد في واردات السلاح إلى الشرق الأوسط وآسيا بشكل كبير، خلال الأعوام الخمسة الماضية، على خلفية الحروب والتوترات في المنطقتين، وأفاد بأن الفترة بين 2013 و2017 شهدت زيادة أكثر من الضعف في استيراد السلاح بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة قدمت لمصر خلال الفترة (2008- 2012) نحو 45% من إجمالي مشتريات مصر من السلاح، كما أن نحو 25% من مبيعات فرنسا من الأسلحة ذهبت لمصر خلال تلك الفترة.

حزب حاكم قريبا

وكشفت صحيفة «الشروق» عن اتجاه ائتلاف «دعم مصر» البرلماني (صاحب الأغلبية المطلقة) نحو التحول إلى حزب سياسي عقب انتخابات الرئاسة المقبلة المقررة في مارس/آذار الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قيادية في الائتلاف توضيحها لموقف ووضع الأحزاب الممثلة في الائتلاف، حال تحوله إلى حزب جديد بالفعل، بقولها: «إذا كانت هذه الأحزاب تلتف حول فكرة محددة، وتعمل تحت مظلة الائتلاف، فهذا معناه أن أعضاء الائتلاف متفقون على أفكار واحدة، وخطوط عريضة للعمل السياسي تجمعهم، وبالتالي فمن المرجح انضواء تلك الأحزاب تحت راية الحزب المقرر الإعلان عنه، وذلك حال الانتهاء إلى قرار رسمي ونهائي من المكتب السياسي للائتلاف بذلك».

في السياق ذاته، قال المتحدث الرسمي باسم الائتلاف النائب «صلاح حسب الله»، إن تحويل الائتلاف إلى حزب رسمي «أمر وارد بدرجة كبيرة»، مضيفا أن الأمر «لم يتم حسمه بعد»، مشيرا إلى أن «الائتلاف بدأ في الانتقال من البرلمان إلى الشارع عبر مراكز تنمية المجتمع التي تم افتتاحها في أكثر من 20 محافظة»، مؤكدا أن الأمر «قد يتم حسمه بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة».

تصريحات «حسب الله» تأتي بعد أقل من أسبوع على تصريحات أخرى لرئيس الائتلاف النائب «محمد السويدي»، بأن «غياب حزب للأغلبية خلق فراغا سياسيا غير طبيعي»، مضيفا: «نحن نشعر أننا في حاجة للتحول إلى حزب، ولكن لا نعلم ميعاد ذلك، وهو في المقام الأول قرار من المكتب السياسي للائتلاف، وجارٍ الإعداد لتكوين الكيان الإداري للحزب».

أول محطة بالمجمع الشمسي

واحتفت صحيفة «الأهرام»، بافتتاح أول مرحلة من أكبر مجمع شمسي، حيث يضم مجمع «بنبان» 32 محطة بقدرات تصل إلى 1600 ميغاوات، ومن المقرر أن يتم خلال ساعات افتتاح أول محطة كهرباء بقدرة 50 ميغاوات فى مجمع «بنبان» بمحافظة أسوان. 

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة «محمد شاكر» أن مجمع بنبان الشمسي يعد أحد المشروعات الاستراتيجية لقطاع الكهرباء للوصول لإنتاج 20% من الطاقات المتجددة بحلول عام 2022، لكى تصل إلى 37.5% بحلول عام 2035، موضحا أن المشروع يستهدف توليد 1600 ميغاوات.

وأشار «شاكر» إلى تضمن المجمع مزيج الطاقة لكل أنواع مصادر الطاقة المتجددة، والنووي، والفحم والغاز، لافتا إلى أنه يتم تحديث استراتيجية قطاع الكهرباء كل ثلاث سنوات بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة فى خليط الطاقة، ومن المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى نسبة 42% عام 2035.

حبس «ألتراس أهلاوي»

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» قرار نيابة أمن الدولة العليا، بحبس 8 عناصر من رابطة «ألتراس أهلاوي»، 15 يوما على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بأحداث الشغب التي وقعت أثناء مباراة «الأهلي ومونانا الجابوني»، في الدور الـ32 لدوري أبطال أفريقيا، على إستاد القاهرة الثلاثاء الماضي.

والمتهمون الـ8 المحبوسين، هم: «أحمد إدريس»، و«أحمد خالد»، و«محمود مصطفى» «تيكا»، و«محمد سيد محمد»، و«سهيل صبري عبدالتواب»، و«عاطف خالد إبراهيم»، «وأحمد محمد محمود« «زهرة»، و«سامح زيدان» «كيمو»، ووجهت النيابة لهم اتهامات «استعراض القوة، وإثارة الشغب، وإحداث العنف، والإتلاف العمد، وحيازة أسلحة بيضاء ومواد في حكم المفرقعات، والإتلاف العمدي للممتلكات العامة»، كما وجهت النيابة لبعضهم الانضمام لجماعة محظورة.

وكانت أجهزة الأمن ألقت القبض على المتهمين عقب انتهاء المباراة؛ حيث دخل عدد من الألتراس إلى الإستاد؛ لحضور المباراة المذكورة، بالمخالفة للأعداد التي حددها الأمن بالتنسيق مع الاتحاد المصري لكرة القدم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة السفير السوداني القائم بأعمال السفير الأمريك حزب سياسي ائتلاف دعم مصر ربط البحرين السكك الحديدية فيسبوك المجمع الشمسي ألتراس