واشنطن تدعو لاجتماع عاجل بالأردن لتقييم الوضع في سوريا

الثلاثاء 13 مارس 2018 05:03 ص

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة دعت لعقد اجتماع طارئ في الأردن لتقييم الوضع في جنوب غرب سوريا وضمان عمل منطقة تخفيض التوتر هناك.

وذكرت الوزارة، في بيان صدر عنها مساء الإثنين، أن الولايات المتحدة «تشعر بقلق عميق بسبب التقارير حول الغارات الجوية جنوب غرب سوريا، داخل منطقة تخفيض التوتر التي تم التفاوض حول إقامتها العام الماضي بمشاركة الإدارة الأمريكية».

ولفتت الخارجية الأمريكية إنه وفي حال كون هذه التقارير صحيحة، فإن هذه الضربات ستمثل «انتهاكا صارخا لنظام وقف إطلاق النار في المنطقة من قبل النظام السوري، الذي يوسع دائرة النزاع».

وقالت الوزارة في البيان: «ندعو بشدة جميع الأطراف في منطقة تخفيض التوتر بجنوب غرب سوريا إلى عدم اتخاذ خطوات من شأنها تقويض نظام وقف إطلاق النار وعرقلة التعاون في المستقبل».

وأضافت: «دعونا لعقد اجتماع عاجل في الأردن لتقييم الوضع جنوب غرب سوريا وضمان دعم عمل منطقة تخفيض التوتر التي تفاوضت الولايات المتحدة حول إنشائها».

وطالبت الولايات المتحدة، في وقت سابق، في مسودة قرار جديد «مجلس الأمن الدولي» بالدعوة لوقف إطلاق النار في دمشق ومنطقة الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة.

ووزعت الولايات المتحدة مسودة قرار على أعضاء مجلس الأمن الـ15 تطالب بوقف فوري للقتال لمدة 30 يوما، كما تطلب من الأمين العام للمنظمة «أنطونيو غوتيريش» الإسراع بإعداد مقترحات لمراقبة تنفيذ وقف القتال وأي تحرك للمدنيين».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا واشنطن الولايات المتحدة الغوطة الشرقية دمشق بشار الأسد