صحف الخليج تبرز انفتاح قطر عسكريا وتحتفي بشركة المدفوعات

الثلاثاء 13 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، افتتاح نائب أمير قطر الشيخ «عبدالله بن حمد آل ثاني»، معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السادس للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، قبل أن يلتقي عددا من وزراء الدفاع والقادة العسكريين المشاركين في المعرض.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، إن «الهدف الرئيسي لشركة برزان القابضة هو تلبية احتياجات الدولة في مجال الدفاع والأمن على المدى الطويل، إذ تعمل الشركة على تعزيز مستقبل قطر عن طريق وضع خارطة طريق لمستقبل الصناعات العسكرية والأمنية».

واهتمت الصحف، باتفاق دول الخليج بالإجماع، على تأسيس شركة للمدفوعات الخليجية، ستحقق تطلعات مواطني دول المجلس في توفير بيئة آمنة وسريعة للتحويلات المالية بين دول المجلس، على أن يكون مقر الشركة في الرياض.

ونقلت الصحف، توقع الإمارات إنجاز ربط خط السكك الحديدية بدول «مجلس التعاون الخليجي» في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق بغداد، خطة لحوار استراتيجي شامل مع «مجلس التعاون الخليجي» لمدة 5 سنوات، من أجل بلورة رؤى عملية جديدة لتفعيل آفاق التعاون في مجالات العمل المشترك.

وكشفت الصحف، إبلاغ السعودية، لبنان، سحب السفير «وليد اليعقوب» من بيروت، وإعادته إلى وزارة الخارجية بسبب «ظروف خاصة به»، والذي سيتسلم مهاما أخرى في الخارجية السعودية، على أن يتولى الوزير المفوض «وليد البخاري» إدارة شؤون السفارة، حتى تعيين سفير جديد.

كما اهتمت الصحف، بإجراء شركة «أرامكو» السعودية أعمال الحفر، والاختبارات المبدئية لإنتاج الغاز الصخري، من حقل «الجافورة»، الذي يعتبر في تقديرات شركة «أرامكو» موازيا في الكميات والمساحة لحقل «إيغل فورد» للنفط الصخري في تكساس، ما يعد بتغيير خريطة الطاقة في العالم.

وأشارت الصحف، إلى إعلان البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، سيستقبل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في 20 مارس/آذار، بالعاصمة واشنطن.

وكشفت الصحف، أن نسبة التعثر على مستوى القطاع المصرفي بالإمارات تبلغ نحو 5%، بينما وصل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والبلدان الأفريقية إلى 140.5 مليار درهم (38.3 مليارات دولار).

ولفتت الصحف، إلى إرسال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية إلى الرئيس اللبناني «ميشال عون»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الشورى (البرلمان) القطري، على مشروع قانون بشأن المناطق الصناعية بصورته المعدلة، بعد مناقشة موسعة للمشروع.

وأبرزت الصحف، ارتفاع عدد الشركات المسجلة في منصة مركز قطر للمال، حتى الأول من مارس/آذار الجاري إلى 485 شركة، وذلك مقابل 461 شركة مسجلة في نهاية ديسمبر/كانون الأول من 2017.

ونقلت الصحف، عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أنه قدم 984 قرضا ومنحة إلى 106 دول حول العالم، في مساهمة منه بعمليات التنمية، وبشكل كبير عبر إنشاء البنية التحتية ومحطات الكهرباء والصحة والنقل وغيرها من عناصر التنمية الضرورية لهذه الدول.

واهتمت الصحف، بتعبير رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ «جابر المبارك»، عن استيائه إزاء تراجع مركز الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2017، وقراره تشكيل لجنة تتولى مراجعة تلك المؤشرات وإعداد الآليات والتدابير اللازمة لتعديل ترتيب الكويت.

ولفتت الصحف، إلى استقبال ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية الفريق الركن «محمود عبدالحليم فريحات»، مؤكدا الحرص المشترك على تنميتها وتطويرها على كافة الأصعدة، وبخاصة في مجال التعاون والتنسيق العسكري.

وأشارت الصحف، إلى استقبال ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، رئيس المجلس اليهودي العالمي «رونالد لودر»، مؤكدا الانفتاح الحضاري في المملكة على التنوع والتواصل مع مختلف الأديان والحضارات، وأهمية مد جسور التسامح والوئام بين كافة المجتمعات والشعوب.

واهتمت الصحف باستقبال سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، وزير الدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية «جيمس ماتيس»، حيث بحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون القائم بينهما في العديد من المجالات.

وأشارت الصحف، إلى بحث الوزير المسؤول العماني عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي»، مع قائد القوات المشتركة البريطانية «كريستوفر ديفريل»، مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين، وبحث التحضيرات والاستعدادات لتمرين «السيف السريع 3»، الذي سيقام في السلطنة خلال أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

وتوقعت الصحف، زيادة عدد السياح الوافدين إلى سلطنة عمان، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13% بين عامي 2018 و2021، وفقا لبيانات صدرت قبيل انعقاد معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2018)، والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي.

وفيما يلي نستعرض أهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، سيستقبل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في 20 مارس/آذار، بالعاصمة واشنطن. (الرياض)

أبلغت السعودية، لبنان، سحب السفير «وليد اليعقوب» من بيروت، وإعادته إلى وزارة الخارجية بسبب «ظروف خاصة به»، والذي سيتسلم مهاما أخرى في الخارجية السعودية، على أن يتولى الوزير المفوض «وليد البخاري» إدارة شؤون السفارة، حتى تعيين سفير جديد. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الباكستاني «ممنون حسين»، إن «العلاقات الدفاعية بين باكستان والسعودية ستبقى قائمة»، وستشهد المزيد من القوة والمتانة مع مرور الوقت. (الرياض)

تجري شركة «أرامكو» السعودية أعمال الحفر، والاختبارات المبدئية لإنتاج الغاز الصخري، من حقل «الجافورة»، الذي يعتبر في تقديرات شركة «أرامكو» موازيا في الكميات والمساحة لحقل «إيغل فورد» للنفط الصخري في تكساس، ما يعد بتغيير خريطة الطاقة في العالم. (الشرق الأوسط)

قالت شركة النفط الحكومية العملاقة «أرامكو» السعودية، إنها تواصل مراجعة خيارات الإدراج المزمع الذي قد يكون أكبر طرح عام أولي في التاريخ. (الحياة)

اعتمد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالسعودية «وليد الصمعاني»، قرارا يقضي بإعادة تشكيل الفريق الدائم لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، برئاسة وكيل الوزارة للأنظمة والتعاون الدولي وعضوية 11 عضوا. (الشرق الأوسط)

كشف صندوق التنمية العقاري السعودي، عن تحصيل 6 مليارات ريال خلال العام الماضي 2017، معتبرا هذا الرقم الأعلى الذي يتم تحصيله في عام، مشيرا إلى أنه يعكف حاليا على الانتهاء من قوائم الانتظار المقدرة بـ500 ألف مستفيد بنهاية 2020، أي خلال عامين تقريبا. (الاقتصادية)

اعترف وزير الخدمة المدنية السعودية «سليمان بن عبدالله الحمدان»، أن الوزارة كانت تعمل وفق آلية تناسب المرحلة الماضية، لكنها لا تتناسب مع طموحات وتوجهات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 والتزام الجهات الحكومية بإنجاز مبادراتها. (الرياض)

تشير البيانات الجديدة لتقرير الثروة، إلى أن أصحاب الثروات الفائقة في السعودية، الذين يمتلكون أصولا صافية تبلغ 50 مليون دولار أو أكثر، قد ارتفع في المملكة بنسبة 4% عام 2017، ليصل عددهم إلى 1540 فردا، ومن المتوقع أن يزداد بنسبة 18% خلال السنوات الخمس المقبلة. (الرياض)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، قرارا بتعديل بعض أحكام القانون رقم (14) لسنة 2006 بإنشاء وتنظيم جامعة باريس السوربون «أبوظبي». (الاتحاد)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، القانون رقم (1) لسنة 2018، بتأسيس شركة مدن العقارية، شركة مساهمة عامة، تكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية الكاملة لممارسة نشاطها وتحقيق أغراضها. (الوطن)

كشف اتحاد المصارف في الإمارات، أن نسبة التعثر على مستوى القطاع المصرفي تبلغ نحو 5%، مشيرا إلى أن الشركات الصغيرة من بين أعلى نسب التعثر، إذ وصلت نسبة التعثر فيها إلى نحو 70% حتى الآن، من إجمالي القروض الممنوحة لتلك الشركات. (الإمارات اليوم)

بدأت أبوظبي، وضع آليات لتنفيذ خطتها لمزيد من الفاعلية للقطاع الخاص، وجذب مزيد من الاستثمار الأجنبي، اعتبارا من العام الحالي، مستهدفة تحقيق نمو في الاستثمارات الأجنبية المباشرة بأكثر 10% سنويا، للسنوات المقبلة، ارتفاعا من 8% عام 2017، في إطار خطة تستهدف جذب مزيد من المستثمرين الأجانب وفتح الأسواق. (الاتحاد)

وصل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والبلدان الأفريقية إلى 140.5 مليار درهم (38.3 مليارات دولار). (البيان)

سجلت الودائع الادخارية لدى بنوك الدولة بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، 158 مليار درهم، مقارنة مع 156 مليارا نهاية ديسمبر/كانون الثاني السابق بزيادة شهرية، قدرها مليار درهم تعادل نموا نسبته 1.3%. (الاتحاد)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية إلى الرئيس اللبناني «ميشال عون»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها. (الوطن)

افتتح نائب أمير قطر الشيخ «عبدالله بن حمد آل ثاني»، معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السادس للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، قبل أن يلتقي عددا من وزراء الدفاع والقادة العسكريين المشاركين في المعرض. (الشرق)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، مع رئيس الأركان التركي الجنرال «خلوصي آكار»، ووزير الدفاع التركي «نور الدين جانيكلي»، العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالين العسكري والدفاعي، وسبل تعزيزها وتطويرها وتبادل الخبرات المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف. (العرب)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، إن «الهدف الرئيسي لشركة برزان القابضة هو تلبية احتياجات الدولة في مجال الدفاع والأمن على المدى الطويل، إذ تعمل الشركة على تعزيز مستقبل قطر عن طريق وضع خارطة طريق لمستقبل الصناعات العسكرية والأمنية». (الشرق)

عقدت اللجنة العليا القطرية المغربية المشتركة اجتماعها السابع، قبل أن يوقعا 11 اتفاقية تعاون وبرنامجا ومذكرة تفاهم، فضلا عن الاتفاق على إنشاء لجنة وزارية تجارية مشتركة واتفاق للتعاون في الصناعة التقليدية. (الوطن)

تعمل وزارة العدل القطرية، على إنشاء قائمة وطنية للخبراء القطريين في كافة التخصصات للاستفادة من خبراتهم لخدمة وطنهم سواء أمام الجهات القضائية أو أمام جهات التحكيم، بالإضافة إلى الجهات الحكومية الأخرى، والمؤسسات الخاصة كالبنوك والشركات، والأفراد العاديين. (الراية)

وافق مجلس الشورى (البرلمان) القطري، على مشروع قانون بشأن المناطق الصناعية بصورته المعدلة، بعد مناقشة موسعة للمشروع. (الشرق)

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية «الريل»، عن استلام القطار الأول من قطارات «ترام الوسيل»، بعد رحلة قاربت 18 يوما، ويعد هذا القطار الأول من إجمالي 28 قطارا ستخدم مشروع «ترام الوسيل». (الراية)

ارتفع عدد الشركات المسجلة في منصة مركز قطر للمال، حتى الأول من مارس/آذار الجاري إلى 485 شركة، وذلك مقابل 461 شركة مسجلة في نهاية ديسمبر/كانون الأول من 2017. (العرب)

الكويت

بدأ رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم» والوفد البرلماني المرافق له، زيارة رسمية إلى العاصمة اليابانية طوكيو، تستغرق 4 أيام، تلبية لدعوة من رئيس البرلمان الياباني. (الراي)

أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية، أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، قدم 984 قرضا ومنحة إلى 106 دول حول العالم، في مساهمة منه بعمليات التنمية، وبشكل كبير عبر إنشاء البنية التحتية ومحطات الكهرباء والصحة والنقل وغيرها من عناصر التنمية الضرورية لهذه الدول. (القبس)

عبر رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ «جابر المبارك»، عن استيائه إزاء تراجع مركز الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2017، وقرر تشكيل لجنة تتولى مراجعة تلك المؤشرات وإعداد الآليات والتدابير اللازمة لتعديل ترتيب الكويت. (الراي)

بشر النائب الكويتي «عمر الطبطبائي»، أن أسعار العمالة المنزلية ستنخفض، فيما أكدت لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة البرلمانية تصميمها على مساواة ذوي الاحتياجات في التقاعد بعد خدمة 10 سنوات للذكر والأنثى، على الرغم من تحفظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. (الأنباء)

كشف سفير الفلبين في الكويت «ريناتو فيلا»، عن وصول وفد الخارجية الكويتية إلى مانيلا، لبحث العديد من الآليات لحل أزمة العمالة، في الوقت الذي أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير «علي السعيد»، أن البلدين لديهما مسعى مشترك للحفاظ على العلاقة الطيبة التي تجمعهما. (القبس)

كشف برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للكويت أن 58 ألفا و629 مواطنا ومواطنة، صرف لهم دعم عمالة خلال عام 2017. (الجريدة)

البحرين

استقبل ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية الفريق الركن «محمود عبدالحليم فريحات»، مؤكدا الحرص المشترك على تنميتها وتطويرها على كافة الأصعدة، وبخاصة في مجال التعاون والتنسيق العسكري. (الوطن)

استقبل ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، رئيس المجلس اليهودي العالمي «رونالد لودر»، مؤكدا الانفتاح الحضاري في المملكة على التنوع والتواصل مع مختلف الأديان والحضارات، وأهمية مد جسور التسامح والوئام بين كافة المجتمعات والشعوب. (أخبار الخليج)

وجه رئيس الوزراء البحريني الشيخ «خليفة بن سلمان آل خليفة»، إلى تنفيذ 14 مشروعا تنمويا وخدميا وسياحيا بالمحافظة الجنوبية، وكلف اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية بدراسة 11 مشروعا تنمويا في المحافظة الجنوبية. (الأيام)

سجل الاقتصاد البحريني، زيادة في القيمة الإجمالية للصادرات غير النفطية، خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2017، إلى نحو 4.8 مليارات دولار، مقارنة مع الفترة الموازية من عام 2016، والتي بلغت حينها 4.7 مليارات دولار. (الشرق الأوسط)

كشف مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية البحرينية، أن نسبة إنجاز أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بلغت 79%. (البلاد)

قال رئيس لجنة الانتخابات لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، إنها لن تتلقى أي طعن على نتائج انتخابات الغرفة حتى الآن. (أخبار الخليج)

أكد وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، أن الوزارة تتجه نحو تطوير الخدمات الإسكانية، لافتا إلى أنه في إطار ذلك، وضعت خطة لرفع أعمار المستفيدين من السكن الاجتماعي. (الأيام)

عمان

استقبل سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، وزير الدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية «جيمس ماتيس»، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون القائم بينهما في العديد من المجالات. (الشبيبة)

بحث الوزير المسؤول العماني عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي»، مع قائد القوات المشتركة البريطانية «كريستوفر ديفريل»، مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين، وبحث التحضيرات والاستعدادات لتمرين «السيف السريع 3»، الذي سيقام في السلطنة خلال أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري. (الوطن)

ناقش رئيس مجلس الشورى (البرلمان) العماني «خالد بن هلال المعولي»، مع رئيس الجانب الأردني بمجلس الأعيان في لجنة الصداقة البرلمانية العمانية ـ الأردنية «نايف الحديد»، العلاقات البرلمانية بين البلدين. (الرؤية)

سيزداد عدد السياح الوافدين إلى سلطنة عمان، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13% بين عامي 2018 و2021، وفقا لبيانات صدرت قبيل انعقاد معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2018)، والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي. (الحياة)

وقعت شركة عمان اللوجيستية، إحدى شركات مجموعة «أسـياد»، ومؤسسة عمان للاستثمار (ش م ع م)، ومجموعة «محمد آل علي السويلم»، اتفاقية لتطوير مدينة «خزائن الاقتصادية»، بهدف تعزيز وتنمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في بناء مدينة استثمارية متكاملة. (الرؤية)

تبدأ وزارة الأوقاف والشؤون الدينية البحرينية، اليوم، استقبال طلبات حجاج سلطنة عمان، وحتى 26 مارس/آذار الجاري. (الرؤية)

شؤون خليجية

توقعت الإمارات إنجاز ربط خط السكك الحديدية بدول «مجلس التعاون الخليجي» في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021. (الخليج)

اتفقت دول الخليج بالإجماع، على تأسيس شركة للمدفوعات الخليجية، ستحقق تطلعات مواطني دول المجلس في توفير بيئة آمنة وسريعة للتحويلات المالية بين دول المجلس، على أن يكون مقر الشركة في الرياض. (الشرق الأوسط)

كشف مصدر في لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، أن وفدا رفيع المستوى سيرافق ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» في زيارته المرتقبة للعراق، وأن عددا من الاتفاقيات الاستراتيجية ستوقع بين العراق والسعودية خلال الزيارة التاريخية لأرفع مسؤول سعودي يزور العراق منذ عام 1989. (أخبار الخليج)

أطلقت بغداد، خطة لحوار استراتيجي شامل مع «مجلس التعاون الخليجي» لمدة 5 سنوات، من أجل بلورة رؤى عملية جديدة لتفعيل آفاق التعاون في مجالات العمل المشترك». (الحياة)

شددت الحكومة اليمنية، على ضرورة تقصي الحقائق حول مختلف الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيات «الحوثيين» الانقلابية بحق المواطنين، فيما تعهدت بتسهيل مهمة فريق الخبراء الدوليين الذي بدأ مهامه من العاصمة المؤقتة عدن. (الشرق الأوسط)

كشف البنك الدولي، أن محافظة صعدة (معقل الحوثيين شمال اليمن)، سجلت أعلى معدل للفقر بنسبة 84.5% من سكانها، تلتها محافظة عمران (الخاضعة لسيطرة الحوثيين) بنسبة 75.9%. (الحياة)

كشفت المنسقة الجيدة للشؤون الإنسانية في اليمن «ليز غراندي»، بعد وصولها إلى صنعاء، في مستهل مهمتها الجديدة، أن «الأمم المتحدة» تحضر لعقد مؤتمر دولي في أبريل/نيسان المقبل، تستضيفه مدينة جنيف السويسرية لحشد المزيد من الدعم الإنساني لليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تركزت المباحثات التي جرت بين العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، والرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، في عمان، على آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، والجهود التي تبذل لدفع عملية السلام. (الشرق الأوسط)

لوحت واشنطن وباريس، بضربات على سوريا، بسبب استمرار عنف قوات النظام، فبينما قال الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، إن بلاده مستعدة لتوجيه ضربات ضد أي موقع في سوريا يستخدم لشن هجمات كيماوية تفضي إلى مقتل مدنيين، حذرت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة «نيكي هيلي»، من أنه إذا تقاعس مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ إجراء بشأن سوريا فإن واشنطن «ما زالت مستعدة للتحرك إذا تعين ذلك». (الحياة)

شهدت جبهات منطقة الغوطة، هدوء نسبيا، على جميع الجبهات بعد عملية فصل الغوطة إلى 3 محاور. (الشرق الأوسط)

أعلن «جيش الإسلام»، أكبر فصائل المعارضة الناشطة في غوطة دمشق الشرقية، الاتفاق مع روسيا، عبر وساطة الأمم المتحدة على إجلاء الجرحى من الجيب المحاصر قرب دمشق، فيما شددت المنظمة الدولية على الحاجة العاجلة لإجلاء ألف حالة طبية من المنطقة. (الحياة)

وضع الرئيس اللبناني «ميشال عون» ملف سلاح «حزب الله» على طاولة البحث بعد الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 6 مايو/أيار المقبل، بقوله إن لبنان «يطالب بتزويد الجيش بأسلحة نوعية تمكنه من أداء دوره من خلال الاستراتيجية الدفاعية الوطنية التي ستكون موضع بحث بين القيادات اللبنانية بعد الانتخابات النيابية». (الشرق الأوسط)

قطعت الحكومة اللبنانية، نصف الطريق لكسب ثقة الدول المانحة والداعمة لاقتصاد البلد في مؤتمر باريس «سيدر» في 6 أبريل/نيسان المقبل، بإقرارها موازنة 2018، مخفضة العجز عما كان عليه العام الماضي، وهو أحد شروط مساعدة لبنان في البرنامج الاستثماري الذي سيقدمه للمؤتمر بقيمة تفوق 16 مليار دولار تنفق على مدى 12 سنة. (الحياة)

من المقرر أن يعلن رئيس الحكومة العراقي «حيدر العبادي»، إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الجوية بعد أشهر من إغلاقهما إثر الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان، فيما أعلن الإقليم تسليم الحكومة الاتحادية مئات من المعتقلين لديه من المتهمين بالانتماء إلى تنظيم «الدولة الإسلامية». (الحياة)

قال وزير النقل المصري «هشام عرفات»، إن مصر بصدد طرح مشروع خط سكك حديدية جديد «عالي السرعة» سيربط بين البحرين المتوسط والأحمر، بمشاركة أكثر من 10 شركات عالمية، حيث تنوي ترسية العقد بحلول النصف الثاني من العام. (الشرق الأوسط)

دعا الاتحاد العام التونسي للشغل، إلى إدخال تعديل جزئي على تشكيلة الحكومة التي يرأسها «يوسف الشاهد»، وذلك عشية اجتماع الجهات السياسية والاجتماعية الموقعة على «اتفاق قرطاج» بدعوة من الرئيس «الباجي قائد السبسي» لمناقشة الوضع السياسي والاقتصادي وتقييم عمل الحكومة بعد سنتين على تشكيلها. (الحياة)

قررت الحكومة الأردنية، إيقاف العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين الأردن وتركيا، في ضوء التحديات التي تواجه القطاع الصناعي الأردني، جراء إغلاق المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة وانحسار الأسواق التصديرية التقليدية أمام الصادرات الوطنية الأردنية. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

أرامكو ديمدكس قطر تعاون عسكري الريل صحف الخليج ماتيس الفلبين لنان تبادل تجاري صادرات غير نفطية