البابا «تواضروس»: تغييرات «بن سلمان» بالمملكة «تواكب العصر»

الثلاثاء 13 مارس 2018 06:03 ص

أشاد بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، البابا «تواضروس الثاني»، بالتغييرات التي يجريها  ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان» بالمملكة، واصفا إياها بأنها «تواكب العصر».

وأضاف «تواضروس»، في حوار خاص مع صحيفة «عاجل» السعودية الإلكترونية، أن «هناك حالة إعجاب بالتغييرات التي تضاف إلى المجتمع السعودي والتي يمكن أن نسميها تغييرات عصرية، تتناسب مع العصر الحالي، وهذا يقدم صورة رائعة للسعودية».

وتابع: «السعودية دولة تمتاز وتنفرد بوجود المقدسات الإسلامية، فلها وضعية على مستوى العالم، وحينما تخاطب العالم باللغة العصرية، سيكون شيئًا أكثر من رائع، كما أنها تعد إضافة للأمة العربية بصفة عامة».

ووصف بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، ولي العهد السعودي، بأنه «مثقف وصاحب رؤية وقارئ جيد للتاريخ»، وثمن زيارته لمقر الكاتدرائية، وسط القاهرة، منذ أيام، مشيرا إلى أنه ينتظر دعوة رسمية لزيارة المملكة، مؤكدا حرصه على تعزيز التقارب بين الثقافات، والحضارات.

ورفض «تواضروس» الربط بين الإسلام والإرهاب؛ قائلا إن «الإرهابي اعتمد على عبارات ومقولات استقاها من فهمه الخاطئ للدين، ليس هناك دين يدعو للإرهاب نهائيًا؛ لأن الأديان دوما تدعو إلى المحبة، إلى التسامح، إلى العلاقات الطيبة».

ودعا بابا الأقباط إلى تعزيز التقارب بين مصر والسعودية، والتقارب بين الدول العربية، والإيمان بالاختلاف وقبول الآخر، محذرا من أن المشكلة التي نواجهها هي الفرقة.

وخلال لقاء «بن سلمان» و«تواضروس» الذي جرى بمقر إقامة الأول بالقاهرة، الثلاثاء الماضي، تم وضع العلم المصري فقط، بينما غاب العلم السعودي الذي يحمل شهادة التوحيد «لا إله إلا الله، محمد رسول الله».

واعتبر ناشطون على مواقع التواصل، ما حدث إهانة غير مقبولة للمملكة التي تمثل قبلة المسلمين حول العالم، مؤكدين عدم عفوية الخطوة، التي تخالف كل الأعراف الدبلوماسية.

  كلمات مفتاحية

بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية تواضروس الثاني محمد بن سلمان السعودية مصر

إزالة العلم السعودي خلال لقاء «بن سلمان» و«تواضروس»

جدل حول زيارة «بن سلمان» للكنيسة المصرية