أنقرة تستدعي سفير برلين بعد اعتداءات على الجالية التركية بألمانيا

الثلاثاء 13 مارس 2018 10:03 ص

استدعت الخارجية التركية، السفير الألماني لدى أنقرة، بشأن سلسلة هجمات بدأت الجمعة ضد الجالية التركية في ألمانيا، كما أعلن المتحدث باسم حكومة أنقرة «بكر بوزداغ».

وقال «بوزداغ» خلال مؤتمر صحفي متلفز، في ختام اجتماع لمجلس الوزراء «اليوم استدعت وزارة الخارجية السفير الألماني»، مضيفا أنه «تم توجيه التحذيرات اللازمة وتسليمه مذكرة»، معربا عن قلق بلاده إزاء حوادث نهاية الأسبوع.

وكانت الخارجية التركية، أعربت عن قلقها إزاء زيادة نسبة الاعتداءات العنصرية التي تستهدف المساجد التركية في ألمانيا.

وقالت: «نلاحظ بقلق زيادة نسبة الاعتداءات على مساجد تركية من قبل شرائح عنصرية ومعادية للإسلام وأنصار منظمة (حزب العمال الكردستاني) الإرهابية بألمانيا في الآونة الأخيرة».

واعتبرت أن تبني منظمة «حزب العمال الكردستاني» الاعتداء على مسجد بمدينة لاوفن، وإدلائها بتصريحات حول الاستمرار بمثل هذا النوع من الأعمال، أظهر مرة أخرى الوجه الحقيقي للمنظمة، مجددة تحذيرها من التساهل معها.

ولفتت الخارجية التركية إلى أنها تنتظر من السلطات الألمانية إلقاء القبض على الفاعلين بأقرب وقت ومعاقبتهم، واتخاذ كافة التدابير لمنع وقوع اعتداءات مماثلة.

والجمعة الماضي، تعرض مسجد في مدينة لاوفن، بولاية بادن فورتمبيرغ، جنوب غربي ألمانيا، إلى هجوم بزجاجات حارقة على يد مجهولين، تبنته منظمة «حزب العمال الكردستاني» في وقت لاحق.

كما أقدم مجهولون، ليلة السبت - الأحد، على إضرام النار بمسجد «قوجه سنان» التابع لرئاسة الشؤون الدينية التركية، في العاصمة الألمانية برلين.

ونشر موقع مؤيد للأكراد فيديوهات للهجمات، زاعما أنها نُفذت من قبل شبان أكراد دون تأكيد ذلك.

وتتهم أنقرة حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء الهجمات، وتصفها تركيا وحلفاؤها الغربيون بـ«الإرهابية».

والعلاقات بين أنقرة وبرلين متوترة منذ الانقلاب الفاشل ضد الرئيس «رجب طيب أردوغان»، في تموز/يوليو 2016، لكن البلدين يحاولان التقارب منذ مطلع العام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا أردوغان الاعتداء على المساجد العلاقات التركية الألمانية