العراق يفتح مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية

الثلاثاء 13 مارس 2018 10:03 ص

أعلن العراق، إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية، أمام الرحلات الجوية بعد أشهر من إغلاقهما إثر الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان.

وحسب المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، فإنه قرر «بموجب صلاحياته الدستورية، إعادة افتتاح مطاري أربيل والسليمانية للرحلات الدولية بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان، لإعادة السلطة الاتحادية إلى المطارين المذكورين».

 

 

وكشف «العبادي»، خلال لقائه مع ضباط وزارة الداخلية العاملين في مطارات إقليم كردستان العراق، توقيعه أمرا ديوانيا بذلك.

وأوضح أن هذا القرار يأتي «حرصا على تسهيل سفر المواطنين من خلال مطاري أربيل والسليمانية الدوليين».

ولفت إلى «استحداث مديرية للحماية الخاصة، بمطارات إقليم كردستان تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية».

 

 

وكانت بغداد وإقليم كردستان توصلا إلى اتفاق على إجراءات إعادة فتح المطاريْن، بعد التفاهم حول الإجراءات الأمنية والجمركية الموحدة مع بقية مطارات العراق ومنافذه، بالإضافة إلى توحيد قاعدة البيانات الأمنية في المطارين، ونظام منح سمات الدخول إلى العراق.

وتعد هذه الخطوة، أولية نحو تطبيع العلاقات المتوترة بين الجانبين، يتبعه خلال أيام تسليم آلاف من موظفي وزارتي الصحة والتعليم في الإقليم، وهما أكبر وزارتين، رواتبهم المتوقفة منذ شهور.

وكان «العبادي» أمر في أكتوبر/تشرين الأول 2017، بإغلاق مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الجوية، في رد فعل على استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، واشترطت بغداد تسلم السلطة الأمنية والجمركية في المطارين للسماح بإعادة افتتاحهما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بغداد كردستان مطار أربيل مطار السليمانية العراق العبادي