وفد سوداني يزور روسيا لاستئناف اتفاقات الطاقة النووية

الثلاثاء 13 مارس 2018 11:03 ص

يتوجه وفد سوداني برئاسة وزير الموارد المائية والري والكهرباء «معتز موسى» إلى روسيا، لتوقيع وثائق بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية.

ويضم الوفد أيضا، وكيل الوزارة «موسى عمر»، ومدير الإدارة العامة للتوليد النووي بالوزارة «ناصر أحمد المصطفى»، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السودانية.

وأشارت الوكالة إلى أن الوفد سيلتقي بقيادة شركة «روساتوم» الروسية المعنية بتطوير مشروعات الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

يذكر أن «روساتوم» الروسية تتولى تنفيذ عقد إنشاء محطة للطاقة النووية السلمية في منطقة الضبعة، شمال غربي مصر.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء السودانية «محمد عبدالرحيم جاويش» قوله إنه «سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الروسي للتعاون في مجال الاستشارة الجماهيرية لمشروعات محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية، ومذكرة تفاهم ثانية في تنمية الموارد البشرية ورفع القدرات، إضافة لتوقيع خارطة طريق لتنفيذ خطة تطوير المحطة النووية».

وقالت مصادر إن السودان وقع مذكرة تفاهم مع روسيا في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية في يونيو/حزيران 2017، واتفاقية أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بسوتشي، بحضور الرئيسين «عمر البشير» و«فلاديمير بوتين»، كما تم توقيع اتفاقية تطوير مشروع المحطة النووية في الخرطوم في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2017، قال الرئيس السوداني إن «بلاده بحاجة للحماية في مواجهة (التصرفات العدائية) الأمريكية»، مطالبا بدعم روسي لتحديث قدرات الجيش السوداني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان روسيا طاقة نووية روساتوم