الأردن يؤيد حق الإمارات في الجزر المحتلة من إيران

الثلاثاء 13 مارس 2018 12:03 م

أعلن الأردن، دعمه وتأييده لحق الإمارات، في الجزر الثلاث التي تحتلها إيران.

جاء ذلك، على لسان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني «أيمن الصفدي»، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد».

ودعا «الصفدي»، دول الجوار لعدم التدخل في الشؤون العربية واحترام مبادئ حسن الجوار.

وعقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية، تطرقت إلى عدد من القضايا الإقليمية، منها القضية الفلسطينية والملف السوري.

وتحتل إيران الجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) منذ عام 1971، عشية إعلان استقلال وقيام دولة الإمارات في ديسمبر/كانون أول من العام ذاته.

ودأبت الإمارات في الاجتماعات السياسية الخليجية والدولية على مطالبة إيران بالانسحاب من الجزر الثلاث، وفي المقابل تصر إيران على التمسك بها.

وقال «الصفدي»، إن «اللقاء كان فرصة لتأكيد متانة العلاقات الراسخة المرتكزة إلى إرث كبير من المحبة والتعاون والأخوة الأردنية الإماراتية، والمنطلقة نحو مستقبل مليء بالأمن والفرص وتعظيم التعاون».

وأضاف: «أكدنا أن حل قضية القدس يجب أن يكون وفق قرارات الشرعية الدولية»، وتابع: «كما اتفقنا على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية على أساس القرار 2254، وبما يحفظ وحدة واستقرار وتماسك سوريا».

أما «بن زايد»، فقال: «نحن هنا لنؤكد أن الأردن بلد مهم واستراتيجي وقريب لقلوبنا، (..) والأردن ونجاح الأردن أولوية بالنسبة للإمارات وسنقدم ما يلزم لمساعدته».

وأضاف: «اتفقنا على تنشيط برامج التعاون بين البلدين على كافة الأصعدة، وأن نعيد النظر في كافة المذكرات والاتفاقيات المبرمة في الأشهر المقبلة».

واتفق الجانبان، على أن يقوم وزير الطاقة الإماراتي، وهو المسؤول عن قطاع الصناعات، بزيارة الأردن قريباً (لم يحدد التاريخ)، لبحث الفرص مع نظرائه في الأردن.

وتأتي زيارة «الصفدي» إلى أبوظبي، في سياق زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين، وفي فترات متقاربة، حيث أنه في مطلع شهر فبراير/شباط الماضي، زار العاهل الأردني «عبدالله الثاني»، أبوظبي، وعقد مباحثات مع ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آل نهيان».

وتم خلال المباحثات تأكيد مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يسهم في تحقيق مصالح الأمة العربية وخدمة قضاياها العادلة.

وزار مطلع الشهر الحالي، نائب حاكم دبي ووزير المالية في الإمارات «حمدان بن راشد آل مكتوم»، الأردن، وأجرى مباحثات مع مسؤولين أردنيين، ومع العاهل الأردني، تطرقت إلى الجوانب الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الأردنية أيمن الصفدي عبدالله بن زايد علاقات ثنائية جزر جزر محتلة