تركيا: لن نستخدم منظومة «إس-400» في «غصن الزيتون»

الثلاثاء 13 مارس 2018 12:03 م

ذكر وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لن تستخدم منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية«إس-400»  في عملية «غصن الزيتون» في عفرين السورية.

وقال خلال اجتماعه مع طلاب معهد موسكو للعلاقات الدولية «إن إس-400 هو نظام دفاعي، ولن نستخدمه إلا إذا هوجمت تركيا».

ويقوم وزير الخارجية التركي بزيارة إلى موسكو، اليوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يناقش مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» تنفيذ عقد توريد منظومة الدفاع «إس-400».

وكشفت مصادر عسكرية روسية نهاية الشهر الماضي، أن موسكو وأنقرة تعتزمان التوقيع على اتفاق ثان لتوريد منظومات الدفاع الصاروخي الجوي «إس-400» إلى تركيا بعد اكتمال تسليم منظومات الصفقة الأولى.

ومن المقرر أن تتسلم تركيا المجموعة الأولى في مايو/أيار من العام 2020، ويخطط الجانبان للتوقيع، في العام نفسه، على صفقة جديدة لتوريد المجموعة الثانية من «إس-400» في العام 2021، حسب وكالة «تاس».

وكان قد أكد وزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي»، أن بلاده تخطط لاستخدام ذخائر جديدة محلية الصنع في عملية «غصن الزيتون» المستمرة ضد التنظيمات التي تصنفها تركيا كإرهابية في منطقة عفرين.

وأضاف وزير الدفاع التركي: «سيتم إجراء آخر التجارب على بعض المنتجات نهاية أبريل/نيسان المقبل، وعقب انتهاء التجارب بنجاح سيتم تسليم تلك الذخائر إلى القوات المسلحة التركية».

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيش التركي بالتنسيق مع «الجيش السوري الحر»، مواقع تنظيمي «حزب الاتحاد الديمقراطي/وحدات حماية الشعب الكردية/حزب العمال الكردستاني» و«الدولة الإسلامية» في عفرين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا صورايخ إس 400 مولود جاويش أوغلو لافروف غصن الزيتون عفرين