«السيسي»: حريصون على تطوير التعاون المشترك مع الأردن

الثلاثاء 13 مارس 2018 01:03 ص

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية «بسام راضي» إن الرئيس «عبدالفتاح السيسي» أكد خصوصية العلاقات التي تربط بلاده مع الأردن لاسيما في ظل الظروف والتحديات التي تواجه المنطقة، مشددا على متانة العلاقات التي تجمع البلدين، وذلك عقب استقبال «السيسي» رئيس الوزراء الأردني «هاني الملقى».

والثلاثاء، قال «راضي»، في بيان صحفي إن رئيس الوزراء الأردني أكد قوة ومتانة العلاقات التي تجمع البلدين وحرص الأردن على تعزيزها في مختلف المجالات، مشيراً إلى الاهتمام باستمرار التنسيق مع مصر بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ظل أهمية ومحورية الدور المصري بالمنطقة، وبما يساهم في مواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية ودفع العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين.

وبحسب «راضي»، أشار الرئيس المصري إلى أهمية مواصلة التنسيق المكثف بين الجانبين على كل المستويات، مؤكدا حرص مصر على مواصلة العمل على تطوير التعاون المشترك بين البلدين، بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

ووفقا للبيان، شهد اللقاء استعراضاً لمجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أعربا عن ارتياحهما لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مؤكدين أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقي إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين.

كما شهد اللقاء كذلك استعرض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، فضلاً عن التطورات المتعلقة بعدد من الأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية، خاصة الوضع في كل من سوريا والعراق، حيث تم تأكيد أهمية الحلول السياسية للأزمات التي تعاني منها عدد من الدول العربية بما يحافظ على وحدة أراضيها ومقدرات شعوبها.

وطبقا للمتحدث، اتفق الجانبان على تنسيق جهود إعادة الإعمار ودعم الجهود العراقية لإعادة الأمن والاستقرار في العراق.

 

 

التبادل التجاري بين البلدين

وفي السياق ذاته، أكد وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل»، أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن تشهد تطورا ملحوظا في معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين حكومتي البلدين لتسهيل حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وقال «قابيل»: إن «حجم التجارة البينية بين البلدين بلغ العام الماضي 614 مليون دولار، مقارنة بـ591 مليون دولار خلال 2016، كما بلغت الصادرات المصرية للأردن 511 مليون دولار في 2017، مقارنة بـ492 مليون دولار في 2016، بينما بلغت الواردات المصرية من الأردن 103 ملايين دولار في 2017، مقارنة بـ99.5 مليون دولار في 2016»، مشيرا إلى أن الصادرات المصرية للأردن تمثلت في الأثاث، والأجبان، والتليفزيونات، والبلاط، والموز، والبرتقال، بينما تمثلت أهم الواردات المصرية من الأردن في كلوريد البوتاسيوم، وحمض فوسفوريك، والأسمدة، والأقمشة غير المنسوجة، والسجاد.

وأضاف أن «الاستثمارات الأردنية في مصر بلغت 2 مليار و278 مليون دولار في عدد 1738 مشروعا تعمل في قطاعات الصناعة، والسياحة، التمويل، والزراعة، والمجالات الخدمية والإنشائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن مصر السيسي العلاقات الأردنية المصرية