قطر تتعاقد على شراء سفينتين حربيتين و17 زورقا من تركيا

الثلاثاء 13 مارس 2018 04:03 ص

وقعت 3 شركات تركية، الثلاثاء، عقودا لتصنيع سفينتين حربيتين و17 زورقا عسكريا لصالح وزارتي الدفاع والداخلية في قطر، وذلك على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري «ديمدكس 2018».

ولم يعلن عن قيمة تلك العقود.

وحسب «الأناضول»، تعاقدت شركة «أريس» التركية على تصنيع 9 زوراق عسكرية لصالح وزارة الداخلية القطرية (خفر السواحل). 

وتشمل 6 زوارق هجومية للقوات الخاصة، و3 أخرى للعمليات الدورية في البحر.

بينما وقعت شركة «يونجا- أونوك» عقدا لتصنيع 8 زوارق لصالح القوات المسلحة القطرية.

وفي السياق ذاته، أبرمت القوات البحرية الأميرية القطرية عقداً مع شركة تركية تصنع بموجبه سفينتين حربيتين عملاقتين لصالحها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «الأناضول» لتصنيع السفن، «سوالب أوركميز»: «شركتنا ستقوم بتصنيع سفينتي تدريبات قتالية مسلحة لصالح البحرية القطرية».

وأوضح أن «السفينة الواحدة تسع لتدريب 72 فرداً من قوات البحرية، ويمكن أن تُستخدم في مهام أخرى كحاملة نفط أو كمهبط للمروحيات».

ولفت «أوركميز» إلى أنه «سيتم تصميم السفينتين حسب احتياجات القوات البحرية الأميرية القطرية، وسيكون التسليم في غضون عامين».

وانطلقت، الإثنين، فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، وتستمر حتى الأربعاء.

ويشهد المعرض عروضا ضخمة للشركات العالمية التي يصل عددها إلى 180 عارضا من أكثر من 60 بلدا، في مجال الصناعات البحرية والعسكرية، فيما تشارك تركيا في المعرض بنحو 33 شركة عاملة في مجال الصناعات الدفاعية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية زوارق عسكرية سفينة حربية وزارة الداخلية القطرية وزارة الدفاع القطرية القوات البحرية الأميرية القطرية

قطر وعمان بين مستوردي زوارق التدخل السريع التركية

تركيا تبدأ تجربة زورق سيدا المسير المصنع محليا