وفاة عالم الفيزياء البريطاني الشهير «ستيفن هوكينغ»

الأربعاء 14 مارس 2018 05:03 ص

توفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير «ستيفن هوكينغ»، الأربعاء، عن عمر 76 عاما، بعد سنوات من العمل الرائد فيما يتعلق خصوصا بالثقوب السوداء والنسبية، بينما يعتبر كتاب «تاريخ موجز للزمن» من أشهر مؤلفاته.

وقال أبناؤه «لوسي» و«روبرت» و«تيم»: «نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم»، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وأضافوا في نعيهم: «لقد كان عالما عظيما ورجلًا غير عادي، سيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة».

وأثنوا على «شجاعته ومثابرته» وقالوا إن «تألقه وروح الدعابة لديه ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم».

وتابعوا: «قال ذات مرة: لن يكون هناك فائدة من الكون إذا لم يكن موطنًا للأشخاص الذين تحبهم. سنفتقده إلى الأبد».

وولد «هوكينغ» في 8 يناير/ كانون الثاني 1942 في أكسفورد، بإنجلترا.

التحق في البداية بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراه في علم الكون من جامعة كامبريدج، وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

أصيب في عام 1963، بالمرض العصبي الحركي (مرض العصبون الحركي)، وهو مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ وفي الحبل الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبية بينهما، وحينها توقع الأطباء أنه سيعيش سنتين فقط، وققد القدرة على الحركة تماما والكلام بشكل تدريجي.

وفي عام 1974، أثبت «هوكينغ» نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه «إشعاع هوكينج».

نشر كتابه «تاريخ موجز للزمن» في عام 1988، والذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة، ولاعتقاد «هوكينغ» أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

عالم فيزياء عالم بريطاني ستيفن هوكينغ الثقوب السوداء العصبون الحركي