صحف الخليج تبرز «الطاقة الذرية» السعودية وتحتفي بالصناعات العسكرية القطرية

الأربعاء 14 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إقرار مجلس الوزراء السعودي، السياسة الوطنية لبرنامج الطاقة الذرية في البلاد، وإنشاء «هيئة الرقابة النووية والإشعاعية»، لتشكل «أساس انطلاق البرنامج الوطني لهذه الطاقة».

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي لشركة «برزان» القابضة القطرية «محمد بن مبارك الخاطر»، إن لديها شراكة مع شركة «بندك» ومع شركة إيطالية معروفة في مجال التسليح تعمل لفترة طويلة ومن أفضل الشركات وتمثل شراكتها مع برزان الأولى في الشرق الأوسط، مبينا أنه عبر هذه الشراكة ستقوم «برزان» بتصنيع الأسلحة في قطر.

وكشفت الصحف، سعي دول مجلس التعاون الخليجي، لإنشاء ربط للغاز لضخه إلى أي دولة من دول المجلس في حال احتاجت إلى إمدادات إضافية منه.

ونقلت الصحف، نفي المدير العام للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية «عبدالله سالم الكثيري»، ما تم تداوله في وسائل إعلام، أخيراً، بأن هناك مشروعاً ثنائياً لإنشاء خط للسكة الحديدية بين الإمارات والسعودية.

ونقلت الصحف، عن مصدر مسؤول من المجلس الأعلى للبترول بالإمارات، إنه «لم يتم منح أي امتياز لشركة قطر للبترول»، لافتا إلى أن «حقل بندق مملوك مناصفة بين إمارة أبوظبي وقطر نظراً لموقعه الجغرافي، وتتم إدارته من قبل ائتلاف ياباني منذ ما يزيد على أربعة عقود».

ولفتت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء السعودي، على اتفاقيتين للتعاون العمالي في استقدام وتوظيف العمالة من الفئة العامة بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة العمل والتوظيف بالفلبين، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إثيوبيا.

وأشارت الصحف، إلى إطلاق السعودية، مشروع التحول الرقمي، المتمثل في الاستراتيجية الجديدة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، من خلال تمكين حكومة رقمية بلا ورق، ووزارات بلا زيارات.

وكشفت الصحف، دعم الإمارات، احتياطيات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي، بإيداع نحو 5 مليارات درهم إماراتي (1.4 مليار دولار)، فيما تمول مشاريع تنموية واستثمارات وودائع بقيمة 7.3 مليار درهم.

وذكرت الصحف استقبال الملك الأردن «عبدالله الثاني»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، بحضور نظيره الأردني «أيمن الصفدي»، حيث بحث الجانبان، خلال اللقاء، العلاقات القائمة بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وترسيخها في شتى المجالات، خصوصاً الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

ونقلت الصحف، عن مساعد مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات بقطر العميد «عبدالرحمن علي المالكي»، أن وزارة الداخلية أنجزت أكثر من 5 ملايين معاملة خلال عام 2017.

واهتمت الصحف، بتوقيع القوات الخاصة المشتركة القطرية، 4 اتفاقيات للتسليح وإنشاء قاعدة عسكرية بحرية ومركز تدريب في المنطقة الشمالية الأولى مع شركة «أناضول» التركية للحصول على 556 آلية مدرعة من أفضل الآليات العسكرية في العالم على مستوى التدريع والتجهيز.

ولفتت الصحف، إلى استقبال أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، الرئيس التركماني «قربان غولي بردي محمدوف»، وبحث معه العلاقات الثنائية، قبل أن يشهدا توقيع 7 اتفاقيات ثنائية في عدة مجالات.

وكشفت الصحف، عن مصادر نفطية مطلعة، أن مجلس إدارة مؤسسة الكويت للبترول، اطلع على حجم المشاريع والاستثمارات النفطية الضخمة لـ«المؤسسة» وشركاتها والمقدرة بنحو 34 مليار دينار خلال الأربع سنوات المقبلة.

أكدت الصحف، أن «قرار منع العمالة الاثيوبية في الكويت ما زال سارياً وفقاً لقرار سابق لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية»، نافية وجود أي قرار جديد بخصوص السماح للعمالة الإثيوبية بالعودة للبلاد.

وأبرزت الصحف، قرار وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، رفع اسم البحرين من قائمة المنظمة للدول غير المتعاونة في المسائل الضريبية.

وأشارت الصحف، إلى سعي البحرين متمثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز، حاليًا إلى زيادة مصادر الغاز في البلاد، حيث إن الهيئة بصدد البدء بأعمال تهيئة لاستخراج الغاز العميق، والذي تم اكتشافه مؤخرًا، بنهاية العام الجاري، بالإضافة إلى البحث عن شركاء لتطوير حقل البحرين.

وكشفت الصحف، أن شركة «أوربك» العمانية، انتهت من تنفيذ مشروع تحسين مصفاة «صحار»، بتكلفة 2.6 مليار دولار أمريكي.

ولفتت الصحف، إلى إظهار إحصاءات وزارة القوى العاملة العمانية، أنّه تمّ تعيين 16 ألفًا و504 مواطنين ومواطنات في مؤسسات القطاع الخاص بمختلف محافظات السلطنة خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 12 مارس/آذار الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل رئيس مجلس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، في السراي الحكومي ببيروت، القائم بالأعمال في سفارة المملكة العربية السعودية «وليد بن عبدالله بخاري». (الرياض)

أقر مجلس الوزراء السعودي، السياسة الوطنية لبرنامج الطاقة الذرية في البلاد، وقرر إنشاء «هيئة الرقابة النووية والإشعاعية»، لتشكل «أساس انطلاق البرنامج الوطني لهذه الطاقة». (عكاظ).

وافق مجلس الوزراء السعودي، على اتفاقيتين للتعاون العمالي في استقدام وتوظيف العمالة من الفئة العامة بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة العمل والتوظيف بالفلبين، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إثيوبيا. (الرياض)

أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية، أن منح الجنسية السعودية يعد أمراً سيادياً، وأن استقبال الطلبات لا يعني الحصول على الجنسية حتى لو انطبقت الشروط كافة. (الحياة)

أطلقت السعودية، مشروع التحول الرقمي، المتمثل في الاستراتيجية الجديدة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، من خلال تمكين حكومة رقمية بلا ورق، ووزارات بلا زيارات، إلى جانب تحفيز مجتمع رقمي، وصحة رقمية، وتعليم رقمي، ومدن رقمية، والوصول إلى اقتصاد رقمي وصناعة مبنية على الثورة الصناعية الرابعة. (الحياة)

وجد مؤشر «بلومبيرغ إيكونوميكس» الشهري، للناتج المحلي الإجمالي السعودي، إلى نمو القطاع غير النفطي في المملكة بنسبة 1.0% في يناير/كانون الثاني الماضي، بتباطؤ عن نسبة 2.6% المسجلة في نهاية العام الماضي. (الرياض)

قالت وكالة «موديز انفستورز سيرفيس» للتصنيفات الائتمانية، في تقرير، إن النظرة المستقبلية للنظام المصرفي في السعودية «مستقرة، مع عودة اقتصاد المملكة إلى النمو هذا العام»، مدعوما بزيادة في الانفاق العام ومحفزات أخرى. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة العمل السعودية، ضبط 17 ألفا و282 مخالفة للأنظمة خلال 187 ألفا و931 جولة تفتيشية ميدانية، نفذتها فرق الوزارة على مختلف المنشآت في سوق العمل بمناطق المملكة العام الماضي. (الحياة)

قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية «خالد أباالخيل»، إن برنامج حماية الأجور للعمالة المنزلية يأتي في إطار سعي الوزارة لحفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية من العمالة المنزلية وأصحاب الأعمال، وتوثيق عقود التوظيف لتلك العمالة إلكترونيًا؛ حيث يتم من خلال إصدار بطاقات مسبقة الدفع لرواتب العمالة المنزلية، تحويل الرواتب لحساباتهم البنكية، وضمان تحصيلهم لأجورهم وحمايتها. (الرياض)

شكلت القروض الاستهلاكية والعقارية المقدمة من المصارف السعودية، 39.7% من إجمالي القروض الإجمالية للمصارف بنهاية العام الماضي 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، في اتصال هاتفي، مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها، كما استعرضا أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، والأزمات التي يشهدها عدد من الدول في المنطقة. (الخليج)

أعلنت الإمارات، دعم احتياطيات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي، بإيداع نحو 5 مليارات درهم إماراتي (1.4 مليار دولار)، فيما تمول مشاريع تنموية واستثمارات وودائع بقيمة 7.3 مليار درهم. (الوطن)

وصل حجم الاستثمارات والتمويلات التنموية الإجمالية التي قدمتها الإمارات للسودان، إلى أكثر من 28 مليار درهم، فيما تعمل 17 شركة إماراتية بقطاعات اقتصادية متنوعة في السودان. (الاتحاد)

استقبل الملك الأردن «عبدالله الثاني»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، بحضور نظيره الأردني «أيمن الصفدي»، حيث بحث الجانبان، خلال اللقاء، العلاقات القائمة بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وترسيخها في شتى المجالات، خصوصاً الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. (الاتحاد)

كشف الوكيل المساعد للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي «أحمد سعيد الهام الظاهري»، عن إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة دخول كل من البرازيل وروسيا قبل أغسطس/آب المقبل. (البيان)

أطلقت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، المرحلة الأولى للترخيص المهني للعاملين بقطاع التربية والتعليم، مشددة على أن الرخصة ستكون شرطاً لمزاولة مهنة التعليم بحلول 2021. (الإمارات اليوم)

بحث نائب حاكم دبي الشيخ «مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم»، مع رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك» العالمية «جون فلانيري»، سبل التعاون في مجالات الطاقة والطاقة البديلة وتدريب القيادات الشابة وتبادل الخبرات. (البيان)

يدعم النمو الاقتصادي في الإمارات، لاسيما نمو القطاعات غير النفطية، نمو الائتمان المصرفي في البنوك الإماراتية، حيث يتوقع أن تبلغ نسبته 5% في عام 2018، حسب وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين. (الاتحاد)

أوصى اجتماع الجمعية العمومية لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، بأن تكون مصر هي وجهة الاستثمارات الإماراتية للعام الجاري، باعتبارها من أفضل البيئات الاستثمارية في العالم للاستثمارات الإماراتية حالياً. (البيان)

كشفت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، عن حجب 100 موقع لترويج المخدرات بوساطة دوريات إلكترونية متخصصة، خلال العامين الأخيرين، بالإضافة إلى 18 موقعاً حجبت منذ بداية العام الجاري للسبب نفسه. (الإمارات اليوم)

يقضي كل فرد من سكان الإمارات 7 ساعات و49 دقيقة يومياً على الإنترنت، منها ساعتان و56 دقيقة على مواقع التواصل الاجتماعي، باختلاف أنواعها بحسب دراسة لمعدلات الاستخدام. (الاتحاد)

قطر

تعرض شركة «برزان» القطرية، المملوكة للقوات المسلحة، في النسخة الجديدة لمعرض «ديمدكس» أحدث المعدات والآليات العسكرية والأمنية التي تستخدمها القوات المسلحة براً وجواً وبحراً، كما تعرض الشركة مجموعة من المشروعات العسكرية الجديدة. (الشرق)

قال الرئيس التنفيذي لشركة «برزان» القابضة «محمد بن مبارك الخاطر»، إن لديها شراكة مع شركة «بندك» ومع شركة إيطالية معروفة في مجال التسليح تعمل لفترة طويلة ومن أفضل الشركات وتمثل شراكتها مع برزان الأولى في الشرق الأوسط، مبينا أنه عبر هذه الشراكة ستقوم «برزان» بتصنيع الأسلحة في قطر. (الوطن)

وقعت القوات الخاصة المشتركة القطرية، 4 اتفاقيات للتسليح وإنشاء قاعدة عسكرية بحرية ومركز تدريب في المنطقة الشمالية الأولى مع شركة «أناضول» التركية للحصول على 556 آلية مدرعة من أفضل الآليات العسكرية في العالم على مستوى التدريع والتجهيز. (الشرق)

وقعت القوات البحرية الأميرية، ثلاث اتفاقيات لتجهيز وإدارة الكلية البحرية المزمع إقامتها في دولة قطر، والتي ستكون جاهزة للعمل واستقبال الطلاب بنهاية يونيو/حزيران 2019، وذلك على هامش مؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018». (العرب)

كشف مساعد مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات بقطر العميد «عبدالرحمن علي المالكي»، أن وزارة الداخلية أنجزت أكثر من 5 ملايين معاملة خلال عام 2017. (الراية)

واصلت بورصة قطر صعودها محققة مكاسب بلغت 11.7 مليار ريال أمس بارتفاع رسملتها إلى مستوى بلغ 480.5 مليار ريال قياسا على مستوى 468.8 مليار ريال أول أمس. (الوطن)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، الرئيس التركماني «قربان غولي بردي محمدوف»، وبحث معه العلاقات الثنائية، قبل أن يشهدا توقيع 7 اتفاقيات ثنائية في عدة مجالات. (الأنباء)

استغرب نواب الموقف الحكومي من تراجع مركز الكويت في مؤشر مدركات الفساد، مؤكدين أنها المسؤولة الأولى عن هذا الترتيب، وهي أيضا المعنية بتحسينه، خصوصاً أن البيئة التشريعية متوفرة، والمجلس لم يتوان عن تلبية اي متطلبات تشريعية ترمي لذلك. (الراي)

كشفت مصادر نفطية مطلعة، أن مجلس إدارة مؤسسة الكويت للبترول، اطلع على حجم المشاريع والاستثمارات النفطية الضخمة لـ«المؤسسة» وشركاتها والمقدرة بنحو 34 مليار دينار خلال الأربع سنوات المقبلة. (الراي)

قال رئيس لجنة الإحلال والتوظيف البرلمانية بالكويت «خليل الصالح»، إن اجتماع اللجنة «سيكون انطلاقة نحو تطبيق سياسة الإحلال»، مؤكداً أن «الخطة التي وضعتها اللجنة حددت عام 2023 موعداً لتكويت الوظائف الحكومية وإحلال الكويتيين بدلاً من الوافدين في الجهات الحكومية، وتقليص الوافدين في القطاع الخاص أيضاً، والإبقاء على من يحتاجهم البلد، أما تعيين وافدين في وظائف إدارية فأمر لم يعد مقبولاً». (الأنباء)

أبقت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، نظرتها المستقرة للنظام المصرفي الكويتي، مؤكدة أنها تعكس توقعاتها لكيفية تطور الجدارة الائتمانية للمصارف الكويتية خلال الفترة الممتدة بين 12 إلى 18 شهراً المقبلة. (السياسة)

أكدت مصادر أمنية كويتية، أن «قرار منع العمالة الاثيوبية ما زال سارياً وفقاً لقرار سابق لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية»، نافية وجود أي قرار جديد بخصوص السماح للعمالة الاثيوبية بالعودة للبلاد. (الراي)

أعلنت حكومة الفلبين، أن المفاوضات مع الكويت بشأن «حماية العمال الفلبينيين هناك» ستستأنف هذا الأسبوع، مشيرة إلى أنها «لن ترفع الحظر على إرسال العمالة حتى تصبح شروطها سارية». (القبس)

حسم الأمر بالنسبة لتطبيق تقسيم السوق الكويتية، إلى 3 أسواق، وفق التعميم الصادر لقطاع الوساطة والبورصة والمقاصة، الذي يحدد برنامج الاختبارات النهائية واللمسات الأخيرة خلال فترة ما قبل التشغيل المرتقب في 1 أبريل/نيسان المقبل. (الجريدة)

البحرين

قرر وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، رفع اسم البحرين من قائمة المنظمة للدول غير المتعاونة في المسائل الضريبية. (الأيام)

قال مصرف البحرين المركزي، إنه تمت تغطية الإصدار رقم (151) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين، وتبلغ قيمتها 26 مليون دينار لفترة استحقاق 182 يوماً. (البلاد)

تعكف البحرين متمثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز، حاليًا على زيادة مصادر الغاز في البلاد، حيث إن الهيئة بصدد البدء بأعمال تهيئة لاستخراج الغاز العميق، والذي تم اكتشافه مؤخرًا، بنهاية العام الجاري، بالإضافة إلى البحث عن شركاء لتطوير حقل البحرين. (الأيام)

تنفذ البحرين مشروعين للغاز الطبيعي بتكلفة تصل إلى 1.3 مليار دولار، يكتملان ويدخلان مرحلة التشغيل التجاري نهاية عام 2018 وبداية عام 2019 لضخ ومعالجة 1.15 مليار قدم مكعبة من الغاز المسال يومياً. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس النواب (البرلمان) البحريني، على مشروع قانون يلزم الحكومة بإدراج أرباح جميع الشركات والهيئات الحكومية في ميزانية الدولة، في ظل وجود 73 جهة حكومية لا تدخل إيراداتها في ميزانية الدولة. (أخبار الخليج)

سجلت شؤون الجمارك البحرينية، ارتفاعاً ملحوظاً في عمليات الدفع الإلكتروني عبر نظام «فواتير»، لتبلغ 2.845 مليون دينار في يناير/كانون الثاني 2018، أي بارتفاع وقدره 181% مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي. (الوطن)

عمان

قالت شركة «أوربك» العمانية، إنها انتهت من تنفيذ مشروع تحسين مصفاة «صحار»، بتكلفة 2.6 مليار دولار أمريكي. (الوطن)

أظهرت إحصاءات وزارة القوى العاملة العمانية، أنّه تمّ تعيين 16 ألفًا و504 مواطنين ومواطنات في مؤسسات القطاع الخاص بمختلف محافظات السلطنة خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 12 مارس/آذار الجاري. (الشبيبة)

غادر سلطنة عمان، وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، والوفد المرافق له، بعد زيارة رسمية للسلطنة استغرقت عدة أيام. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (472) من أذون الخزانة الحكومية، 35 مليونًا و500 ألف ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا اعتبارًا من اليوم الأربعاء. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال مصدر مسؤول من المجلس الأعلى للبترول بالإمارات، إنه «لم يتم منح أي امتياز لشركة قطر للبترول»، لافتا إلى أن «حقل بندق مملوك مناصفة بين إمارة أبوظبي وقطر نظراً لموقعه الجغرافي، وتتم إدارته من قبل ائتلاف ياباني منذ ما يزيد على أربعة عقود». (الشرق الأوسط)

أبدى رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان «علي بن صميخ المري»، ترحيبه بأي مبادرة تعمل على الحلّ السريع لأزمة الحصار المفروض على قطر، وعودة الحياة إلى مسارها الطبيعيّ في منطقة الخليج، مُشدّداً في الوقت نفسه على «أهمية أن تراعي أية تسويات للحل مسألة إنصاف ضحايا انتهاكات الحصار والرفع الفوري للإجراءات التعسفية أحادية الجانب كبادرة لإبداء حسن النوايا». (الراية)

نفى المدير العام للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية «عبدالله سالم الكثيري»، ما تم تداوله في وسائل إعلام، أخيراً، بأن هناك مشروعاً ثنائياً لإنشاء خط للسكة الحديدية بين الإمارات والسعودية. (الإمارات اليوم)

تعمل دول مجلس التعاون الخليجي، على إنشاء ربط للغاز لضخه إلى أي دولة من دول المجلس في حال احتاجت إلى إمدادات إضافية منه، الأمر الذي يساهم في سهولة تبادل الكميات، على غرار شبكة الكهرباء الخليجية خلال العام الجاري أو الأعوام المقبلة. (الأيام)

ينعقدُ، في 28 مارس/آذار الجاري، المؤتمر الأول من نوعه، الذي يجمع مسؤولين ورجال أعمال من السلطنة ودولة قطر، لاستعراض فرص إنتاج وتصدير المواد الأولية من السلطنة إلى قطر، تحت عنوان «توثيق العلاقة التجارية بين عُمان وقطر». (الرؤية)

تبنى الفرع اليمني لتنظيم «الدولة الإسلامية»، هجوما انتحاريا بسيارة مفخخة استهدف مقرا أمنيا في مدينة عدن (جنوب) التي تتخذ منها الحكومة الشرعية عاصمة مؤقتة للبلاد، فيما أكدت مصادر أمنية وطبية في إحصاء أولي مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل جراء الهجوم وإصابة 35 آخرين بينهم مدنيون. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، إن محاولة الاغتيال التي استهدفت في قطاع غزة، رئيس الوزراء «رامي الحمدالله»، ورئيس جهاز المخابرات العامة «ماجد فرج»، تعد «جريمة مخطط لها ومعروفة الأهداف والمنفذين، وتنسجم مع كل المحاولات للتهرب من تمكين الحكومة الفلسطينية من ممارسة عملها في قطاع غزة، وإفشال المصالحة». (الشرق الأوسط)

بعثت موسكو، بأقوى رسالة إلى واشنطن بعد تلويح الأخيرة بعملية عسكرية جديدة في سوريا في جلسة مجلس الأمن الأخيرة، وقال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، إن «واشنطن ستواجه عواقب وخيمة جداً لأي ضربة يحتمل أن توجهها ضد قوات الحكومة السورية»، بينما صعدت وزارة الدفاع لهجتها وتحدثت عن رد عسكري حال تعرضت القوات الروسية العاملة في سوريا لاعتداء. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، رفع الحظر المفروض على مطارات إقليم كردستان بعد موافقة السلطات الكردية إخضاعها لنظيرتها الاتحادية، في وقت أعلن فيه الطرفان التوصل إلى اتفاق في شأن توحيد عمل المصارف وجباية الضرائب. (الحياة)

خرج الممثل المسرحي اللبناني «زياد عيتاني»، إلى الحرية، بعدما برأته المحكمة العسكرية بقرار من قاضي التحقيق العسكري الأول، من ملف «فبرك» له بشبهة التعامل مع (إسرائيل). (الحياة)

أكد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، خصوصية العلاقات التي تربط بلاده مع الأردن، لا سيما في ظل الظروف والتحديات التي تواجه المنطقة، وجاء ذلك خلال استقباله رئيس الوزراء الأردني «هاني الملقي» في القاهرة، حيث أكد الجانبان حرصهما على استمرار التنسيق المشترك لمواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية، ودفع العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين. (الحياة)

شهدت مدينة أسوان (جنوب مصر)، افتتاح أول مرحلة من بناء محطة عملاقة لتوليد الطاقة الشمسية في البلاد، تحمل اسم «إنفنتي» بقدرة 50 ميغاوات، وذلك ضمن مشروع إنشاء أكبر مدينة شمسية في مصر والعالم، تضم 32 محطة أخرى جار العمل في إنشائها لإنتاج 1465 ميغاوات. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطاقة الذرية صناعات عسكرية ديمدكس الخليج حقل بندق توطين عمالة أجنبية صحف