سفير مصر بـ(إسرائيل): المبادرة العربية المرجعية الأولى للسلام

الأربعاء 9 مايو 2018 07:05 ص

قالت مصر، إن المبادرة العربية تظل المرجعية الأولى لتحقيق السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها سفير القاهرة في تل أبيب «حازم خيرت»، أمام مؤتمر هيرتسليا للأمن (مركز بحثي خاص) في (إسرائيل)، وفق بيان وزارة الخارجية المصرية.

وقال «خيرت» إن ثوابت بلاده إزاء القضية الفلسطينية تعتمد على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية، طبقا لقرارات الشرعية الدولية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف السفير المصري أن «مبادرة السلام العربية تظل المرجعية الأولى التي يمكن على أساسها تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين (...) وأن الدول العربية جميعها أقرت تلك المبادرة».

وأوضح أن «حل الدولتين يظل هو الأمثل لتحقيق السلام الشامل والعادل، والذى يضمن تحقيق الاستقرار والأمن الحقيقي في منطقة الشرق الأوسط».

وتطالب مبادرة السلام العربية، التي أقرها العرب في القمة العربية في بيروت عام 2002 بانسحاب (إسرائيل) من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين استنادا إلى قرار الأمم المتحدة 194.

وينص القرار رقم 194، الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 ديسمبر/كانون الأول 1948، على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أراضيهم والحصول على التعويض.

في السياق نفسه، دعا السفير المصري (إسرائيل) «إلى ضرورة الوقف الكامل والفوري للاستيطان في الضفة الغربية، باعتباره يقوض مبدأ حل الدولتين وفرص تحقيق السلام في الشرق الأوسط».

كما استعرض «خيرت»، خلال كلمته، التهديدات الإقليمية الراهنة، مشددا على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لمحاربة آفة الارهاب واقتلاعها من جذورها، ومحاربة الأطراف التي تدعم التنظيمات الإرهابية، حسب البيان ذاته.

ومؤتمر «هيرتسليا» أحد أهم المؤتمرات السنوية التي تنظم في (إسرائيل)، ويشهد مشاركة رفيعة من العديد من السياسيين والأكاديميين الدوليين.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر خيرت مؤتمر هيرتسليا إسرائيل حل القضية الفلسطينية الدولتان