مطالبات حقوقية بتدخل الكونغرس لوقف توريد الأسلحة الأمريكية للسعودية

الأربعاء 23 مايو 2018 08:05 ص

توقعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية، توريد دفعات إضافية من الأسلحة الأمريكية للرياض، داعية الكونغرس للتدخل، باعتبار أن هذه الأسلحة تستخدم بطريقة غير قانونية.

وذكّرت نائبة مدير مكتب المنظمة بواشنطن، «أندريا براسو»، بأن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وعد الرياض، خلال زيارته للسعودية في 2017، بتزويدها بأسلحة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

وقالت «براسو»، في كلمة لها أمام مؤتمر عقد في العاصمة الأمريكية، إن «الكثير من هذه المبيعات قد تمت المصادقة عليها ونحن بانتظار إعلان عن مبيعات إضافية للأسلحة في أقرب وقت»، مضيفة: «نأمل أن ينظر الكونغرس في إمكانية وقف هذه المبيعات كأحد سبل وقف النزاع (في اليمن)».

وأشارت المسؤولة إلى أن «هيومن رايتس» رصدت في اليمن العشرات من ضربات التحالف الذي تقوده الرياض وكلها جاءت في انتهاك القانون الدولي، موضحة أن الحديث يدور عن استهداف طيران التحالف، بطريقة متعمدة، مواقع غير شرعية كالمدارس والمستشفيات والأسواق.

وأوضحت «براسو» أن الولايات المتحدة، وإن كانت لا توجه ضربات إلى الحوثيين في اليمن، إلا أنها انضمت على الصعيد العملي إلى التحالف «السعودي»، وذلك عبر تزويد طائراته بالوقود وإرسال عسكريين لتدريب الضباط السعوديين.

من جانبها، قالت رئيسة منظمة حقوق الإنسان اليمنية، «رضية المتوكل»، إن آلافا من المدنيين اليمنيين يقضون من جراء قصف التحالف «السعودي».

وبحسب «رضية» فقد رصدت منظمتها، منذ العام 2015، أكثر من 200 حادثة قتل فيها آلاف الأشخاص وأصيب كثيرون بغارات التحالف التي لم تستهدف في أغلب الأحيان أي منشآت عسكرية.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وتقول «الأمم المتحدة» إن 10 آلاف شخص لقوا حتفهم في الحرب المستمرة منذ أكثر من 3 سنوات وإن ثلاثة من كل أربعة يمنيين بحاجة للإغاثة الإنسانية.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا الكونغرس اليمن الحرب في اليمن منظمة هيومن رايتس ووتش