تركيا تجتذب 3 مليارات دولار استثمارات في 4 أشهر

الجمعة 22 يونيو 2018 12:06 م

اجتذبت تركيا نحو 3.1 مليار دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان 2018؛ ما يمثل انخفاضا بنسبة 22% على أساس سنوي.

وأضافت وزارة الاقتصاد التركية أن الاتحاد الأوروبي كان المصدر الرئيسي لهذا المبلغ بحصة بلغت 63.4%.

وأوضحت الوزارة في بيان، نشره إعلام محلي، أنه في الأشهر الأربعة الأولى من 2018، سجل مجموع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر انخفاضا سنويا بنسبة 21.9% من نحو 3.9 مليار دولار في الفترة نفسها من 2017.

ووفق بيانات رسمية، بلغ صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تلقته البلاد 609 مليون دولار في يناير/كانون ثان، و467 مليون دولار في فبراير/شباط، وأكثر من مليار دولار في مارس/آذار، و863 مليون دولار في أبريل/نيسان.

وباعتباره العنصر الرئيسي في حساب الاستثمار المباشر في الخارج، بلغ التدفق المباشر للاستثمار في الأسهم إلى تركيا حوالي 1.7 مليار دولار.

وكانت النمسا (316 مليون دولار) وهولندا (229 مليون دولار) والمملكة المتحدة (94 مليون دولار) هي المصادر الأوروبية الثلاثة الأولى لتدفق رأس المال المباشر في فترة الأربعة أشهر.

وفي العام الماضي، اجتذبت تركيا 10.9 مليار دولار في شكل استثمارات دولية مباشرة، وكان ما يقرب من 7.5 مليار دولار منها تدفق استثماري في الأسهم.

وفي وقت سابق، صرح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأن اقتصاد بلاده يعد الأفضل في العالم، رغم معدلات التضخم العالية، وتراجع قيمة الليرة.

وأوضح «أردوغان» أن تركيا خلال العشر سنوات الأخيرة وفرت فرص عمل بواقع 8 ملايين حالة توظيف بما يعادل الدول الأوروبية بالكامل قائلا: «لا تكترثوا للألاعيب التي تحاك على الليرة، سنحاسبهم بعد 24 من يونيو/حزيران» (موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية)، مؤكدا أن الاقتصاد التركي في مرتبة متقدمة عن سائر الدول المتقدمة وأنه الأفضل في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا استثمار أجنبي استثمار مباشر الاقتصاد التركي