مصر والسعودية توقعان مذكرة تفاهم في قطاع العقارات

الثلاثاء 20 فبراير 2024 06:31 م

أعلنت "الهيئة العربية للتصنيع" في مصر، الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف شركات مصري سعودي لتلبية احتياجات مشروعات التطوير العقاري التي سينفذها التحالف بالمملكة وزيادة فرص الاستثمار في مجالات التصنيع المختلفة، متوقعة تحقيق صادرات بمليار دولار.

وقالت الهيئة في بيان عبر حسابها في "فيسبوك" إن التحالف يضم شركات "سيتي إيدج" و"الوبكو العليان" و"أوكتا إنترناشيونال".

وأشارت إلى أن مجالات التعاون تتضمن توريد المستلزمات والتصنيع المحلي لاحتياجات مشروعات التطوير العقاري بالسعودية من خلال استغلال القدرات التصنيعية المتطورة بمصانع وشركات الهيئة العربية للتصنيع، والمشاركة في الإمداد اللوجيستي لمشروعات التطوير العقاري التي سيقوم التحالف بتنفيذها في المملكة.

وأوضحت الهيئة أن أهمية هذا التعاون يأتي في ظل الزخم الذي تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المصرية - السعودية خلال الفترة الراهنة، وتعزيزا لزيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والسعودية.

ونقل البيان عن رئيس الهيئة مختار عبداللطيف قوله إن الهيئة مهتمة بتعزيز الشراكة مع الدول العربية، خاصة في ظل توافر المناخ الجاذب للاستثمار الذي تشهده مصر حاليا.

وأكد عبداللطيف تمتع الهيئة بمرونة توفرها لوائحها ذات الصفة الدولية التي ترحب من خلالها بعقد الشراكات مع الأشقاء العرب في مجالات التصنيع والاستثمار.

وأوضح أن مجالات التعاون تتضمن توريد المستلزمات والتصنيع المحلي لاحتياجات مشروعات التطوير العقاري بالمملكة من خلال استغلال القدرات التصنيعية المتطورة بمصانع وشركات الهيئة العربية للتصنيع، والمشاركة في الإمداد اللوجيستى لمشـروعات التطـوير العقاري بالسعودية، والتي سيقوم التحالف بتنفيذها في المملكة وذلك بما يعادل مليار دولار أمريكي في الفترة المقبلة.

من جانبه، أشاد السفير السعودي لدى القاهرة أسامة بن أحمد نقلي بالدور الهام الذي تلعبه الهيئة العربية للتصنيع في مجالات الصناعات الإستراتيجية.

 وأكد ترحيب السعودية ودعمها لكل ما يدعم سبل التعاون بين البلدين وفتح آفاق الاستثمار للشركات المصرية وتبادل الخبرات والتكامل بين الجانبين.

وتتمتع القاهرة والرياض بعلاقات اقتصادية متينة؛ إذ تحتل مصر المرتبة السابعة في قائمة الصادرات والواردات السعودية، وفق ما أكده نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية فايز الشعيلي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على هامش ملتقى الأعمال السعودي المصري الذي عُقد في القاهرة.

وحينها أكد الشعيلي "عمق العلاقات السعودية المصرية"، لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري بلغ قرابة 20 مليار دولار عام 2022، محققاً نمواً بنسبة 41%".

كما لفت إلى أن السعودية تعد من أكبر المستثمرين بمصر باستثمارات تخطت 32 مليار دولار عبر أكثر من 6800 شركة، مقابل 5 مليارات دولار استثمارات مصرية بالمملكة عبر 802 شركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية مذكرة تفاهم الهيئة العربية للتصنيع