مكتب الاستثمار التركي: نمو الصادرات إلى السعودية يتجاوز الـ 100%

الثلاثاء 20 فبراير 2024 08:33 ص

كشف رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية، براق داغلي أوغلو، أن حركة التجارة بين بلاده والسعودية استعادت نسقها التصاعدي في 2023، بعد تباطؤ خلال جائحة كورونا، مدفوعة بزخم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيرا إلى أن نمو صادرات تركيا إلى السعودية تجاوز الـ 100% خلال هذا العام.

وقال داغلي أوغلو، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى التركي السعودي للاستثمار والأعمال في إسطنبول، إن التبادل التجاري بين البلدين نما 10% خلال العام الماضي مقارنة بـ 2022، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وأضاف: "التجارة دائماً ما تكون بمثابة قاطرة العلاقات، وتتبعها الاستثمارات المتبادلة.. نأمل أن نتلقى قريباً أخباراً إيجابية حول الاستثمارات الضخمة والشاملة والملموسة".

وتابع أن المنتدى حظي بمشاركة رسمية من كلا البلدين، حيث شارك من الجانب التركي وزيرا الخزانة والمالية، محمد شيمشك، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، فيما شارك من السعودية وزيرا السياحة أحمد الخطيب، والاستثمار خالد الفالح.

وأشار إلى أن "المنتدى شهد عقد جلسات ناقشت مختلف مشاريع الاستثمار التي تهم البلدين، لا سيما في مجالات البنى التحتية، والبناء، والأمن الغذائي، والطاقة، والتحول الأخضر، والتكنولوجيا".

ووصف المسؤول التركي المنتدى بأنه "تجسيد للإرادة والرؤية الشاملة التي وضعها قادة البلدين، وانعكاس لتلك الرؤية والإرادة على عالم الأعمال" في كلّ من تركيا والمملكة.

وشهد المنتدى كذلك، إبرام اتفاقيات ومذكرات تعاون في 24 مجالا، جزء منها بين المؤسسات الرسمية للبلدين، فيما الجزء الآخر بين شركات القطاع الخاص.

ومن بين مجالات التعاون الجذابة بين البلدين، هي السياحة التي قال داغلي أوغلو إنها كانت إحدى المواضيع الأساسية التي طرحت للنقاش خلال المنتدى.

ويرى رئيس مكتب الاستثمار التركي أن من أهم العوامل التي تحفّز على التعاون بين تركيا والسعودية في المجال السياحي، هو عدم تعارض توقيت المواسم السياحة لدى البلدين، واستشهد على ذلك بأن ذروة موسم السياحة في تركيا تكون في مواسم الصيف، فيما تفتتح المملكة موسمها السياحي عادة مع دخول تركيا مواسم الشتاء.

ولفت داغلي أوغلو إلى تنامي السياحة التركية خلال السنوات الأخيرة، حيث باتت تركيا رابع دولة أكثر استقطاباً للسياح بالعالم.. "ممثلو الشركات الخاصة ناقشوا خلال المنتدى، إمكانية نقل التجربة التركية في السياحة إلى المملكة أيضاً".

وبحسب تصريحات صدرت خلال المنتدى عن نائب الرئيس التركي، جودت يلماز، فقد بلغ حجم التجارة بين تركيا والسعودية 6.8 مليارات دولار عام 2023، ورأى أن زيادة الرقم إلى أكثر من 10 مليارات دولار على المدى القصير، هدف واقعي.

وأشار يلماز إلى أن استثمارات الشركات السعودية في تركيا بلغت ملياري دولار وسط توقعات بإمكانية زيادة الاستثمارات المتبادلة بسهولة، من خلال رفع وتيرة الفعاليات التي تجمع رجال الأعمال في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية المنتدى التركي السعودي محمد شيمشك محمد نوري أرصوي