صحف الخليج تبرز تصاعد الأزمة ووقف استعدادات طرح «أرامكو»

السبت 7 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تصاعد الاتهامات بين دول الحصار وقطر، حيث نقلت عن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، قوله إن ضعف الثقة بالحكومة القطرية يحول دون التوصل إلى حل للأزمة الراهنة، مع الدول الأربع.

في وقت أشارت الصحف، إلى رد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، على البيان الإماراتي، الذي أدعي أنها لم تتخذ أية تدابير إدارية أو قانونية لإبعاد المواطنين القطريين منذ 5 يونيو/حزيران 2017، ووصفته بأنه «بيان تضليلي، احتوى على كثير من المغالطات الواضحة للعيان، بغرض الهروب من المسؤوليات القانونية والحقوقية المترتبة على الانتهاكات التي قامت بها».

واهتمت الصحف، بتقديم السعودية ومصر والإمارات والبحرين، باستئناف مشترك ضد قرار مجلس منظمة الطيران المدني العالمي «إيكاو»، في الدعاوي التي حركتها قطر ضد الدول الأربع.

ولفتت الصحف، إلى توثيق اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، في قطر، 165 حالة انتهاك لحقوق القطريين في ممارسة الشعائر الدينية بحرية، خلال موسم الحج العام الماضي.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، قوله إنه يدعم وساطة أمير الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح» لحل الأزمة الخليجية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة الإعلام وهيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية، رفضهما القاطع لما أسمته «المزاعم غير المسؤولة والادعاءات الكاذبة»، الصادرة في بيان «بطولة ويمبلدون»، بشأن قرصنة البث التي تقوم بها «بي أوت كيو».

وعلى صعيد آخر، اهتمت الصحف بما كشفته صحيفة «وول ستريت جورنال»، حين قالت إن الاستعدادات للطرح العام الأولي لشركة «أرامكو» السعودية المملوكة للدولة توقفت.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع مؤشرات معظم البورصات الخليجية خلال الأسبوع، فصعدت السوق الدبيانية 2.11%، والظبيانية 0.95%، والكويتية 4.03%، والبحرينية 1.51%، بينما تراجعت السوق السعودية 1.64%، والعمانية 1.05%.

واهتمت الصحف، باتفاق أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع  الرئيس الفرنسي «مانويل ماكرون»، على برامج جديدة لخدمة مصالح الشعبين، وأخرى لتعزيز السلام الدولي ومواجهة التحديات الأمنية المرتبطة بالإرهاب والتطرف، وذلك خلال لقائهما بقصر الإليزيه، والذي ناقشا فيه سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي.

وترقبت الصحف، بدء أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، السبت، زيارة رسمية إلى الصين، تستهدف رسم خارطة طريق واضحة المعالم لمستقبل العلاقات الاستراتيجية.

وذكرت الصحف، أمر العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، بتسهيل إجراءات سفر المرجع الشيعي المعارض «عيسى قاسم»، للعلاج في الخارج، وتغطية أي تكاليف يتطلبها العلاج.

وكشفت الصحف، أنه من المتوقع أن توقع شركة «سي إن بي سي» الصينية اتفاقاً مبدئياً مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، في وقت لاحق من هذا الشهر، للاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز ومشروعات التكرير.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن الاستعدادات للطرح العام الأولي لشركة «أرامكو» السعودية المملوكة للدولة توقفت. (البيان)

أعلنت وزارة الإعلام وهيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية، رفضهما القاطع لما أسمته «المزاعم غير المسؤولة والادعاءات الكاذبة»، الصادرة في بيان «بطولة ويمبلدون»، بشأن قرصنة البث التي تقوم بها «بي أوت كيو». (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الإسكان السعودية، قرب إطلاق منتج جديد يختص بمنح «القروض» لمستفيدي الوزارة لتمكينهم من شراء وحدات سكنية جاهزة، بشرط مطابقة الوحدات للائحة الدعم السكني المقدمة من الوزارة. (عكاظ)

بلغ عدد تأشيرات العمالة الصادرة في السعودية، خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 341 ألفا و467 تأشيرة، شكلت تأشيرات العمالة المنزلية منها نسبة 64.8% من الإجمالي. (الرياض)

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية، تداولات الأسبوع الأول من النصف الثاني لعام 2018، على تراجعات محدودة، بلغت نسبته 1.6%، عقب عمليات جني أرباح، في وقت أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولات النصف الأول من العام الحالي على مكاسب بلغت نسبتها 15%، في الوقت الذي زاد فيه المستثمرون الأجانب نسبة ملكيتهم في تعاملات السوق المحلية إلى ما يقارب الـ5%. (الشرق الأوسط)

بلغت قيمة تحويلات الأجانب في السعودية، منذ بداية عام 2018، حتى نهاية مايو/أيار الماضي، نحو 60.46 مليار ريال، مقارنة بـ 60.59 مليار ريال مسجلة تراجعا طفيفا نسبته 0.2%، بما يعادل 129 مليون ريال. (الاقتصادية)

منحت وزارة الداخلية السعودية، قرابة 64 فردا وأسرة، الجنسية السعودية منذ بداية العام الحالي 1439هـ، كما أسقطتها عن ثلاثة أشخاص. (عكاظ)

الإمارات

قالت مصادر مطلعة، إنه من المتوقع أن توقع شركة «سي إن بي سي» الصينية اتفاقاً مبدئياً مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، في وقت لاحق من هذا الشهر، للاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز ومشروعات التكرير. (البيان)

تتصدر الجهات الحكومية والتجزئة والاتصالات، قائمة القطاعات الأسرع على صعد تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإمارات، بحسب شركة «ساس» المتخصصة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي أشارت إلى نمو مساهمة هذه التقنيات في الدولة بنسبة 33.5% خلال 2018. (الاتحاد)

تتوقع دبي، أن يستقبل مطارها أكثر من 1.1 مليون مسافر على مدى 3 أيام، مع افتتاح موسم إجازات الصيف في الإمارة التي يزورها نحو 16 مليون سائح سنويًّا. (الخليج)

قطر

اتفق أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع الرئيس الفرنسي «مانويل ماكرون»، على برامج جديدة لخدمة مصالح الشعبين، وأخرى لتعزيز السلام الدولي ومواجهة التحديات الأمنية المرتبطة بالإرهاب والتطرف، وذلك خلال لقائهما بقصر الإليزيه، والذي ناقشا فيه سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي. (الشرق)

أشاد محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ «عبدالله بن سعود آل ثاني»، بتميز اقتصاد بلاده، رغم الحصار، ووصفه بأنه ذو «طبيعة مستقرة وقوية»، مشيرا إلى أن الاقتصاد انتعش بسرعة من الحصار الاقتصادي، عبر استحداث وإعادة هيكلة الأنشطة الاقتصادية. (الراية)

ذكر تقرير الاستقرار المالي في قطر لعام 2017، أن الدوحة حققت نسبة نمو في الائتمان بلغت 8.5%. (الوطن)

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، بدء إطلاق سلسلة من الفعاليات والأنشطة، في العاصمة الروسية موسكو، تزامنا مع تواصل فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018، وذلك للترويج لمونديال قطر 2022. (الشرق)

الكويت

يبدأ أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، السبت، زيارة رسمية إلى الصين، تستهدف رسم خارطة طريق واضحة المعالم لمستقبل العلاقات الاستراتيجية. (الوطن)

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي «خالد الروضان»، إن الوزارة تهدف إلى تبني مشروع نظام مراقبة حركة الأسعار إلكترونيا، لتزويد المستهلكين بقائمة أسبوعية لأسعار حوالي 500 سلعة في مختلف منافذ البيع. (الأنباء)

خلصت مذكرة مرسوم رد قانون «التقاعد المبكر» التي أعدتها إدارة الفتوى والتشريع في الكويت، إلى وجود عوار دستوري في القانون، لتعارضه مع عدة مواد في الدستور، في مقدمتها المادة 11 التي تقضي بأن تكفل الدولة المعونة للموظفين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل. (الجريدة)

قال مصدر مطلع في وزارة الخدمات الكويتي، إن بلاده في طريقها لأن تكون «الأقوى والأسرع عربياً» في مجال تقديم خدمة الإنترنت، بالاستعانة بكوابل الفايبر، مبينا إلى أن أكثر البلدان تطوراً تقدم الإنترنت بسرعة 50 غيغا بايت للمستخدمين، إلا أن «الخدمات» ستقدمها بسرعة 100 غيغا بايت اعتباراً من مطلع أغسطس/آب المقبل. (القبس)

أشار بيت التمويل الكويتي «بيتك»، إلى انخفاض قيمة التداولات العقارية في أبريل/نيسان بنسبة 10%، إلى نحو 336 مليون دينار، عن قيمتها الاستثنائية التي فاقت 373 مليون دينار خلال مارس/آذار الماضي. (الراي)

البحرين

أمر العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، بتسهيل إجراءات سفر المرجع الشيعي المعارض «عيسى قاسم»، للعلاج في الخارج، وتغطية أي تكاليف يتطلبها العلاج. (الشرق الأوسط)

انخفضت عقود الزواج في البحرين، عام 2017، لتصل إلى 6691 عقداً، بعد أن سجل عام 2016 نحو7 آلاف عقد، في وقت ارتفعت عقود الطلاق بشكل طفيف إذ سجل العام المنصرم 1890 حالة، بينما في 2016 لم يتجاوز العدد 1749 عقد انفصال. (الوطن)

عمان

أعلنت الرابطة العالمية لصناعة المعارض، فوز سلطنة عمان، باستضافة مؤتمر «UFI» العالمي لعام 2020، والذي سوف يستضيفه مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. (الوطن)

شؤون خليجية

قال الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، إنه يدعم وساطة أمير الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح» لحل الأزمة الخليجية. (الراي)

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، إن ضعف الثقة بالحكومة القطرية يحول دون التوصل إلى حل للأزمة الراهنة، مع الدول الأربع. (الإمارات اليوم)

أعلنت محكمة العدل الدولية، أن السعودية ومصر والإمارات والبحرين، تقدمت لها باستئناف مشترك ضد قرار مجلس منظمة الطيران المدني العالمي «إيكاو»، الشهر الماضي، في الدعاوي التي حركتها قطر ضد الدول الأربع العام الماضي، مشيرة إلى أن الرباعي العربي الذي يقاطع الدوحة على خلفية اتهامات بدعمها للإرهاب، شدد على بطلان قرار المنظمة. (الشرق الأوسط)

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، إن البيان الصادر من وزارة الخارجية الإماراتية، والذي أدعي أنها لم تتخذ أية تدابير إدارية أو قانونية لإبعاد المواطنين القطريين منذ 5 يونيو/حزيران 2017، ما هو إلا «بيان تضليلي، احتوى على كثير من المغالطات الواضحة للعيان، بغرض الهروب من المسؤوليات القانونية والحقوقية المترتبة على الانتهاكات التي قامت بها». (الشرق)

وثقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، في قطر، 165 حالة انتهاك لحقوق القطريين في ممارسة الشعائر الدينية بحرية، خلال موسم الحج العام الماضي. (العرب)

ارتفعت مؤشرات معظم البورصات الخليجية خلال الأسبوع، فصعدت السوق الدبيانية 2.11%، والظبيانية 0.95%، والكويتية 4.03%، والبحرينية 1.51%، بينما تراجعت السوق السعودية 1.64%، والعمانية 1.05%. (الحياة)

أعلنت الشبكة الخليجية الأوروبية للطاقة النظيفة، مشاركة وفد من هيئات الطاقة بدول مجلس التعاون الخليجي، في جولة لدراسة «الربط الكهربائي»، في بلجيكا وألمانيا، على مدى أربعة أيام. (الاقتصادية)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه جازان. (الخليج)

سيطرت القوات المشتركة اليمنية، على مديرية التحيتا (جنوب محافظة الحديدة)، بعد معارك خاضتها ألوية العمالقة مع عناصر ميليشيات جماعة الحوثيين. (الحياة)

شؤون عربية

حقق الفلسطينيون إنجازا أوليا في معركتهم ضد قرار الاحتلال الإسرائيلي، هدم جميع بيوت قرية الخان الأحمر، إذ أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا قرارا بتجميد عمليات الهدم، إلى حين ينتهي البحث في الموضوع. (الحياة)

استشهد شاب فلسطيني، وأصيب المئات بالرصاص الحيّ والاختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي صوب المشاركين في مسيرة العودة المتواصلة للجمعة الـ15 على التوالي شرقي قطاع غزة. (البيان)

سيطرت قوات العميد «سهيل الحسن» الملقّب بـ«النمر»، التابعة للنظام السوري، بدعمٍ من الطيران الروسي، على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، بعد أكثر من ثلاث سنوات من سيطرة معارضين عليه. (الشرق الأوسط)

توصلت المعارضة السورية، لاتفاق مع الجانب الروسي على تسليم سلاحها على مراحل، ونشر أفراد من الشرطة العسكرية الروسية قرب الحدود مع الأردن، شددت عمان، على أن عودة عشرات الآلاف من النازحين السوريين «أولوية قصوى». (الشرق الأوسط)

عاد ملف تأليف الحكومة اللبنانية إلى مزيد من التعقيد، في ظل غياب أي خرقٍ جدّي في حلحلةِ العقد التي تعوقه، وعادت معه مجدداً الحملات المتبادلة على جبهة «التيار الوطني الحر»، و«القوات اللبنانية»، على خلفية عدم الالتزام باتفاق معراب. (الحياة)

بحضور رئيس وزراء إقليم كردستان «نيجيرفان بارزاني»، والسفير الأمريكي في بغداد «دوغلاس سيليمان»، تم وضع حجر الأساس لأكبر قنصلية أمريكية في العالم بأربيل. (الشرق الأوسط)

أكدت مفوضية الانتخابات العراقية، أن نتائج عملية العد والفرز اليدوي التي أعلنتها أحزاب في كركوك «غير صحيحة»، لافتةً إلى أنها «ستعلن النتائج بعد انتهاء العملية بالكامل». (الحياة)

أقر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، موازنة العام المالي الجديد مع توقعات طموحة بتحقيق فائض أولي في الموازنة بنحو 2% من الناتج المحلي الإجمالي، لكن مراقبين حذروا من تأثيرات ارتفاع التضخم ومستويات الاستدانة على البلاد. (الشرق الأوسط)

توصّلت حكومة جنوب السودان، إلى اتفاق مع المتمردين في شأن ترتيبات أمنية خلال محادثات أجروها في الخرطوم في اليومين الماضيين، في إطار جهود لإنهاء حرب أهلية مستمرة منذ خمس سنوات تقريباً. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية أرامكو زيارة فرنسا زيارة الصين استثمارت بي أوت كيو الحديدة إيكاو