إيران: سنتجاوز العقوبات الأمريكية وسنبيع نفطنا بأساليب جديدة

الثلاثاء 17 يوليو 2018 10:07 ص

وصف النائب الأول للرئيس الإيراني، «إسحاق جهانغيري»، الثلاثاء، الجهود الأمريكية لمنع تصدير النفط الإيراني بـ«الوهمية»، قائلا إن بلاده ستضع أساليب جديدة لبيع نفطها، لتجاوز عقوبات واشنطن في هذا الصدد.

واعتبر «جهانغيري» الجهود الأمريكية المبذولة لخفض صادرات إيران من النفط إلى الصفر «محض وهم»، بحسب الموقع الإخباري لوزارة النفط على الإنترنت «شانا».

ولم يحدد المسؤول الإيراني شكل الأساليب التي ستتبعها بلاده لبيع نفطها

وأضاف: «يعتقدون أن بإمكانهم إيقاف صادرات النفط الإيرانية.. كل العالم بحاجة إلى النفط الإيراني، ويمكننا دائما أن نستحدث أساليب بيع نفطنا».

وأوضح نائب الرئيس الإيراني أن الولايات المتحدة أعلنت شن حرب اقتصادية شاملة ضد بلاده، وأن طهران ستصدر النفط بأقصى مستويات ممكنة.

وتعلق إيران آمالها على مستهلكي النفط الآسيويين في معركتها لحماية صادراتها من النفط الخام وحماية اقتصادها من العقوبات الأمريكية الصارمة.

وتضغط الولايات المتحدة على مستوردي النفط في دول مثل الهند والصين واليابان؛ لإنهاء مشتريات الخام من إيران، في ظل تصعيد إدارة «دونالد ترامب» للضغط على الجمهورية الإيرانية.

واقترحت واشنطن تقديم تنازلات للدول المستهلكة التي تحرص على مواصلة شراء النفط الايراني.

ويقول محللون إيرانيون ودبلوماسيون غربيون، إن الصين التي تقع في خلاف بينها وبين الولايات المتحدة بشأن التعريفات التجارية، يمكن أن تكون العامل الحاسم في مساعدة طهران على تحمل الضغوط الاقتصادية عندما تبدأ عقوبات جديدة على صناعة الطاقة الحيوية من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق الذي يقيد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

واعتبارا من 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ستبدأ العقوبات على التعاملات النفطية مع طهران، بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي لإيران.

وقالت الخارجية الأمريكية، إنها تستهدف خفص صادرات النفط الإيرانية من النفط إلى الصفر في ظل العقوبات.

ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي لإيران من النفط الخام قرابة 3.8 ملايين برميل يوميا، وفق «أوبك»، وبحجم صادرات 2.3 مليون برميل.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا عقوبات أمريكية النفط الإيراني تصدير النفط