الأزهر يحرم لعبة "كونكر" الإلكترونية ويعتبرها قمارا

الأحد 26 أغسطس 2018 09:08 ص

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى بيانا حرم فيه لعبة "الكونكر" الإلكترونية التي يلعب فيها أكثر من شخص في وقت واحد على رصيد وهمي من النقود "على شكل نقاط"، مقامرين بهذه النقاط للربح أو الخسارة، معتبرا أن تلك اللعبة تخالف الشرع والدين وتحتوي على القمار.

وأضاف البيان الصادر عن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إن القمار أو المراهنة من الميسر المُتَّفق على حرمته شرعًا، فقد أمر الله تعالى باجتنابه في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾.

وتابع بأن حكم هذه اللعبة وما شابهها من الألعاب هو الحرمة؛ مرجعا ذلك لسببين، أولهما محاكاة القمار المحرم، فيصير اللعب محرما، لما في محاكاة القمار من تهوين لإثم المعصية وخطرها في نفس اللاعب، وما يَجُرُّه من دُرْبة وجرأة عليها، فينبغي الابتعاد عن التشبُّه بأهل المعصية.

أما السبب الثاني فهو أن يكون اللعب قمارا بالفعل في حالة ما إذا حوَّل اللاعب مكسبه من نقاطٍ وهمية إلى نقود حقيقة، أو اشترى النقاط الوهمية بنقود حقيقة، وهو محرم أيضا، لكون هذه الصورة هي الميسر بعينه.

كما أشار إلى "ما عُرف عن هذه اللعبة من إدمان الأطفال لها، وما دفعتهم إليه من سرقة وتضييع للأوقات، وتفريط في حق الله تعالى وطاعة الوالدين تأكد الحكم بالحرمة".

وتنتشر لعبة "كونكر" على نطاق واسع في أوساط مجموعات من الشباب، وبينما يتمسك البعض بأن النقود في هذه اللعبة وهمية، حيث تمنح اللعبة رصيدا محدودا من النقاط لكل لاعب يبدأ اللعب، يشير آخرون إلى استطاعة كل لاعب شراء هذه النقاط بأموال حقيقية، ما يعني أنها تتحول إلى مقامرة حقيقية بأموال متقومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الازهر لعبة إلكترونية كونكر