صحف الخليج تترقب قاعدة "تميم الجوية" وتحتفي بـ"مترو البحرين"

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، ما ذكره نائب قائد القوات الجوية الأميرية القطرية اللواء الركن طيار "أحمد إبراهيم المالكي"، عن إنشاء قاعدة جوية جديدة باسم "قاعدة تميم الجوية"، لافتا إلى أنه سيجري توسيع قاعدة "العديد" الجوية، وتطوير قاعدة "الدوحة" الجوية.

واحتفت بإعلان البحرين عن طرح مشروع لإنشاء شبكة مترو أنفاق عبر مناقصة عالمية، بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، في الربع الأخير من عام 2019.

واهتمت الصحف، بإصدار أمين محافظة جدة "صالح التركي"، قراراً إدارياً يقضي بتكليف ثلاث سيدات لتولي رئاسة بلديات فرعية بالمحافظة، في خطوة هي الأولى في المملكة.

ولفتت الصحف، إلى عودة رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، إلى أرض الوطن، بعد زيارة خاصة خارج الإمارات.

ونقلت الصحف، عن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية "هند الصبيح"، صدور 250 حكماً قضائياً بحق شركات وهمية متورّطة في تجارة الإقامات، وتغريمها مالياً بنحو مليونين و130 ألف دينار.

وأبرزت الصحف، تلقّي سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، تتضمن العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر أمين محافظة جدة "صالح التركي"، قراراً إدارياً يقضي بتكليف ثلاث سيدات لتولي رئاسة بلديات فرعية بالمحافظة، في خطوة هي الأولى في المملكة. (الرياض)

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، أنها أصدرت 5 رخص لسيدات سعوديات، تسمح لهن بالعمل "كابتن"، لقيادة طائرات شركات الطيران. (عكاظ)

بلغت قيمة السحوبات النقدية خلال يونيو/حزيران الماضي، 62 مليار ريال، في مقابل 64.7 مليارات ريال لشهر يونيو/حزيران 2017، بنسبة تراجع 4.4%، وفي مقابل 68 مليار ريال لشهر مايو/أيار 2018، بنسبة تراجع 9%. (الحياة)

يستأنف مجلس الشورى السعودي، جلساته بعد انتهاء الإجازة الصيفية، بعدد من الموضوعات المهمة، من أبرزها "زواج القاصرات" الذي يعود إلى الظهور مجددا بعد مرور 8 سنوات على مطالبة المجلس بوضع تنظيم أو ضوابط تحد من هذه الظاهرة. (عكاظ)

الإمارات

عاد رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، إلى أرض الوطن، بعد زيارة خاصة خارج الدولة. (الإمارات اليوم)

تحتفل الإمارات، الثلاثاء، بيوم المرأة الإماراتية، الذي يصادف في 28 أغسطس/آب من كل عام، في وقت قدرت مصادر رسمية إجمالي استثماراتها بنحو 45 مليار درهم (12 مليار دولار)، وتشغل نحو 66% من الوظائف الحكومية. (الحياة)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، أن القاعدة النقدية لدى البنوك ارتفعت 2.2 مليار درهم في نهاية يوليو/تموز 2018، لتبلغ 356.1 مليار درهم مقابل 353.9 مليارات درهم في نهاية مايو/أيار 2018. (البيان)

بلغ إجمالي استثمارات شركات التأمين العاملة في الإمارات، بقطاعي الأسهم والعقارات نحو 27.67 مليار درهم بنهاية العام الماضي، بزيادة 35% خلال 12 شهراً. (الاتحاد)

سجل مركز مراقبة الاتجار في البشر، بالإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي، أربعة بلاغات خلال النصف الأول من العام الجاري، تورط فيها 16 متهماً، مقابل أربع ضحايا. (الإمارات اليوم)

استحوذت دبي على الحصة الأكبر من عائدات السياحة الدولية في منطقة الشرق الأوسط خلال العام المنصرم، بعد أن بلغت حصتها نحو 31.1%، وذلك وفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. (الخليج)

قطر

كشف نائب قائد القوات الجوية الأميرية القطرية اللواء الركن طيار "أحمد إبراهيم المالكي"، عن إنشاء قاعدة جوية جديدة باسم "قاعدة تميم الجوية"، لافتا إلى أنه سيجري توسيع قاعدة "العديد" الجوية، وتطوير قاعدة "الدوحة" الجوية، لاستقبال الطائرات والمنظومات الجديدة التي دخلت الخدمة بالقوات الجوية. (الشرق)

حقق الميزان التجاري السلعي بقطر خلال يوليو/تموز الماضي، فائضاً مقداره 16.9 مليارات ريال تقريباً، مسجلاً ارتفاعاً قدره 5 مليارات ريال أي ما نسبته 42.7% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق. (الراية)

حققت البورصة القطرية، مكاسب سوقية قياسية فاقت 19 مليار ريال، بارتفاع رسملتها من مستوى 519.1 مليار ريال في جلسة الأحد، إلى مستوى 538.19 مليار ريال في جلسة الإثنين. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية خلال العام الماضي، 18.017 مليار ريال. (العرب)

حلت الخطوط الجوية القطرية، في المرتبة السادسة عالميا، في قائمة "بلاي لايك موم"، لشركات الطيران صديقة العائلة التي توفر سبل الراحة للأطفال وذويهم على متن رحلاتها. (الوطن)

الكويت

قالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، إن إدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة لها أصدرت 104 تدابير احترازية على الشركات المخالفة الخاضعة لأحكام القانون رقم (106) لسنة 2013 في يوليو/تموز الماضي. (الجريدة)

وافقت الحكومة الأردنية، على توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة الكويتية بشأن تبادل الخبرات في المجالين القانوني والقضائي، وذلك ضمن إطار التعاون الثنائي بين البلدين. (الراي)

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية "هند الصبيح" عن صدور 250 حكماً قضائياً بحق شركات وهمية متورّطة في تجارة الإقامات، وتغريمها مالياً بنحو مليونين و130 ألف دينار. (الأنباء)

استمرت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسة الثلاثة، بالتراجع للجلسة الثانية على التوالي، حيث خسر مؤشر السوق العام نسبة 0.61% تعادل 31.47 نقطة، وسط سيولة بلغت 16.9 ملايين دينار وبكمية أسهم متداولة 69.2 مليون سهم، نفذت من خلال 4461 صفقة. (الجريدة)

البحرين

أعلنت البحرين عن طرح مشروع لإنشاء شبكة مترو أنفاق عبر مناقصة عالمية، بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، في الربع الأخير من عام 2019. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على مشروع قرار بتنظيم الاشتراطات الفنية الخاصة بإرسال وتسلم وتحديث السجلات والتوقيعات الإلكترونية للجهات العامة. (البلاد)

شددت البحرين، بالرقابة على مشتريات الأدوية وتقوية أجهزة الرقابة عليها للتحقق من سلامتها وفعاليتها ومأمونية استخدامها وفق الأطر المعمول بها والمتوافقة مع منظمة الصحة العالمية. (الأيام)

سلطنة عمان

تلقّى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، تتضمن العلاقات الثنائية بين البلدين. (الوطن)

كشفَ التقريرُ الصحيُّ السنوي للعام 2017 الصادر عن وزارة الصحة العمانية، أن إجمالي الإنفاق الحكومي بلغ ما يقرب من 789.35 مليون ريال عماني، بنسبة نقص قدرها 0.4% عن عام 2016. (الرؤية)

سجَّل عددُ حوادث الطرق في عمان، انخفاضًا نسبته 40.4% بنهاية يوليو/تموز 2018، مقارنة بالشهر المماثل من 2017. (الشبيبة)

شهد عدد من الوجهات السياحية في سلطنة عمان، في النصف الأول من العام الجاري، تدفقا سياحيا كبيرا، حيث بلغ عدد من زاروا 9 وجهات سياحية 409 آلاف و549 زائرا من مختلف الجنسيات. (الوطن)

شؤون خليجية

بحث قائد قوات الدفاع الجوي الأميري القطري اللواء الركن (طيار) "حمد مبارك الدواي"، مع آمر سلاح الدفاع الجوي الكويتي العميد الركن "عادل علي الحافظ"، بالدوحة، المواضيع ذات الاهتمام المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية في المجالين الدفاعي والعسكري بين البلدين. (الراية)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على عدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية، والتي سيتم التوقيع عليها خلال انعقاد اللجنة المشتركة بين مملكة البحرين وسلطنة عمان. (الأيام)

أسقطت قوات الجيش اليمني، طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في سماء مديرية نعمان (وسط البلاد)، في وقت أعلن فيه الجيش أن قواته قتلت عدداً من القيادات الحوثية الانقلابية في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة (غرب). (الشرق الأوسط)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودية، صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه جازان. (الرياض)

نفت الإمارات، مهاجمة ميليشيات الحوثي مطار دبي الدولي بطائرة مسيرة، مؤكدة أن العمليات في المطار تسير بشكل طبيعي. (البيان)

اتّهم تحالف دعم الشرعية في اليمن، مسؤولين في الأمم المتحدة بالاستجابة إلى ضغوط الحوثيين وتسويق روايتهم حول الحرب، خصوصاً حول المواقع التي يستهدفها التحالف. (الخليج)

شؤون عربية

أبلغت حركة "فتح"، المسؤولين المصريين، ضرورة أن يأتي ملف "المصالحة الفلسطينية"، أولا وقبل أي شيء، على أساس تمكين الحكومة بشكل تام في قطاع غزة، ومن ثم يمكن بعدها التوصل إلى اتفاق تهدئة جديد عن طريق السلطة الفلسطينية، التي ستتولى بدورها الإشراف على المشروعات في قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

أعادت (إسرائيل)، فتح معبر بيت حانون مع قطاع غزة، المغلق منذ أسبوع بسبب مواجهات على الحدود. (الخليج)

قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"،  إن "عودة الوضع إلى طبيعته" في سوريا في ظل بقاء "بشار الأسد" في السلطة ستكون "خطأ فادحا". (الشرق الأوسط)

تعقد تركيا وإيران وروسيا، قمة ثلاثية حول سوريا، في 7 سبتمبر/أيلول المقبل في إيران، في وقت تتجه فيه الأنظار حاليا إلى إدلب (شمال غربي سوريا) على الحدود مع تركيا، في ظل استعدادات عسكرية تقوم بها قوات النظام لشن هجوم ضد آخر أبرز معاقل الفصائل وهيئة "تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقا). (الحياة)

وقعت دمشق وطهران في ختام زيارة وزير الدفاع الإيراني "أمير حاتمي" إلى العاصمة السورية، اتفاقية للتعاون العسكري والدفاعي سمحت بـ"شرعنة" وجود القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها في سوريا، ذلك بعد 3 سنوات على اتفاق بين دمشق وموسكو لإقامة قاعدتين عسكريتين روسيتين غرب سوريا. (الشرق الأوسط)

دخلت مساعي تشكيل الكتلة النيابية الأكبر، المكلّفة بتسمية رئيس الوزراء الجديد، مرحلة حاسمة مع انطلاق مشاورات مكثفة في بغداد، التي وصل إليها وفد من الحزبين الكرديين الرئيسين "الديمقراطي" و"الاتحاد الوطني"، ومشاورات أخرى في أربيل بدأها وفد من التحالف الذي يقوده زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر". (الحياة)

تابع رئيس الجمهورية اللبناني العماد "ميشال عون" ممارسة "الضغط الإعلامي" على رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، داعيا إياه إلى تسريع تشكيل وزارته الجديدة، فيما كان "الحريري" يعلن "ثوابته في عملية التأليف"، مشيرا إلى أنه "يعرف صلاحياته ويعرف ما ينص عليه الدستور (في عملية تأليف الحكومة)". (الشرق الأوسط)

أعلنت مصر خطتها للتنمية المستدامة متوسطة المدى، مستهدفة خفض معدل النمو السكاني إلى 2.1% بنهاية 2022، فضلاً عن خفض نسبة الأمية من نحو 26%، وخفض معدل التضخم العام إلى 8.5%، وخفض نسبة السكان تحت خط الفقر إلى 22%. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

قاعدة جوية رسالة إيرانية خليفة بن زايد مترو البحرين مخالفات إقامات فائض تجاري الخليج صحف