بأمر قضائي.. مدينة بلجيكية تسمح بارتداء "البوركيني" في مسابحها

الجمعة 31 أغسطس 2018 08:08 ص

تستعد المسابح العامة بمدينة "غنت" البلجيكية لاستضافة السيدات الراغبات في السباحة بالبوركيني أو "المايوه الإسلامي"، ابتداء من السبت، استجابه لقرار إحدى محاكم البلاد، بداية يوليو/تموز الماضي،  أن "حمامات السباحة ليس من حقها منع البوركيني لأسباب متعلقة بالسلامة والنظافة".

كان الحكم صدر على خلفية دعوى قضائية رفعتها سيدة من مدينة "انترويب"، بعد منعها من السباحة في مجمع يدعى "فاريس"؛ لأنها ترتدي "البوركيني"، مطالبة بتعويض معنوي عما أصابها من ضرر.

واصطف القضاء إلى جانب السيدة، وطالب المسابح بتغيير قوانينها الداخلية وتكييف تجهيزاتها، لتشمل استثناء اللباس الذي يستر الجسم احتراما لأسباب دينية.

وقررت مدينة "غنت" تعميم الإذن للسباحة في المسابح العمومية بمايوه يستر الجسم بكامله، على أن يحترم متطلبات الصحة والسلامة.

وحسب موقع "سود إنفو" البلجيكي، فإن سلطات المدينة ستقوم باستئناف الحكم؛ لأنه "يمس استقلالية المجلس البلدي"، ولا يعتمد في تعليله إلا على "أسس دينية لها علاقة بمعتقدات"، لكن السماح بالبوركيني سيبقى ساريا في المدينة أيا كان القرار الاستئنافي، حسب نفس المصدر.

وبدأت أزمة البوركيني من فرنسا خلال السنتين السابقتين، عندما منعت مدينة "كان" المصطافات اللواتي يرتدينه من السباحة في الشواطئ، وأيضا بعض المسابح، إلا أن القضاء أنصف المتظلمات المسلمات.

ووقتها أدانت محكمة فرنسية "جيرارد تاردي"، رئيس بلدية "لورييت"، جنوب غرب مدينة ليون، بدفع غرامة قدرها 2100 يورو.

  كلمات مفتاحية

بلجيكا غنت بوركيني سباحة مايوه شرعي مايوه إسلامي

بعد إعلانه مع محمد رمضان.. مغردون: اللهم لا تحوجنا حوجة فاندام