رئيس غانا يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية

الاثنين 12 نوفمبر 2018 09:11 ص

وصل رئيس جمهورية غانا "نانا اكوفو ادو" إلى الدوحة مساء الإثنين في زيارة رسمية، يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لبحث العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة الرئيس الغاني إلى الدوحة، لتعزّز نتائج الزيارة التي قام بها أمير قطر إلى أكرا في ديسمبر/كانون الأول 2017، بدعوة من الرئيس "نانا أكوفو ادو"، ضمن جولة أفريقية قادت الشيخ "تميم" إلى السنغال، ومالي، وبوركينا فاسو، وغينيا، وكوت ديفوار، وغانا.

وتعتبر هذه الزيارة، الأولى من نوعها منذ افتتاح سفارة أكرا بالدوحة في مايو/أيار 2018، بعد زيارة سابقة له في نوفمبر/تشرين الأول 2017، لحضور مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز 2017"، حيث عقد مباحثات مع الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

كما التقى الزعيمان في سبتمبر/أيلول 2017، بمقر الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك على هامش انعقاد الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويرتبط البلدان بمجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة التي تنظم العلاقات بينهما ومنها اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي عام 2007، واتفاقية بإنشاء لجنة للتجارة والاستثمار بين البلدين عام 2004، ومذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين عام 2004. بجانب اتفاقية بين غرفتي قطر وغانا لإنشاء مجلس أعمال مشترك.

وبدأ البلدان مرحلة جديدة من علاقاتهما الثنائية بعد افتتاح سفارة أكرا لدى الدوحة في 7 مايو/أيار 2018، بحضور "شيرلي أيوركور بوتشوي"، وزيرة خارجية غانا التي عبّرت عن امتنانها العميق لحكومة قطر على ما قدمته من تسهيلات لافتتاح سفارة غانا في الدوحة.

  كلمات مفتاحية

قطر غانا العلاقات القطرية الغانية محمد كوثراني