غصن يحصل على 44 مليون دولار من نيسان بعقد جديد

السبت 24 نوفمبر 2018 05:11 ص

اتفق الرئيس السابق لشركة "نيسان موتور" اليابانية "كارلوس غصن"، الذي أطيح به بسبب مخالفات مالية مزعومة، في صفقة سرية بعد التقاعد، مع الشركة، على منحه 5 مليارات ين (44.3 ملايين دولار).

وحسب مصادر، لصحيفة "أساهي" اليابانية واسعة الانتشار، فإن الشركة جمعت الأموال بمعدل مليار ين سنويا، على مدى 5 سنوات، لكنها لم تكشف عن المبلغ رغم اضطرارها للقيام بذلك.

ووفقا للصحيفة، فإن إدارة التحقيقات الخاصة التابعة لمكتب المدعي العام في منطقة طوكيو قد خلصت إلى أن "نيسان" قد أبقت الصفقة "سرية".

وأضافت المصادر أن المحققين صادروا العقد الذي يفصّل شروط الصفقة.

واعتقل "غصن" البالغ من العمر 64 عاما في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بزعم عدم الإبلاغ عن دخله في تقارير الأوراق المالية للشركة، بنحو 5 مليارات ين على مدار 5 سنوات من السنة المالية 2010.

وينص العقد المبرم مع "نيسان" على أنه مؤهل لتلقي الأموال بصفته مستشارا، بعد تقاعده من إدارة الشركة.

وحصلت "نيسان" على مليار ين من الجزء غير المستخدم من الصندوق المخصص، والذي تم تخصيصه لمكافأة جميع أعضاء مجلس الإدارة وتبلغ موجوداته 2.99 مليار ين.

وقال المحققون إن "غصن" و"نيسان" وضعا عقدا جديدا كل عام لدفع ما بعد التقاعد.

واكتسب "غصن" البالغ من العمر 64 عاما، شهرة بعد إعادة هيكلته مجموعتي "رينو" و"نيسان" منذ نهاية التسعينيات، عندما هبّت "رينو" لنجدة مصنع السيارات الياباني عام 1999، وكلفت "غصن" خفض التكلفة والوظائف في عملية ضخمة لإعادة هيكلة الشركة.

وكان "غصن" يتولى منصب رئيس مجلس إدارة "نيسان" والرئيس التنفيذي لشركة "رينو"، كما كان يقود التحالف بين "نيسان" و"رينو" و"ميتسوبيشي".

  كلمات مفتاحية

كارلوس غصن نيسان فساد تحقيقات عقد صفقة سرية

نيسان تطرح جوك الجديدة بتصميم فريد (صور)