تركيا تدرج نحو 13 ألف شخص على لوائح الممنوعين من دخول أراضيها

الأربعاء 22 أبريل 2015 08:04 ص

كشفت السلطات التركية، يوم أمس الثلاثاء أنها أدرجت على لائحتها للممنوعين من دخول أراضيها 12 ألف و800 شخصا يشتبه في سعيهم للتوجه إلى سوريا والعراق، مناشدة الدول الأخرى مساعدتها في وقف تدفق الأجانب الذين يعبرون أراضيها للانضمام إلى تنظيمات إسلامية متطرفة.

يأتي ذلك تزامنا مع لقاء وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» بنظيره الأميركي «جون كيري» في واشنطن، الذي اعتبر فيه أن الشرق الأوسط يشهد «فترة حرجة».

وبالنسبة لـ«كيري»، فإن تركيا، العضو في الحلف الأطلسي، تتشارك حدودا مع سوريا والعراق وإيران وموقعها يجعل منها «شريكا أساسيا في تصدي واشنطن لتنظيم الدولة الاسلامية».

وكانت أنقرة وواشنطن قد بدأتا في مارس/آذار الماضي، تدريبا لآلاف المتمردين السوريين المعتدلين وتجهيزهم، على أن يتوجهوا بعد تدريبهم إلى سوريا لقتال قوات النظام السوري.

من جهة أخرى، أكد «كيري» أن مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية»: «يشعرون بزيادة الضغط وتم اضعاف قادتهم والتاثير بشدة على تمويلهم، كما أن ايديولوجية الكراهية التي يروجون لها تم ضرب مصداقيتها». مشيرا إلى أن التنظيم أصبح «يرتهن بشدة للمتطوعين الجدد للحفاظ على مواقعه والعديد منهم يأتي من دول الخليج وأيضا من أوروبا».

وشدد «كيري»، أنه على الدول المعنية مضاعفة جهودها «لردع الشباب من ارتكاب هذا الخطأ الفادح المتمثل في الانضمام اليه ثم محاولة عبور الحدود للوصول الى سوريا».

وكشف الوزير التركي أن بلاده وضعت أكثر من 12800 شخص على لائحتها للممنوعين من دخول أراضها خشية عبورهم الى العراق او سوريا، كما تم طرد 1300 مقاتل أجنبي من تركيا، بحسب الوزير.

وأضاف أن بلاده «تفعل ما بوسعها لمنع عبور هؤلاء لكن يتعين على الدول التي ياتي منها هؤلاء (المقاتلون) أن تبذل هي الاخرى ما بوسعها قبل انطلاقهم»، متابعا بقوله «نحتاج تعاونا افضل وتقاسم افضل للمعلومات والاستخبارات».

وأعلن «كيري» أنه سيحضر اجتماع وزراء خارجية الحلف الأطلسي في أنطاليا جنوب تركيا، يومي 13 و14 مايو/أيار.

  كلمات مفتاحية

تركيا مولود جاويش أوغلو الدولة الإسلامية

تركيا تضبط 94 شخصا حاولوا التسلل إلي أوروبا بطريقة غير شرعية

حرس الحدود التركي يعتقل 9 بريطانيين حاولوا التسلل إلي سوريا

حرس الحدود التركي يلقي القبض على 19 شخصا حاولوا التسلل إلي سوريا

تركيا تعتقل 5 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم «الدولة الإسلامية»

عودة مقاتليين سعوديين في صفوف الدولة الإسلامية إلى المملكة عبر تركيا

رئيس المحكمة الدستورية في تركيا يؤكد حاجة البلاد إلى دستور جديد

تركي يبلغ الشرطة عن نية ابنه الالتحاق بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا