مليار دولار تكلفة استئجار حفار حقل ظهر في 3 سنوات

الاثنين 31 ديسمبر 2018 06:12 ص

قالت مصادر في قطاع البترول المصري إن قيمة استئجار حفار سايبم 10000 الذي يعمل في حقل ظهر للغاز الطبيعي منذ 3 سنوات بلغت مليار دولار حتى الآن.

ولفتت إلى أن شركة "إينى" الإيطالية التي تطور الحقل تنفق مليون دولار يومياً تكلفة استئجار الحفار.

وبينت المصادر أن حفر البئر الواحد بامتياز "ظهر" في المياه العميقة بالبحر المتوسط يحتاج نحو شهرين، وجار حالياً عمل الاستعدادات اللازمة لحفر البئر العاشر.

وتستهدف شركة "إيني" الإيطالية البدء في حفر البئر العاشر في حقل ظهر بالمياه العميقة في البحر المتوسط، بتكلفة 300 مليون دولار، وبمعدلات انتاج تصل إلى 200 مليون قدم غاز يومياً يناير/كانون الثاني المقبل.

وأشارت المصادر إلى ارتفاع إنتاج البئر التاسع تدريجياً لنحو 250 مليون قدم مكعبة غاز يومياً على الإنتاج، ليصل إجمالي إنتاج حقل ظهر لـ2.25 مليار قدم.

وأوضحت أن الانتهاء من تنمية المرحلة الثانية بحقل ظُهر سيكون في يوليو/تموز المقبل، ليرتفع إجمالي الإنتاج لنحو 2.95 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدلاً من2.7 مليار قدم المقدرة في خطة التنمية.

وتستهدف الشركة استثمار نحو 4 مليارات دولار في تنمية المرحلة الثانية من مشروع حقل ظُهر في المياه العميقة بالبحر المتوسط، خلال العام المقبل، ليرتفع إجمالي الاستثمارات إلى 16 مليار دولار.

وأكد المصدر أن وزارة البترول تسعى للإسراع في إنهاء المراحل التالية لمشروع حقل ظُهر العملاق، بعد تعليمات الرئيس "عبدالفتاح السيسي" بالتعجيل بربط كامل إنتاج المشروع.

ونجحت الوزارة بالتعاون مع الشركة الإيطالية في ضغط البرامج الزمنية المحددة، والوصول بمعدلات إنتاج الغاز من حقل ظُهر لملياري قدم مكعبة يومياً خلال الشهر الجاري.

  كلمات مفتاحية

شركة إيني حقل ظهر حفار سايبم 10000 الغاز الطبيعي مصر