انكماش نشاط المصانع الصينية للمرة الأولى منذ 19 شهرا

الخميس 3 يناير 2019 07:01 ص

سجل نشاط المصانع في الصين انكماشا للمرة الأولى منذ 19 شهرا، فى ديسمبر/كانون الأول، مع استمرار تراجع الطلب محليا وخارجيا؛ مما يشير إلى بداية ضعيفة لثاني أكبر اقتصاد في العالم في 2019.

وانخفض مؤشر تسايشن/ماركت لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية في ديسمبر/كانون الأول إلى 49.7 من 50.2 في نوفمبر/تشرين الثاني، ليسجل أول انكماش منذ مايو/أيار 2017.

وتتماشى هذه القراءة المتشائمة إلى حد كبير مع مسح رسمي نشرت نتائجه الإثنين الماضي، وأظهر الضغوط المتنامية على قطاع الصناعات التحويلية الصيني، وهو مصدر رئيسي للوظائف.

وتعزز هذه النتائج الآراء التي ترى أن الاقتصاد يفقد المزيد من قوته الدافعة.

وفي وقت سابق توقع خبراء حدوث انخفاض طفيف في نشاط المصانع الصينية عن نوفمبر/تشرين الثاني إلى 50.1، بما يزيد قليلا على مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش على أساس شهري.

وانخفضت الطلبيات الجديدة، وهي مؤشر على النشاط في المستقبل، لأول مرة في عامين ونصف العام؛ حيث أعلنت الشركات تباطؤ الطلب رغم بعض الخصومات السعرية. وانكمشت طلبيات التصدير الجديدة للشهر التاسع على التوالي.

وفي حين ارتفع الإنتاج بعد ركود استمر شهرين، خفضت المصانع الوظائف للشهر الثاني والستين على التوالي.

وأظهر المؤشر الرسمي لمديري المشتريات أن نشاط المصانع انكمش لأول مرة في أكثر من عامين بفعل ضعف الطلب الداخلي والخارجي أيضا.

 

  كلمات مفتاحية

الصين نشاط المصانع تراجع الطلب الداخلي والخارجي