صحيفة: بوتفليقة سيدعو للانتخابات الرئاسية خلال أيام

الثلاثاء 15 يناير 2019 06:01 ص

قالت مصادر إن الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة" سيوقع، خلال أيام، مرسوما لاستدعاء الهيئة الناخبة بخصوص الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الربيع المقبل، وسط توقعات أن يجرى الاقتراع في 18 أبريل/نيسان المقبل، بحسب "القدس العربي".

وتنص المادة (136) من قانون الانتخابات الجزائري، أنه "تُستدعى الهيئة الانتخابية بموجب مرسوم رئاسي في ظرف تسعين (90) يومًا قبل تاريخ الاقتراع".

كما تنص المادة (135) من القانون، على أن "الانتخابات الرئاسية تجرى في ظرف الثلاثين يومًا التي تسبق انقضاء عهدة (ولاية) رئيس الجمهورية"، حيث بدأ الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، ولايته الرابعة في 28 أبريل/ نيسان 2014، لفترة رئاسية من 5 سنوات.

ويعد اختيار يوم الخميس، متوافقا ما الرؤية المعتادة للسلطات الجزائرية التي تختاره لإجراء الانتخابات سواء الرئاسية أو النيابية أو المحلية.

وعلى الرغم من أن الغموض لا يزال مسيطرا على المشهد، لكن المصادر التي تحدثت إلى صحيفة "القدس العربي"، قالت إن دعوة الهيئة الناخبة ستكون خلال الأسبوع الجاري، ما يعني استبعاد خيار تأجيل الانتخابات الرئاسية وتمديد الولاية الحالية لـ"بوتفليقة".

وكان خيار التأجيل هو الطرح الذي تم الترويج له خلال الأسابيع الماضية، واحتل صدارة النقاش السياسي، وشاركت فيه أحزاب من السلطة وأخرى من المعارضة، كل بأهداف وغايات وخلفيات مختلفة، لكن المشروع في النهاية تم استبعاده.

ولا يزال النقاش السياسي معطلا، والجميع ينتظر الإجابة على سؤال: "هل يترشح "بوتفليقة" إلى ولاية خامسة؟ أم أن النظام سيقدم مرشحا آخر؟

وتسبب عدم الإجابة على هذا السؤال، في عدم إعلان المرشحين الراغبين في الترشح موقفهم، حتى تتضح الصورة، خاصة في ظل اعتقاد أنه في حالة ترشح "بوتفليقة"، فالانتخابات محسومة سلفا.

ودخلت الولاية الرئاسة الرابعة لـ"بوتفليقة" عامها الأخير؛ إذ وصل الحكم في 1999، وفاز بعدها بثلاث ولايات متتالية.

وليس معروفا ما إذا كان "بوتفليقة" (81 سنة) سيترشح أم لا، وسط إشارات من حزبه الحاكم أنه سيكون مرشحهم، وهي المرة الأولى، التي يعلن فيها الحزب، أن رئيس الجمهورية هو مرشحه للانتخابات، بعد أن كان يدعوه ويناشده سابقًا دخول السباق.

في وقت يشكك فيه ساسة ومتابعون في هذه الخطوة، باعتبار أن الحالة الصحية للرئيس الجزائري لا تؤهله.

ويتوقع الشعب الجزائري، الذي يصل عدده 40 مليون نسمة، نصفهم تحت سن 30 عاما، أن يتكرر مشهد إدلاء "بوتفليقة" بصوته في انتخابات 2014 على كرسي متحرك، لعدم قدرته على الحركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بوتفليقة انتخابات رئاسيات رئاسيات الجزائر مرض بوتفليقة ولاية خامسة