مستشارة السيسي ومسؤول أمني روسي يبحثان مكافحة الإرهاب

الخميس 31 يناير 2019 07:01 ص

عقدت مستشارة الرئيس المصري للأمن القومي، السفيرة "فايزة أبو النجا"، وسكرتير مجلس الأمن القومي الروسي "نيكولاى باتروتشيف"، الخميس، جلسة مباحثات تناولت قضايا أمنية واقتصادية.

وناقشت المباحثات سبل تكثيف التعاون فى مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وركز الاجتماع على أهمية تعزيز التعاون فى مجال الاستخدام السلمى للطاقة النووية فى ضوء بدء الخطوات التنفيذية لبناء محطة الضبعة النووية بشراكة روسية، شمال غربي مصر.

وتطرق الجانبان إلى بحث ملفات أخرى من بينها استئناف حركة الطيران الروسي إلى جميع المطارات المصرية، وإقامة المنطقة الصناعية الروسية شرقي بورسعيد، وفق صحف مصرية.

وترأس "باتروتشيف" وفداً رسمياً رفيع المستوى تضمن نواب وزراء الخارجية والعدل والداخلية، ونائب جهاز المخابرات العامة المعني بمكافحة الإرهاب، وآخرين.

وتبادل الطرفان، وجهات النظر والمواقف بشأن العديد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة فى ليبيا وسوريا.

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لمجلس الأمن الروسي، فإن "باتروشيف، سيركز في زيارته إلى مصر والإمارات في الفترة من 29 إلى 31 يناير/كانون الثاني الجاري، على التعاون في مجال الأمن.

وتلعب "أبو النجا" وهي وزيرة سابقة، دورا لافتا يتعلق بالأمن القومي، دون ظهور إعلامي، ويبدو أن بحوزتها ملفات على درجة عالية من الأهمية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقع الرئيسان المصري "عبد الفتاح السيسي"، والروسي "فيلاديمير بوتين"، اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، التي تهدف إلى تعميق العلاقات الثنائية، وفتح آفاق كبيرة في إطار الاستراتيجية بينهما.

وخلال السنوات الاخيرة، شهدت العلاقات بين مصر وروسيا، تطورا لافتا تجسد في تعاون عسكري واقتصادي واسع، أفرز مشروعات مشتركة عملاقة، منها المحطة النووية والمنطقة الصناعية الروسية وغيرهما.

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا فايزة أبو النجا مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاى باتروتشيف

للمرة الأولى منذ سنوات.. ظهور مستشارة السيسي للأمن القومي