ألمانيا تتهم روسيا بانتهاك معاهدة القوى النووية

الجمعة 1 فبراير 2019 09:02 ص

اتهمت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، روسيا، بانتهاك معاهدة القوى النووية متوسطة المدى، التي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب منها.

وقالت "ميركل"، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الألمانية برلين، الجمعة، "انتهاك روسيا للمعاهدة واضح بالنسبة لنا.. ولهذا لابد من الحديث مع روسيا أيضا".

ولفتت "ميركل" إلى أنها ووزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، سيقومان بكل ما يلزم من أجل إجراء مباحثات جديدة خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ناقش مسألة انسحاب الولايات المتحدة، من المعاهدة خلال الأسابيع الأخيرة، وسيقوم بتحليل الموقف بشكل دقيق، والتوصل إلى نتائج.

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، الانسحاب من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى مع روسيا، وهي الخطوة التي أيدها حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وسبق أن حذر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، من سباق تسلح جديد في حال انهيار المعاهدة، وهو احتمال أثار قلق عدد من الدول الأوروبية.

وتقول الولايات المتحدة إن صواريخ "9 إم 729" الروسية، التي يتم إطلاقها من منصات أرضية تنتهك المعاهدة.

وتصر روسيا على أن منظومتها الصاروخية تلتزم ببنود المعاهدة، وعرضتها أمام مسؤولين عسكريين أجانب ووسائل إعلام الأسبوع الماضي في مسعى لتبديد المخاوف.

ويثير هذا الانسحاب مخاوف من عودة سباق التسلح بين الجانبين.

  كلمات مفتاحية

معاهدة القوى النووية أمريكا روسيا ألمانيا