تركيا تؤكد استمرارها في أنشطة التنقيب في شرق المتوسط

الأربعاء 20 فبراير 2019 06:02 ص

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أن أنقرة لن توقف أنشطة التنقيب عن النفط في شرق المتوسط بسبب رفض "الروم ونواب من حزب الشعب الجمهوري في تركيا" لها.

وأضاف خلال حفل افتتاح مجموعة من المشاريع الخدمية بأنقرة، أنه "من الطبيعي أن ينزعج الروم (القبارصة اليونان) من أنشطتنا في المتوسط.. لكن الغريب هو موقف حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض لتلك الأنشطة".

ونوه إلى أن الجمهورية التركية لن تتوانى عن الدفاع عن حقوقها وحقوق أشقائها في الشمال القبرصي (جمهورية شمال قبرص التركية) في موارد الطاقة، كرمى لعيون بعض المعارضين من نواب حزب الشعب الجمهوري.

وشدد "أردوغان" على أن 31 مارس/آذار المقبل، (موعد الانتخابات المحلية في تركيا)، سيكون اليوم الذي يصوت فيه المواطن التركي لصالح "بقاء الدولة ومنعتها"، وأن هذا اليوم سيكون بمثابة ضربة قاسمة لمشاريع إرهابية مثل تنظيم "الدولة الإسلامية" ومنظمة "بي كا كا". 

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز"، بدء أول سفينة تنقيب تركية تعرف باسم فاتح أنشطتها في التنقيب عن الغاز في الجرف البحري لجزيرة قبرص نهاية الشهر ذاته، في خطوة يعتبر بعض المراقبين أن لها دلالات مهمة بالنسبة إلى تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قبرص تركيا التنقيب عن النفط

تركيا تشرح لدول العالم موقفها حول التنقيب في المتوسط