صادرات الأغذية التركية إلى أمريكا تقترب من مليار دولار

الثلاثاء 2 يوليو 2019 11:07 ص

بلغت قيمة الصادرات التركية من المنتجات الغذائية إلى الولايات المتحدة، أكبر مستورد للمواد الغذائية في العالم، في عام 2018 إلى927 مليون دولار، وتهدف تركيا لإيصالها إلى ملياري دولار في 2023.

ويشارك قطاع الأغذية التركي في "المعرض الصيفي للأغذية الفاخرة"، أحد أكبر المعارض المتخصصة في صناعة الأغذية في أمريكا الشمالية، الذي انطلق في 23 يونيو/حزيران الماضي، من خلال 39 شركة تركية في جناح بمساحة 539 متر مربع.

وقال نائب الرئيس المنسق لجمعية المصدّرين في منطقة إيجه "بيرول جلب" إن مصدّري الأغذية الأتراك نجحوا في تنظيم المشاركة في المعرض في كل عام منذ 1998.

وشهد الجناح التركي في المعرض حفل طهي للشيف التركية "أوزلام أوزجان كرانستون"، التي تقيم في الولايات المتحدة منذ فترةٍ طويلة. وقدّمت الطاهية الرئيسية للمشاركين مجموعة من الأطباق التركية الشهية، كما خصّصت زاوية في الجناح لتذوّق القهوة التركية، والتي لفتت أنظار الزوّار.

وصرّح "بيرول جلب" بأن الولايات المتحدة تستورد قرابة 150 مليار دولار من المنتجات الغذائية سنويًّا. نريد أن نحصل على ملياري دولار على الأقل منها. ويعد معرض الأطعمة الصيفية معرضًا قيّمًا للغاية من حيث تحقيق هذا الهدف".

وأشار "جلب" إلى أن هذا المعرض الشهير والعالمي سيفتح أبوابا جديدة للمصدرين الأتراك.

وأضاف: "تستطيع تركيا التصدير إلى 224 دولة؛ ما يعني أنه لا توجد لدينا مشاكل في الدخول إلى السوق الأمريكية. ومع ذلك، من الضروري دراسة السوق لأن فترة تواجد عدد من منتجاتها في هذا السوق لا تزيد عن 3 سنوات".

يذكر أن شركات تركية عاملة في مجالات الفواكه المجففة والزيتون وزيت الزيتون ومنتجات الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والمعكرونة والزيوت النباتية ومنتجات الغابات غير الخشبية والتوابل والحلويات شاركت في المعرض الذي ضم أكثر من ألفين و500 شركة من 55 دولة في معرض الأطعمة الصيفية لهذا العام، الذي من المتوقّع أن يستقبل نحو 25 ألف زائر.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

بمليار و530 مليون دولار في أبريل.. صادرات تركيا لأمريكا تحقق رقما قياسيا