منظمة حقوقية توثق تعرض 3 آلاف معتقلة للتعذيب بمصر

الأحد 4 أغسطس 2019 12:55 ص

وثقت منصة حقوقية جديدة تحت اسم "نحن نسجل" الانتهاكات التي تعرضت لها 3 آلاف معتقلة بمصر منذ الانقلاب العسكري على الرئيس الراحل "محمد مرسي" في 3 يوليو/تموز 2013 وحتى 31 يونيو/حزيران الماضي.

وكشف تقرير للمنصة عن اعتقال 2762 سيدة بينهن 125 مازلن قيد الحبس حاليًا، و396 حالة اختفاء قسريًا ما زال 15 منهن قيد الاختفاء حتى 15 يوليو/تموز الماضي.

ورصد التقرير ما لا يقل عن 312 حالة قتل خارج إطار القانون، تنوعت ما بين القتل بالاستهداف المباشر، أو العشوائي أثناء مشاركتهن في مظاهرات، وكذلك القصف الجوي والمدفعي العشوائي على الأحياء السكنية بمحافظة شمال سيناء.

ورصد التقرير أيضا فصل 5 من عضوات هيئات التدريس الجامعية، بالإضافة إلى فصل ما لا يقل عن 530 طالبة من دراستها الجامعية.

وأشار إلى أن السلطات استحدثت شكلاً آخر من أشكال البطش والانتقام بحق المرآة من خلال التحفظ على أموال عشرات النساء بقرارات إدارية تعسفية، ومصادرة ممتلكات ما لا يقل عن 100 سيدة، بدوافع الانتقام منهن على خلفية أنشطتهن العامة، أو الضغط على ذويهن من الشخصيات العامة المعارضة للنظام.

ولفت إلى أنه جرى منع 160 سيدة من السفر إلى الخارج تعسفيا، وذلك على خلفية نشاط عام يقمن به، أو انتمائهن لأسر شخصيات عامة مطلوبة على خلفية مواقف سياسية.

"نحن نسجل" تعرف نفسها بأنها منصة حقوقية دولية تهتم بجمع البيانات وتوثيق الانتهاكات عبر التفاعل مع الضحايا والناشطين ومؤسسات المجتمع المدني.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان في مصر منظمة حقوقية اختفاء قسري

تدهور الحالة الصحية لابنة «القرضاوي» المعتقلة في مصر

إدانة حقوقية لاحتجاز مصرية مصابة بالصرع في قضية سياسية

رسالة مبكية من طالبة معتقلة بسجون النظام المصري